ليبيا.. باتيلي يطالب بدعم دولي لـ"التنفيذ الكامل" لوقف إطلاق النار

تم نشره الإثنين 16 كانون الثّاني / يناير 2023 08:53 مساءً
ليبيا.. باتيلي يطالب بدعم دولي لـ"التنفيذ الكامل" لوقف إطلاق النار
عبد الله باتيلي

المدينة نيوز :- طالب مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا عبد الله باتيلي، الإثنين، المجتمع الدولي بدعم اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) لـ"التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار" الموقع بين أطراف النزاع العسكري عام 2020.

جاء ذلك في كلمة لباتيلي، رئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا، خلال مؤتمر صحفي في ختام اجتماعات لجنة (5+5) التي انطلقت تحت إشرافه في مدينة سرت (شمال) الأحد.

وقال باتيلي: "لمسنا في أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة العزم والالتزام للعمل نحو السلام والاستقرار في ليبيا، وما شهدناه في عمل اللجنة يؤكد أن القوات المسلحة في ليبيا مستعدة لدعم العملية السياسية".

وهذه اللجنة تضم 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية في غرب ليبيا و5 من قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر.

وبشأن ما تمت مناقشته خلال الاجتماعات، تابع المسؤول الأممي: "ناقشنا قضايا دول الجوار والمرتزقة وقررنا التحرك قدما في هذا الملف".

وطالب "المجتمع الدولي بتقديم الدعم للجنة العسكرية للتنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار"، داعيا الحكومة الليبية إلى توفير الدعم ذاته.

وثمة بنود في الاتفاق لم تُنفذ منها: إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، وتوحيد المؤسسة العسكرية شرقا وغربا وجنوبا، وإطلاق جميع محتجزي الحرب.

ومتحدثا عن الاجتماعات، استطرد باتيلي: "التقينا المراقبين الدوليين والمحليين (لوقف إطلاق النار) وبحثنا إمكانية استكمالهم لأعمالهم من سرت".

وأردف: "نتوقع التزام السياسيين بما يقوم به العسكريون لإخراج البلاد من الأزمة الحالية.. ستنتهي الأزمة الليبية إذا تمتع السياسيون بالعزم والالتزام".

والأحد، ناقشت اللجنة العسكرية المشتركة خمسة بنود تنفيذا لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بجنيف في أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

وتعاني ليبيا، منذ مارس/ آذار الماضي، نزاعا بين حكومتين إحداهما برئاسة فتحي باشاغا وكلفها مجلس النواب بطرق (شرق) والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

ولمعالجة هذا النزاع، طرحت الأمم المتحدة قادت إلى تشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والأعلى للدولة (نيابي الستشاري) للتوافق على قاعدة دستورية لإجراء انتخابات "في أقرب وقت ممكن"، لكن هذا المسار متعثر.

الاناضول



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94