عواصم أوروبية تستدعي ممثلي إيران.. وكندا تفرض عقوبات عليها

تم نشره الإثنين 09 كانون الثّاني / يناير 2023 08:36 مساءً
عواصم أوروبية تستدعي ممثلي إيران.. وكندا تفرض عقوبات عليها
مظاهرة في لندن أمس للتنديد بقمع الاحتجاجات في إيران

المدينة نيوز :- ما زال ردود الأفعال الغربية تتوالى عقب إعدام إيران شخصين وإصدارها المزيد من الأحكام بالإعدام، إثر محاكمات على صلة بالاحتجاجات التي تعم البلاد منذ سبتمبر الماضي.

وفي هذا السياق استدعى وزير الخارجية البريطاني، اليوم الاثنين، القائم بالأعمال الإيراني في لندن للاحتجاج على أحكام جديدة بالإعدام صدرت بحق متظاهرين في إيران.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: "اليوم استدعيت القائم بالأعمال الإيراني للتنديد بأشد العبارات الممكنة بعمليات الإعدام المروعة، التي شهدناها في مطلع الأسبوع".

كذلك في باريس، حيث تم استدعاء القائم بالأعمال الإيراني رداً على القمع في إيران، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الفرنسية اليوم.

وقالت الوزارة إنها أبلغت القائم بالأعمال الإيراني "إدانتها الشديدة" لعمليات الإعدام وللقمع الحالي في إيران. وذكّرت الخارجية الفرنسية في بيان أنها قامت بذلك "عدة مرات عبر قنوات مختلفة مع السلطات الإيرانية".

بدورها، أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم، أنها استدعت السفير الإيراني في برلين "مرة أخرى" للاحتجاج على إعدام رجلين مؤخراً على صلة بالتظاهرات.

وحذرت بيربوك من أنها تعتزم "الإشارة بوضوح إلى أن القمع الوحشي والقمع وترهيب السكان والإعدامين الأخيرين لن تمر من دون عواقب".

كذلك، أعلنت وزارة الخارجية النرويجية اليوم أنها استدعت السفير الإيراني المعتمد في أوسلو للتنديد بإعدام متظاهرين.

وقالت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكن هويتفلدت في تغريدة "النرويج تدين بشدة إعدام إيران للمتظاهرين محمد مهدي كرامي وسيد محمد حسيني". وأضافت "ندعو إيران إلى التوقف عن قمع حقوق الإنسان. النرويج تدعو إيران إلى الرد على الاحتجاجات بإصلاحات جادة ووقف الإعدامات على الفور".

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الكندية اليوم فرض عقوبات على شخصين وثلاثة كيانات إيرانية على صلة بقمع الاحتجاجات. وذكرت الخارجية في بيان أن العقوبات تشمل نائب وزير الرياضة والشباب وحيد يامن بور وصحيفة "إيران" الرسمية للبلاد.

ونقل البيان عن وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي قولها "نقف إلى جانب شعب إيران الذي ما زال يعاني من انتهاكات جسيمة لأبسط حقوق الإنسان". وأضافت الوزيرة أنه يجب على النظام الإيراني إيقاف حملته التي وصفتها "بالمروعة" في التعامل مع الاحتجاجات.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان السلطة القضائية الإيرانية الوم إصدار أحكام إعدام بحق ثلاثة أشخاص لضلوعهم في قتل عناصر من قوات الأمن وسط البلاد على هامش الاحتجاجات.

وبحسب إحصاء أعدته وكالة "فرانس برس" بالاستناد إلى الإعلانات الرسمية، فإن الأحكام المعلنة اليوم ترفع إلى 17 عدد المحكوم عليهم بالإعدام على خلفية الاحتجاجات التي تهزّ البلد.

وتشهد إيران منذ 16 سبتمبر احتجاجات إثر وفاة أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في إيران.

العربية



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
وزير الداخلية التركي: دفن 600 جثمان في كهرمان ماراش بعد التعرف عليهم