نتنياهو بعد احتجاج تل أبيب: لدينا تفويض من "أم المظاهرات"

تم نشره الأحد 15 كانون الثّاني / يناير 2023 05:49 مساءً
نتنياهو بعد احتجاج تل أبيب: لدينا تفويض من "أم المظاهرات"
نتنياهو خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية

المدينة نيوز :- دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن قرار حكومته إدخال تعديلات على النظام القضائي، بعد ساعات من مظاهرة معارضة في تل أبيب.

وقال نتنياهو، في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة: "أود أن أعلق على شيء يتصدر عناوين الصحف وأذكر ما يلي: قبل عدة أشهر كانت هناك مظاهرة ضخمة، أم كل المظاهرات، نزل الملايين إلى الشوارع من أجل التصويت في الانتخابات.. كان من بين المواضيع الرئيسية التي صوتوا عليها إصلاح النظام القضائي".

وأضاف: "سمعت في الأيام الأخيرة عن محاولة للادعاء بأن الجمهور لا يعرف ما الذي يصوت من أجله.. ثم إليكم اقتباس، من بين العديد من الاقتباسات، مني ومن زملائي خلال الحملة الانتخابية.. هذا اقتباسي: (سنجري التغييرات اللازمة في النظام القضائي بحكمة ومسؤولية.. سنقوم بتغيير النظام وحفظه وعدم تدميره)".

وتابع نتنياهو: "قلنا أنا وزملائي، ومعظمهم هنا حول هذه الطاولة، هذا مرات لا حصر لها، وصوت الملايين من المواطنين لليمين.. لقد علموا بنية إجراء إصلاح شامل للنظام القضائي. علاوة على ذلك، طلبوا منا ذلك".

وأردف: "هناك أيضًا الكثير ممن لم يصوتوا لنا ممن يعرفون ووافقوا على أنه من الضروري إجراء تغييرات جوهرية في النظام القضائي".

وأشار نتنياهو إلى أنه تم النطق بكلمات بهذا المعنى من قبل كل من الحكومات اليمينية واليسارية، ولم يعتقد أحد في ذلك الوقت أنها كانت "نهاية الديمقراطية".

وكان عشرات الآلاف من الإسرائيليين تظاهروا، مساء السبت، في تل أبيب وآلاف في القدس الغربية وحيفا ضد قرار الحكومة الحد من صلاحيات السلطة القضائية، خاصة المحكمة العليا.

ولكن نتنياهو أشار إلى أن "حقيقة الأمر أن ما نسعى إليه سيعيد التوازن بين السلطات التي كانت موجودة في إسرائيل منذ 50 عامًا، والتي يتم الحفاظ عليها اليوم في جميع الديمقراطيات الغربية".

وكان قادة المعارضة الإسرائيلية حذروا من أنه إذا ما مضت الحكومة قدما في مخططها فإنها تجازف باندلاع حرب أهلية بين الأخوة داعية إلى زلزلة الشارع بمظاهرات.

إلا أن نتنياهو قال: "يجب أن يكون هناك حوار موضوعي ومعمق وجاد في اللجنة (الوزارية) حول التشريع وفي الكنيست ولجنة الدستور والقانون والقضاء.. لا يمكن أن تجرفنا الشعارات الملتهبة عن الحرب الأهلية وتدمير الدولة".

وأضاف: "يجب أن أقول إننا عندما كنا في المعارضة، لم ندع إلى حرب أهلية ولم نتحدث عن تدمير الدولة، حتى عندما اتخذت الحكومة قرارات عارضناها بشدة.. أتوقع من قادة المعارضة أن يفعلوا الشيء نفسه".

وتابع نتنياهو: "أنا مقتنع بأنه بعد الحوار المهم والمتعمق في الكنيست ولجنة الدستور والقانون والقضاء، سنكمل تشريعات الإصلاح بطريقة تصحح ما هو ضروري، وتحمي الحقوق الفردية بالكامل وتستعيد ثقة الجمهور في النظام القضائي الذي يحتاج هذا الإصلاح كثيرا".

وكان الرئيس الإسرائيلي اسحاق هرتسوغ حذر، الأحد، من الانقسام في الشارع الإسرائيلي داعيا إلى الحوار وضبط النفس.

وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات