الوطنية للتدريب والتشغيل: توجه لإقامة معهد إقليمي شامل في إربد

تم نشره الخميس 12 كانون الثّاني / يناير 2023 12:44 صباحاً
الوطنية للتدريب والتشغيل: توجه لإقامة معهد إقليمي شامل في إربد
من اللقاء

المدينة نيوز :- أعلن مدير عام الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب العميد سليمان الفاعوري، اليوم الأربعاء، عن توجه لإنشاء معهد إقليمي شامل في محافظة اربد بالتعاون مع مجلس المحافظة يخدم جميع ألويتها ويستهدف المشغلين من القطاعين العام والخاص.
وقال الفاعوري، خلال لقاء عقد في مبنى مجلس محافظة إربد، بحضور رئيس المجلس خلدون بني هاني، إن الطرفين يعملان على إعداد مذكرة تعاون لهذه الغاية تعزيزا لدورهما التنموي في خدمة المجتمع المحلي.
وأضاف أن الشركة تسعى لتوسيع نطاق خدماتها، وتطوير برامجها التدريبية المنتهية بالتشغيل، بالتعاون مع جميع شركائها بما يتواءم مع احتياجات سوق العمل الراهنة والمستقبلية.
وأشار إلى أن الشركة لديها معهد في اربد بلواء الكورة وآخر في الرمثا، وتسعى الآن لإقامة المعهد الشامل في موقع مناسب ومتوسط يسهل الوصول إليه من أجل توفير التدريب الملائم للجميع.
وقال الفاعوري، إنه منذ تأسيس الشركة التابعة للقوات المسلحة في 2007، فإن نسبة التشغيل للملتحقين في برامجها التدريبية بلغت 76 بالمئة، مشيرا إلى أن برامجها تغطي جميع محافظات المملكة، وأن تركيزها بات يتجه نحو الأطراف بما يحقق الدور التنموي في تدريب أبناء الوطن على المهن المختلفة.
وأكد أن الشركة تتطلع إلى تعزيز شراكتها مع مجالس المحافظات بما فيها مجلس اربد للمساهمة في حل مشكلة البطالة والتخفيف من نسب الفقر، داعيا إلى إعادة النظر بطرح التخصصات المشبعة والراكدة التي باتت تشكل عبئا على كاهل الجميع بانعكاسها على نسب الفقر والبطالة.
وأشار إلى أن نسبة الخريجين الأكاديميين تشكل 83 بالمئة مقابل 17 بالمئة من خريجي التعليم المهني ما يؤكد الدور الحيوي للشركة في تطوير البرامج المهنية، وإقناع المتدربين في الالتحاق بالبرامج المتنوعة لتمكينهم من المنافسة في سوق العمل أو تأسيس مشاريع خاصة بهم بناء على الخبرات والمهارات التي يكتسبونها.
وقال إن الشركة ستوقع مذكرة تفاهم مع وزارة التنمية الاجتماعية خلال الفترة المقبلة، بهدف شمول تدريب ذوي الإعاقة ببرامج تتناسب معهم.
بدوره أعلن رئيس مجلس المحافظة، عن تشكيل لجنة مشتركة من المجلس والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب لدراسة تخصيص قطعة أرض مناسبة لإقامة معهد التدريب الإقليمي، مبينا أنه سيصار إلى رصد مبالغ مالية له ضمن موازنة مجلس المحافظة عام 2024 والسنوات المقبلة بما يضمن استمراريته وديمومته لخدمة أبناء محافظة اربد .
وأكد بني هاني، أن المجلس سيبذل كل جهد ممكن لتفعيل صيغ التشاركية مع الشركة اتساقا مع الرؤى الملكية بتحقيق التنمية الشاملة وخدمة المجتمع المحلي من خلال تنفيذ برامج مشتركة تعزز التدريب العملي لتأهيل الشباب والشابات وتمكنهم من الحصول على فرص العمل لاسيما أن البرامج التدريبية المطبقة في الشركة تسهم في إكساب الخبرات والمهارات الفنية اللازمة والكفاءة المهنية للمنافسة في سوق العمل.
وأكد بني هاني حاجة محافظة اربد إلى مزيد من معاهد التدريب نظرا لكثافتها السكانية، مشيرا إلى أن المجلس سيخصص جزءا من موازناته المقبلة لتدريب الشباب، وبما يحقق المصلحة الوطنية والخدمة المناسبة لأبناء المحافظة.
وقال مدير دائرة التدريب والتشغيل في الشركة المهندس محمد الصعوب، إن الشركة استقبلت منذ تأسيسها 70 ألف طلب، قبلت منها 34 ألفا تخرج منهم 24 ألفا بنجاح بعد اجتيازهم الاختبارات المطلوبة، التحق 18 ألفا منهم بالعمل، بينما 4 آلاف يقومون بالإعادة الآن لعدم اجتيازهم المتطلبات.
وأكد أن الشركة تسعى لتجويد مخرجاتها من خلال اشتراطات محددة تتطلب اجتياز مراحل التدريب النظرية والعملية، مبينا أن المعهد الشامل الذي تتوجه الشركة لإنشائه في اربد سيتضمن جميع التخصصات المتصلة بالقطاعات الصناعية والزراعية والإنسانية وتلك المتعلقة بالمرأة والتكنولوجيا الحديثة.
وكشف الصعوب، عن برامج تدريبية جديد ستطبق ابتداء من منتصف العام الحالي تشمل: الرقمنة والحاسوب، والتسويق الإلكتروني، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني، وصيانة أجهزة التحكم.
وتمحورت مطالب أعضاء المجلس بإنشاء معاهد إضافية في الألوية، وتوفير تدريبات مناسبة تتلاءم مع طبيعة الألوية السياحية والزراعية والحرفية، ودعم المتدربين في ظل الظروف المعيشية الصعبة، وتعزيز تشاركية الشركة مع المجلس والعمل على تطوير البرامج التدريبية المختلفة لا سيما المرتبطة بالتكنولوجيا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات