تشاووش أوغلو: يجب إرسال المزيد من الحبوب لقارة إفريقيا

تم نشره الثلاثاء 10 كانون الثّاني / يناير 2023 06:17 مساءً
تشاووش أوغلو: يجب إرسال المزيد من الحبوب لقارة إفريقيا
مولود تشاووش أوغلو

المدينة نيوز :- أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن قناعة بلاده بضرورة إرسال كميات أكبر بكثير من الحبوب والأسمدة إلى القارة الإفريقية والدول النامية والبلدان الأقل نماء.

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في بريتوريا مع نظيرته الجنوب إفريقية ناليدي باندور.

وأفاد تشاووش أوغلو أنه بحث مع نظيرته باندور القضايا الثنائية والدولية، وأعرب عن رغبة بلاده في عقد اجتماع "اللجنة الثنائية الوطنية" الأولى بين جنوب إفريقيا وتركيا في أنقرة خلال العام الجاري.

وأضاف: "عام 2022، زاد حجم تبادلنا التجاري 50 بالمئة وتجاوز 3 مليارات دولار"، مؤكدا رغبة بلاده في تنظيم الاجتماع الرابع للجنة الاقتصادية المشتركة في تركيا لمناقشة كافة جوانب التعاون الاقتصادي.

وأشار إلى أنه تناول مع باندور إمكانيات عقد منتدى الأعمال التركي الجنوب إفريقي، وأعلن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتكنولوجي بين الجهات المعنية في البلدين.

وذكر أن مكتب الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا" في بريتوريا الذي تم افتتاحه عام 2017، نفذ منذ ذلك الحين 50 مشروعا في مجالات مختلفة.

ولفت إلى أن "تيكا" كانت بين المنظمات الأولى التي قدمت مساعدات غذائية للمناطق المتضررة من الفيضانات التي ضربت جنوب إفريقيا أبريل/ نيسان الفائت.

وأكد تشاووش أوغلو أن تركيا ستواصل العمل مع جنوب إفريقيا في نطاق سياسة الشراكة الإفريقية.

وزاد أنه بحث مع نظيرته التطورات في أوكرانيا والقارة السمراء، مضيفا: "نبذل قصارى جهدنا مع جنوب إفريقيا لضمان سير عمل اتفاقية إسطنبول للحبوب بسلاسة في الأمم المتحدة".

وقال إن البلدين يشتركان في نفس الرأي القائل بوجوب إنهاء الأعمال العدائية وبدء المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا من أجل إحلال سلام عادل، وإنهما سيواصلان العمل معا من أجل ذلك.

وردا على سؤال بشأن أوكرانيا، أكد تشاووش أوغلو أن تركيا تبذل جهودا مكثفة في هذا الصدد، وأن الرئيس رجب طيب أردوغان يواصل السعي منذ بدء الحرب لوقف إطلاق النار وإرساء سلام دائم.

وتابع: "هدفنا هو تحقيق سلام دائم وحل مقبول للطرفين، واثقون أن هذه الحرب ستنتهي على طاولة المفاوضات، وكلما كان ذلك أبكر، فهو أفضل".

وأوضح أن روسيا مستعدة حاليا للمفاوضات، وأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اقترح خطة سلام من 10 نقاط، "تركيا تدعم هذه الخطة وتواصل بذل الجهود".

وفيما يخص الأحداث الأخيرة في البرازيل، واقتحام أنصار الرئيس السابق جايير بولسونارو مبنى الكونغرس، قال تشاووش أوغلو إن هذا الأمر غير مقبول ويقلق تركيا.

وبخصوص الأمن الغذائي ودعم الشعب الإفريقي، أكد الوزير التركي أهمية أمني الغذاء والطاقة.

وتطرق إلى اتفاقية الحبوب، مشددا على أن إبرامها كان ضرورة لدول وشعوب القارة الإفريقية، ومشيرا إلى انخفاض أسعار الغذاء 9 بالمئة بعد توقيعها.

وأفاد بأن البلدان الإفريقية بحاجة إلى المزيد من الأسمدة والحبوب، مؤكدا مواصلة بلاده المحادثات مع روسيا وأوكرانيا في هذا الشأن.

وأوضح أن إفريقيا تتمتع بإمكانيات مهمة، لذلك فهي بحاجة إلى الحبوب والأسمدة.

وأردف: "تركيا مقتنعة بضرورة إرسال المزيد من الحبوب والأسمدة إلى القارة الإفريقية والبلدان النامية والدول الأقل نماء".

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات