توزيع جوائز مسابقة "الأمراض غير السارية ووسائل الإعلام"

تم نشره الخميس 12 كانون الثّاني / يناير 2023 01:05 مساءً
توزيع جوائز مسابقة "الأمراض غير السارية ووسائل الإعلام"
جوائز المسابقة الخاصة بـ "الأمراض غير السارية ووسائل الإعلام"

المدينة نيوز :- - تحت رعاية سمو الأميرة ريم علي، مؤسسة معهد الإعلام الأردني، احتفلت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع المعهد ووزارة الصحة أمس الأربعاء، بتوزيع جوائز المسابقة الخاصة بـ "الأمراض غير السارية ووسائل الإعلام".
وحضر الحفل الذي أقيم في مكتب المنظمة بعمان، مندوب سموها؛ الأمين العام للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، وممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن، الدكتورة جميلة الراعبي.
ووفق بيان للمنظمة اليوم الخميس، فاز بجائزة "الإعلام الصحي 2022"، ربى مشربش عن فئة وسائل التواصل الاجتماعي، والزميلة كوثر صوالحة عن فئة الصحافة، وعثمان مشورة عن فئة الإذاعة، ولانا زيدان عن فئة التلفزيون.
وكانت منظمة الصحة العالمية عقدت بالتعاون مع معهد الإعلام ووزارة الصحة، دورة تدريبية لمدة 3 أيام في الفترة بين 3 و 5 تشرين الثاني الماضي، شارك بها 20 إعلاميا وإعلامية.
وهدفت الدورة إلى تحسين التغطية الإعلامية نوعا وكما فيما يتعلق بالأمراض غير السارية الأكثر شيوعا، وأعقبها إقامة مسابقة لأفضل تغطية إعلامية حول الأمراض غير السارية وعوامل الخطر المصاحبة له؛ للتوعية ورفع الوعي العام بالأمراض غير السارية.
وتمثل الأمراض غير السارية سنويا ما نسبته 78 بالمئة من معدل الوفيات في الأردن، و71 بالمئة من معدل الوفيات عالميا، وفي الوقت الذي استحوذت فيه جائحة كوفيد-19 على انتباه العالم على مدار 3 أعوم الماضية، إلا إن وتيرة التهديدات الناتجة عن الأمراض غير السارية في تزايد مستمر.
وتتسبب الأمراض غير السارية، والتي تشمل الأمراض القلبية والوعائية والسرطان والسكري والأمراض التنفسية المزمنة، بوفيات تفوق عدد الوفيات الناتجة عن الأمراض السارية.
وأشار بيان المنظمة، إلى أنه وللتصدي لهذه المشكلة تقوم منظمة الصحة العالمية بتنفيذ مشروع عالمي بالتعاون مع مؤسسة بلومبيرج الخيرية لتعزيز فهم العوامل التي تؤثر على مفهوم المجتمع للأمراض غير السارية، وذلك من خلال استطلاع عالمي للرأي تتولى مسؤوليته مؤسسة جالوب، ‏وكذلك من خلال بناء القدرات وزيادة معرفة وسائل الإعلام بالأمراض غير السارية.
وجرى اختيار الأردن كجزء من هذه المبادرة لتمثيل إقليم شرق المتوسط إلى جانب 5 دول أخرى، هي الولايات المتحدة، الصين، الهند، وكولومبيا وتنزانيا.
وأظهرت النتائج الرئيسية لاستطلاع جالوب أن أكبر التحديات لاتباع نظام حياة أكثر صحيا في الأردن تتمثل بعدم القدرة على ارتياد مراكز التدريب الرياضي بنسبة 21 بالمئة، وقلة المال وارتفاع الأسعار والتكاليف الباهظة والفقر بنسبة 15 بالمئة والإدمان على التدخين والتدخين السلبي بنسبة 3 بالمئة.
ووفقا للاستطلاع، يعتقد الأردنيون أن الإصابة بالمرض هي الدافع الأكبر لمن هم فوق سن 55 عاما لممارسة الرياضة، في الوقت الذي تتصدر فيه "ممارسة الرياضة" قائمة أولويات الشباب الأردنيين.
وكشف الاستطلاع أيضا أن وسائل التواصل الاجتماعي في الأردن هي المصدر الأكثر شيوعا للمعلومات المتعلقة بالصحة، يليها الإنترنت، فالتلفزيون والراديو.
وفي ظل وجود العديد من الإعلاميين المهتمين بقضايا الصحة العامة أكثر من أي وقت مضى منذ تفشي جائحة كوفيد-19، فإن هناك فرصة سانحة لتزويدهم بالمعلومات الدقيقة والتأكد من أن لديهم الأدوات اللازمة لإحداث تأثير على معدل الوفيات على مستوى الأردن.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات