أردوغان: لن نسمح أبدًا بإعاقة إنجازات تركيا الدفاعية

تم نشره الإثنين 09 كانون الثّاني / يناير 2023 05:07 مساءً
أردوغان: لن نسمح أبدًا بإعاقة إنجازات تركيا الدفاعية
رجب طيب أردوغان

المدينة نيوز :- أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومته لن تسمح بإعاقة إنجازات تركيا الدفاعية، كما حدث في الماضي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الاثنين خلال حفل تسليم 6 مدافع من طراز "fırtına" (العاصفة) إلى قيادة القوات البرية في ولاية صقاريا غربي البلاد.

وأوضح أردوغان أن عدد الشركات التركية الناشطة في مجال الصناعات الدفاعية ارتفع من 56 عام 2002 إلى أكثر من ألفي شركة مع نهاية 2022.

وأضاف أن مخصصات البحث والتطوير للصناعات الدفاعية في تركيا زادت من 49 مليون دولار إلى 1.5 مليار دولار.

وأفاد أن قيمة صادرات الصناعات الدفاعية كانت 248 مليون دولار قبل 20 عاما، وأنها ارتفعت إلى 4 مليارات و400 مليون دولار خلال العام المنصرم.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده حققت نهضة كبيرة في مجال الصناعات الدفاعية خلال الأعوام الأخيرة بخبراتها وقدراتها الوطنية والمحلية.

وأكد أن بلاده لن تتوقف عن تطوير صناعاتها الدفاعية إلى حين تحقيق الاستقلال التام في هذا المجال.

وتابع: "عندما أتينا إلى السلطة عام 2002 (حزب العدالة والتنمية) كان إنتاجنا المحلي من الصناعات الدفاعية 20 بالمئة فقط، الآن رفعنا النسبة إلى 80 بالمئة".

وأردف: "استطعنا إنجاز العديد من المشاريع التي كان يُقال إن تركيا لا يمكنها مجرد التفكير بها، وهدفنا في مجال الصناعات الدفاعية هو إنهاء اعتمادنا على الخارج تماما".

واستطرد: "في بداية الألفية الثالثة كنا ننفذ مشاريع دفاعية بميزانية إجمالية قدرها 5.5 مليارات دولار، تجاوز هذا الرقم اليوم 60 مليار دولار، اليوم أصبح لدينا 7 شركات ضمن قائمة أفضل 100 شركة رائدة في مجال الصناعات الدفاعية".

وأشار أردوغان أن تركيا تحتل مراكز متقدمة بين الدول الرائدة في مجال صناعة المسيرات الحربية.

وأكد أن عام 2023 سيشهد إنتاج المزيد من المعدات والآليات القتالية التي ستساهم بشكل كبيرة في تعزيز مكانة الصناعات الدفاعية التركية في العالم.

أردوغان: تركيا تفي بمسؤولياتها المتعلقة بمكافحة تغير المناخ

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن بلاده تفي بمسؤولياتها تجاه الكفاح العالمي ضد تغير المناخ والكوارث الطبيعية.

جاء ذلك في رسالة مصورة بعثها إلى المؤتمر الدولي الذي ترعاه باكستان والأمم المتحدة والذي يعقد في مدينة جنيف السويسرية.

وتمنى أردوغان السلامة للشعب الباكستاني إثر الفيضانات التي اجتاحت البلاد خلال الأشهر الماضية، وترحم على أرواح الضحايا، وتمنى الصبر لأقاربهم والشفاء العاجل لمصابي تلك الكارثة.

وأوضح أردوغان أن تركيا - وكما فعلت عبر التاريخ - لم تترك الشعب الباكستاني وحده في مواجهة كارثة الفيضانات.

وتابع: "أوصلنا للشعب الباكستاني أكثر من 7 آلاف و500 طن من المساعدات الإنسانية عقب كارثة الفيضانات، وما زلنا نواصل إرسال المساعدات لهم".

وأشار إلى وجود مزيد من العمل المشترك لمواجهة الآثار المدمرة لأزمة المناخ، مبينا أن تغير المناخ والمشاكل التي يسببها "مشكلة مشتركة للبشرية".

ولفت إلى أن الكارثة التي حدثت في باكستان كشفت مرة أخرى عن الآثار المدمرة لتغير المناخ، مشددا على ضرورة مكافحة هذه الكوارث بالتضامن في إطار إستراتيجية معينة.

وأكد أن تركيا ستقوم بما يقع على عاتقها من أجل إعادة إعمار المناطق المتضررة من الفيضانات التي ضربت باكستان.

وتسببت الفيضانات الكارثية في مصرع أكثر من 1500 شخص منذ 14 يونيو/ حزيران الماضي، وفق الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في باكستان.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات