رئيس البرازيل ينتقد جهاز المخابرات.. توعد بملاحقة ضباط في الجيش

تم نشره الخميس 19 كانون الثّاني / يناير 2023 12:40 مساءً
رئيس البرازيل ينتقد جهاز المخابرات.. توعد بملاحقة ضباط في الجيش
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا

المدينة نيوز :- انتقد الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، جهاز المخابرات، بسبب عدم إعطائه تنبيها لمحاولة الانقلاب التي جرت من خلال اقتحام أنصار الرئيس السابق جايير بولسونارو لمؤسسات رسمية.


وقال دا سيلفا خلال مقابلة تلفزيونية، الأربعاء، إن المخابرات لم تقم بدورها، بخلاف وكالة الاستخبارات، ومكتب الأمن السياسي، والقوات المسلحة، والشرطة العسكرية.

وألمح إلى اعتقاده بأن سلفه بولسونارو كان يعلم بمحاولة الانقلاب، ويرغب في العودة من منفاه الاختياري بالولايات المتحدة إلى البرازيل بـ"فخر" في حال نجح أنصاره بالانقلاب.

ولفت دا سيلفا إلى أنه عند سفره عشية محاولة الانقلاب إلى ولاية ساوباولو، جاءته إفادة بأن الوضع مطمئن، وأن عدد المحتجين أمام المباني السيادية لا يتعدى الـ150 شخصا.

وأضاف: "لو علمت أن 8000 شخصا سيأتون إلى هنا، ما كنت لأغادر برازيليا. غادرت لأن كل شيء كان هادئًا بحسب ما وصلني حينها".

وأضاف منتقدا دور المخابرات، بأنه علم لاحقا بأن التحضيرات لمحاولة الانقلاب واقتحام المباني كانت علنية قبل أسبوع من الحادثة، ويتم التنسيق لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

حذر الرئيس لولا دا سيلفا، من أن حملة التطهير في المؤسسات العسكرية ستستمر، وسيتم إقصاء ومحاسبة أي شخص مهما كانت رتبته العسكرية، في حال ثبت تقصيره في عمله، أو مساعدته أنصار بولسونارو في محاولة الانقلاب.

ودعا لولا دا سيلفا في المقابلة التلفزيونية، إلى عدم تسييس القوات المسلحة، مؤكدا حق العساكر في المشاركة بالانتخابات.

ويأتي تحذير لولا بعد يوم من كشف الحكومة أنها أعفت 13 عسكريا مكلفين بالأمن، في إطار حملة التطهير التي أمر بها الرئيس لولا دا سيلفا بعد محاولة الانقلاب.

وقالت وسائل إعلام رسمية، إن هذا التطور يأتي بعد يوم فقط من إعفاء 40 عسكريا من عملهم في مقر الرئاسة.

وكانت مقرات الرئاسة، والكونغرس، والمحكمة العليا، تعرضت لاقتحام من قبل أنصار بولسونارو.

وبحسب مواقع برازيلية، فإن من تم فصله ينتمي إلى ما يعرف بـ"أمن المؤسسات" وهي هيئة حكومية مكلفة بمساعدة رئيس البلاد في السياسات الأمنية والدفاعية.

وكان لولا دا سيلفا أعلن قبل أيام عن إجراء مراجعة "شاملة" للموظفين المكلفين بالرئاسة، قائلا إنه مقتنع بأن الذين اقتحموا قصر بلانالتو الرئاسي تلقوا مساعدة من داخله.

وقال الرئيس البرازيلي -المنتمي إلى اليسار- "أنا مقتنع بأن بوابة قصر بلانالتو فتحت حتى يتمكن المحتجون من الدخول، لأنه لم يتم خلع أي باب"، وشدّد على أن "هذا يعني أن شخصًا ما سهّل دخولهم".

وتساءل الرئيس البرازيلي الجديد: "كيف يمكن أن يكون لدي شخص أمام باب مكتبي يمكنه إطلاق النار علي؟"، معربا عن اعتقاده بأن "القصر كان مليئًا بالبولسوناريين" في إشارة إلى الرئيسي السابق المنتمي إلى اليمين.

وفي المقابلة ذاتها، قال لولا دا سيلفا إن "اليمين المتطرف حركة دولية وليست محلية"، مضيفا أنه "لهذا السبب سأقترح وحدة للتقدمية الديمقراطية حول العالم، حتى لا نسمح بعودة الفاشية".


وتابع: "ما نتوقعه هو سرعة أكبر من العدل في التحقيق والحكم. أريد أن يكون لدى الجميع افتراض البراءة الذي لم يكن لدي، لكني أريد أن يتم التحقيق مع المشتبه بهم. إذا كان لبولسونارو يد في ما حدث، فيجب أن يعاقب".


إفراج عن معتقلين
 
أفرجت السلطات البرازيلية بشكل مشروط عن 220 معتقلا جرى إيقافهم بعد أحداث محاولة الانقلاب، إذ ستفرض عليهم تدابير احترازية لتخوفها من قيامهم بأعمال عنف.

في حين قرر رئيس المحكمة الاتحادية العليا ألكسندر دي مورايس، الإبقاء على 354 شخصًا متورطين في الأحداث قيد التوقيف.

وبحسب دي مورايس، فإن هناك 885 موقوفا لا تزال قضاياهم غير منظورة من قبل المحكمة.

وألمح مورايس إلى أنه قد يتم تمديد توقيف جزء من الموقوفين تحت بند "الحبس الاحتياطي".

وأشار إلى أن الموقوفين قد توجه لهم لوائح اتهام، تتضمن قيامهم بـ"أعمال إرهابية"، وتشكيل "عصابة إجرامية"، ومحاولة "إلغاء سيادة القانون بالعنف".

وستتم مواجهة البعض بتهمة التخطيط للانقلاب على نظام الحكم الديمقراطي في البلاد.
عربي21


مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات