إطلاق مشروع حول الزراعة الذكية مناخيا

تم نشره الأربعاء 11 كانون الثّاني / يناير 2023 07:27 مساءً
إطلاق مشروع حول الزراعة الذكية مناخيا
الحنيفات خلال اللقاء

 

المدينة نيوز :- أطلق وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، المرحلة الأولى من مشروع الدعم الزراعي الهولندي، بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية والمؤسسة التعاونية والإرشاد الزراعي بتمويل من الحكومة الهولندية.

وأكد الحنيفات، أهمية المشروع في إدخال تقنيات حديثة وتبني الزراعة الذكية لمواجهة التحديات المناخية، ودعم صغار المزارعين، وبناء قدرات المرشدين الزراعيين، ما سينعكس إيجاباً على القطاع وإحداث تنمية زراعية.

وأشار، بحسب بيان لمركز لبحوث الزراعية اليوم الأربعاء، إلى أن ذلك يتناغم مع جهود الوزارة ضمن الخطة الوطنية للزراعة المستدامة لتطوير بنية القطاع، وتحقيق نهضة مباشرة تحاكي مؤشرات الرؤية الاقتصادية في تأهيل الكوادر الإرشادية، ونقل التكنولوجيا الحديثة في ظل التغيرات المناخية وآليات التكيف معها وتحقيق الأمن الغذائي.

وقال مدير عام مركز البحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، إن المركز منذ إنشائه يسعى إلى إيجاد حلول للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي، خاصة المتعلقة بالمناخ والمياه والطاقة والزراعة.

وأضاف أن المركز سيدرب المرشدين والمزارعين على أهم الممارسات الزراعية الذكية، وتشجيعهم على الاستفادة من حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية لتبني الأفكار الريادية وترجمتها إلى مشاريع تطبق على أرض الواقع.

وقال مساعد الأمين العام لشؤون الإرشاد الزراعي المهندس بكر البلاونة، إن قطاع الإرشاد سيكون رائدا في المرحلة المقبلة، إذ زودت الوزارة مديريات الإرشاد بسيارات حديثة وأجهزة "تابلت" مزودة ببرامج ذكية لمواجهة التحديات الزراعية.

وأشارت المدير الإقليمي لشركة "فال" للاستشارات والخدمات الإدارية (ادفانس كونسلتنج) المهندسة لمياء الدباس، إلى أن مشروع الدعم الزراعي الهولندي للأردن -الثاني الذي تنفذه الشركة، يهدف إلى تحقيق التوازن للتغير المناخي، وتطبيق مفهوم الزراعة الذكية مناخياً، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي في القطاع الزراعي، ورفع نسبة التوظيف والاستثمار.

وينفذ المشروع على مدار أربع سنوات بدءا من العام الحالي، ويستهدف 1300 مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة والمتوسطة لتطوير قدراتهم وتشجيعهم على استخدام الوسائل التكنولوجية وتحسين الكفاءة البيئية وظروف العمل.

كما يسعى إلى تطوير قدرات 100 مرشد زراعي على أساليب الزراعة الذكية مناخياً، ورفع وعي 75 ألف من المستهلكين والمزارعين حول إنتاج واستهلاك الغذاء الصحي.

ويشتمل المشروع على مكوّنات رئيسة، هي: الزراعة المستقبلية وتطوير الأعمال، والوصول إلى التمويل، والدعم البيئي ورفع الوعي للمستهلكين.

الحنيفات : نعمل ضمن خارطة طريق واضحة لتوجيه الانتاج

اكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم خلال لقاء ضم عدد من أعضاء اتحاد مزارعي وادي الأردن أن الوزارة ماضيه ضمن خطها على وضع خارطة طريق واضحة لتوجيه الانتاج نحو محاصيل النقص ومحاصيل التصدير وتبذل الجهود من خلال الوزارة وشركة التسويق الى تذليل تحديات الامداد والتصدير والتعامل مع المعوقات من خلال تشاركية مع المزارعين والمصدرين .

واستمع الحنيفات الى بعض المواضيع التي تخص القطاع الزراعي في وادي الأردن وتم التنسيق للتعامل مع هذه المواضيع ومتابعة مايدخل ضمن اختصاص الوزارات الأخرى واستدامة التشاركية مع الاتحاد وكافة مكونات القطاع الزراعي بما يضمن انسياب تصدير المنتجات الزراعية إضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل .

الحنيفات يتابع آليات التصدير للأسواق الاروربية

 

تابع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم خلال لقاءه ضم مدير عام الشركة الاردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية علاء الدين أبوالخير الخير وعدد من المصدرين آليات التصدير الى الأسواق الأوروبية.

حيث أكد الحنيفات على العمل المشترك لتذليل عقبات التصدير وخاصة النقل وسلاسل التصدير وحلقاتها والمحافظة على الأسواق التقليدية والعمل ايجاد اسواق جديدة ودراسة كافة المسارات التي تضمن تنافسية المنتج الزراعي الأردني في تلك الأسواق ودراسة احتياج الأسواق والعمل على توجيه الانتاج نحو حاجة الأسواق الاروربية.

ومن جانبه بين ابوالخير ان الشركة تعمل ضمن خطتها التسويقية على الأسواق الجديدة وذلك في إطار تشاركية مع المصدرين المحليين والمستوردين في تلك الدول وصولا الى استدامة انسياب السلع لهذه الأسواق.

وتم مناقشة اهم التفاصيل التي تخص التصدير للأسواق الاروربية المتاحة والمنتجات المنافسة و آليات النقل وسبل تذليل العقبات وفق دراسة وتشاركية وخارطة تصدير واضحة ومستدامة .

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات