الوطنية للتدريب والتشغيل: توجه لإقامة معهد إقليمي شامل في إربد

تم نشره الخميس 12 كانون الثّاني / يناير 2023 12:44 صباحاً
الوطنية للتدريب والتشغيل: توجه لإقامة معهد إقليمي شامل في إربد
من اللقاء

المدينة نيوز :- أعلن مدير عام الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب العميد سليمان الفاعوري، اليوم الأربعاء، عن توجه لإنشاء معهد إقليمي شامل في محافظة اربد بالتعاون مع مجلس المحافظة يخدم جميع ألويتها ويستهدف المشغلين من القطاعين العام والخاص.
وقال الفاعوري، خلال لقاء عقد في مبنى مجلس محافظة إربد، بحضور رئيس المجلس خلدون بني هاني، إن الطرفين يعملان على إعداد مذكرة تعاون لهذه الغاية تعزيزا لدورهما التنموي في خدمة المجتمع المحلي.
وأضاف أن الشركة تسعى لتوسيع نطاق خدماتها، وتطوير برامجها التدريبية المنتهية بالتشغيل، بالتعاون مع جميع شركائها بما يتواءم مع احتياجات سوق العمل الراهنة والمستقبلية.
وأشار إلى أن الشركة لديها معهد في اربد بلواء الكورة وآخر في الرمثا، وتسعى الآن لإقامة المعهد الشامل في موقع مناسب ومتوسط يسهل الوصول إليه من أجل توفير التدريب الملائم للجميع.
وقال الفاعوري، إنه منذ تأسيس الشركة التابعة للقوات المسلحة في 2007، فإن نسبة التشغيل للملتحقين في برامجها التدريبية بلغت 76 بالمئة، مشيرا إلى أن برامجها تغطي جميع محافظات المملكة، وأن تركيزها بات يتجه نحو الأطراف بما يحقق الدور التنموي في تدريب أبناء الوطن على المهن المختلفة.
وأكد أن الشركة تتطلع إلى تعزيز شراكتها مع مجالس المحافظات بما فيها مجلس اربد للمساهمة في حل مشكلة البطالة والتخفيف من نسب الفقر، داعيا إلى إعادة النظر بطرح التخصصات المشبعة والراكدة التي باتت تشكل عبئا على كاهل الجميع بانعكاسها على نسب الفقر والبطالة.
وأشار إلى أن نسبة الخريجين الأكاديميين تشكل 83 بالمئة مقابل 17 بالمئة من خريجي التعليم المهني ما يؤكد الدور الحيوي للشركة في تطوير البرامج المهنية، وإقناع المتدربين في الالتحاق بالبرامج المتنوعة لتمكينهم من المنافسة في سوق العمل أو تأسيس مشاريع خاصة بهم بناء على الخبرات والمهارات التي يكتسبونها.
وقال إن الشركة ستوقع مذكرة تفاهم مع وزارة التنمية الاجتماعية خلال الفترة المقبلة، بهدف شمول تدريب ذوي الإعاقة ببرامج تتناسب معهم.
بدوره أعلن رئيس مجلس المحافظة، عن تشكيل لجنة مشتركة من المجلس والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب لدراسة تخصيص قطعة أرض مناسبة لإقامة معهد التدريب الإقليمي، مبينا أنه سيصار إلى رصد مبالغ مالية له ضمن موازنة مجلس المحافظة عام 2024 والسنوات المقبلة بما يضمن استمراريته وديمومته لخدمة أبناء محافظة اربد .
وأكد بني هاني، أن المجلس سيبذل كل جهد ممكن لتفعيل صيغ التشاركية مع الشركة اتساقا مع الرؤى الملكية بتحقيق التنمية الشاملة وخدمة المجتمع المحلي من خلال تنفيذ برامج مشتركة تعزز التدريب العملي لتأهيل الشباب والشابات وتمكنهم من الحصول على فرص العمل لاسيما أن البرامج التدريبية المطبقة في الشركة تسهم في إكساب الخبرات والمهارات الفنية اللازمة والكفاءة المهنية للمنافسة في سوق العمل.
وأكد بني هاني حاجة محافظة اربد إلى مزيد من معاهد التدريب نظرا لكثافتها السكانية، مشيرا إلى أن المجلس سيخصص جزءا من موازناته المقبلة لتدريب الشباب، وبما يحقق المصلحة الوطنية والخدمة المناسبة لأبناء المحافظة.
وقال مدير دائرة التدريب والتشغيل في الشركة المهندس محمد الصعوب، إن الشركة استقبلت منذ تأسيسها 70 ألف طلب، قبلت منها 34 ألفا تخرج منهم 24 ألفا بنجاح بعد اجتيازهم الاختبارات المطلوبة، التحق 18 ألفا منهم بالعمل، بينما 4 آلاف يقومون بالإعادة الآن لعدم اجتيازهم المتطلبات.
وأكد أن الشركة تسعى لتجويد مخرجاتها من خلال اشتراطات محددة تتطلب اجتياز مراحل التدريب النظرية والعملية، مبينا أن المعهد الشامل الذي تتوجه الشركة لإنشائه في اربد سيتضمن جميع التخصصات المتصلة بالقطاعات الصناعية والزراعية والإنسانية وتلك المتعلقة بالمرأة والتكنولوجيا الحديثة.
وكشف الصعوب، عن برامج تدريبية جديد ستطبق ابتداء من منتصف العام الحالي تشمل: الرقمنة والحاسوب، والتسويق الإلكتروني، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني، وصيانة أجهزة التحكم.
وتمحورت مطالب أعضاء المجلس بإنشاء معاهد إضافية في الألوية، وتوفير تدريبات مناسبة تتلاءم مع طبيعة الألوية السياحية والزراعية والحرفية، ودعم المتدربين في ظل الظروف المعيشية الصعبة، وتعزيز تشاركية الشركة مع المجلس والعمل على تطوير البرامج التدريبية المختلفة لا سيما المرتبطة بالتكنولوجيا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94