سجن ملك كازينوهات ماكاو 18 عاما.. احتيال وقمار غير مشروع

تم نشره الأربعاء 18 كانون الثّاني / يناير 2023 06:30 مساءً
سجن ملك كازينوهات ماكاو 18 عاما.. احتيال وقمار غير مشروع
ألفين تشاو قطب الكازينوهات في ماكاو

المدينة نيوز :- قضت محكمة في ماكاو، بالصين، بسجن ألفين تشاو، قطب الكازينوهات في الإقليم، لمدة 18 عاما مع تغريمه 834 مليون دولار.

وأدانت المحكمة تشاو (48 عاما) بإدارة إمبراطورية ألعاب غير مشروعة، فضلا عن الاحتيال وإدارة مجموعة إجرامية وتنظيم ألعاب قمار غير مشروعة.

كذلك قضت القاضية بتعويض مالي لحكومة ماكاو قدره 834 مليون دولار وتعويضات أقل للشركات الخمس المشغلة لكازينوهات. في المقابل بُرّئ تشاو من اتّهامات بتبييض الأموال.

وقطاع الكازينوهات في ماكاو أكبر من ذاك المقام في لاس فيغاس بالولايات المتحدة، ويوفر أكثر من نصف إجمالي الناتج المحلي للمدينة ويوظّف نحو 20 بالمائة من سكانها.

وفي مجال ألعاب القمار، تمارس جهات دور وسيط يسهّل قدوم اللاعبين إلى كازينوهات ماكاو من خلال تقديم خدمات الجولات السياحية وتوفير قروض لهم، ويعرف عن تشاو بأنه "الملك" على هذا الصعيد.

وتشاو هو مؤسس "مجموعة صنسيتي"، أكبر شركة في هذا المجال، وهي تنشط في تشغيل الرحلات الترفيهية في ماكاو، ونجحت في جذب مقامرين من الصين.

وماكاو هي المدينة الصينية الوحيدة المسموح فيها بممارسة ألعاب القمار، وخلال 20 عاما حقق ناتج ماكاو المحلي الإجمالي قفزة كبرى فباتت أرباحها الأسبوعية تتخطى الأرباح الشهرية للاس فيجاس الأمريكية.

لكن مداخيل قطاعها السياحي الحيوي تضررت لعامين من جراء تدابير تعد الأكثر قسوة في التصدي لفيروس كورونا بما في ذلك تشديد الرقابة الحدودية والإغلاقات وفرض الحجر الصحي المطوّل، وقد عادت عجلة العمل للدوران مجددا بعد إلغاء تلك القيود مؤخرا.

وتندرج إدانة تشاو في سياق حملة لمكافحة الفساد أطلقها الرئيس الصيني شي جينبينغ قبل سنوات. وتبذل الصين جهودا لمكافحة تبييض الأموال عبر الألعاب. وقد شدّدت الرقابة على رواد الكازينوهات الذين ينفقون مبالغ طائلة وعلى مسؤولين فاسدين يشتبه بأنهم يقصدون ماكاو لتبييض الأموال.

وكانت محاكمة تشاو قد بدأت في سبتمبر/ أيلول نظر قضية مراهنات غير مشروعة بـ824 مليار دولار هونغ كونغي (نحو 105 مليارات دولار أمريكي).

ويُعتقد أن هذه المراهنات غير المصرّح عنها فوتت خلال ثماني سنوات على ماكاو عائدات ضريبية تفوق المليار دولار هونغ كونغي (نحو 127 مليون دولار أمريكي).

في المجموع وجّه الادعاء 289 تهمة لتشاو الذي حوكم في القضية مع 20 متهما آخرين، بالفساد وتبييض الأموال والمراهنات غير المشروعة. وتشاو متّهم أيضا بأنه ساعد عملاء صينيين على المراهنة بالوكالة في كازينوهات في جنوب شرق آسيا.

وكان تشاو قد نفى أمام المحكمة في ديسمبر/ كانون الأول انخراطه في أي نشاط غير مشروع، مشددا على أنه يجهل السبب الذي صنّفت بموجبه "صنسيتي" مجموعة إجرامية. وكانت سلطات هونغ كونغ قد أوقفت تشاو في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بعد يومين على إصدار بكين مذّكرة توقيف بحقه.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات