الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره الشهري

تم نشره الأحد 15 كانون الثّاني / يناير 2023 07:28 مساءً
الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره الشهري
الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

المدينة نيوز :- أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التقرير الدوري الشهري لأبرز إنجازاته لشهر كانون الأول الماضي.
وقال المجلس في بيان، اليوم الأحد، إنه عقد برعاية سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبرنامج "تعزيز الجودة في التعليم الدامج في الأردن" (PROMISE)، والمنفذ من قبل التعاون الدولي الألماني بدعم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، ملتقى التعليم الدامج بعنوان "نحو مجتمع دامج"، بمشاركة 238 خبيرا في مجال التعليم الدامج.
ولفت البيان إلى أن الملتقى هدف إلى توفير مساحة للخبراء في مجال التعليم الدامج، ومنظمات المجتمع المدني، والمنظمات الدولية، والقطاع الخاص؛ لبحث أطر توحيد الجهود المبذولة وتعزيزها في مجال تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على حقهم في التعليم ضمن بيئة تعليمية دامجة.
وأوضح أن المجلس انتهى من تقييم الوضع الراهن لواقع حال لغة الإشارة الأكاديمية في 12 مدرسة من المدارس الخاصة بالأشخاص الصم في أقاليم المملكة الثلاثة، ضمن المشروع الممول من الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA).
وبموجب التقرير، أصدر المجلس في شهر كانون الأول الماضي، وخلال المرحلة التجريبية، البطاقة التعريفية لـ 122 شخصا من ذوي الإعاقة في إقليم الوسط من أصل 176 شخصا جرى تشخيصهم من قبل اللجان الطبية، و77 شخصا في إقليم الشمال من أصل 96 شخصا جرى تشخيصهم من قبل اللجان، وبطاقة تعريفية لشخص ذي إعاقة حركية في إقليم الجنوب.
وتوزع الأشخاص الذين جرى تشخيصهم للحصول على البطاقة التعريفية، وفق التقرير، في إقليم الوسط بواقع 54 من ذوي الإعاقة السمعية، و35 من ذوي الإعاقة البصرية، و30 من ذوي الإعاقة الحركية، و 35 من ذوي الإعاقة الذهنية، و22 من ذوي الإعاقة العصبية، وفي إقليم الشمال بواقع 25 من ذوي الإعاقة السمعية، و11 من ذوي الإعاقة البصرية، و40 من ذوي الإعاقة الحركية،و 7 من ذوي الإعاقة الذهنية، و 13 من ذوي الإعاقة العصبية.
وأوضح التقرير أن المجلس نفذ 6 زيارات ميدانية استهدفت مؤسسات تعليمية؛ بهدف الاطلاع على مجريات سير العمل والخطط والبرامج التعليمية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وأوصت اللجان في تقاريرها الفنية بإغلاق مركزين، وإيقاف أنشطة كل منهما لحين استيفاء إجراءات الترخيص الخاصة بهما حسب الأصول.
واستقبل المجلس 136 طلبا واستفساراً، عبر مختلف قنوات الاتصال الخاصة به في حين تعامل مع 8 شكاوى خلال شهر كانون الأول الماضي.
وفي إطار تهيئة المباني والمرافق العامة للأشخاص ذوي الإعاقة، قدم المجلس الدعم الفني لتهيئة المباني الخاصة بـ 16 مؤسسة من مؤسسات القطاعين العام والخاص.
وبحسب التقرير، وفر المجلس الترجمة بلغة الإشارة للمشاركين من الأشخاص الصم في ثلاث ورش تدريبية، بالإضافة إلى ترجمة 24 فيلما توعويا بلغة الإشارة.
كما أنهى المجلس استقبال طلبات المشاركة ضمن جائزة المباني المهيأة، التي أطلقها المجلس في الربع الأخير من العام الماضي ،حيث تقدم للمشاركة في الجائزة 78 مؤسسة.
وأضاف البيان أن المجلس أنهى استقبال طلبات المشاركة ضمن المسابقة الإعلامية "تناولوا موضوعي بشكل موضوعي" في دورتها الثانية التي أطلقها المجلس عام 2022، واستقبل خلالها 110 مواد إعلامية انطبقت شروط الاشتراك في المسابقة على 75 مادة منها، وسيجري إعلان النتائج مطلع شهر شباط من العام الحالي.
واستناداً للتقرير، قدم المجلس من خلال مشروع التمكين والتأهيل المجتمعي بالتعاون مع جمعية "سيدات الضليل"، والجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي خدمات العلاج النطقي والطبيعي في منطقتي الأغوار الجنوبية والضليل لـ 477 شخصا من ذوي إعاقة.
واستكمل المجلس عقد برامج تدريبية وتوعوية للكوادر العاملة في عدد من الجهات الشريكة، خلال شهر كانون الأول الماضي، بمشاركة 168 متدربا ومتدربة موزعين على 8 برامج تدريبية، حيث توزعت هذه البرامج على إقليمي الشمال والوسط.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات