"الاسرة النيابية" تزور اللجنة الوطنية لشؤون المرأة

تم نشره الخميس 19 كانون الثّاني / يناير 2023 03:16 مساءً
"الاسرة النيابية" تزور اللجنة الوطنية لشؤون المرأة
رئيسة لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية ميادة شريم

المدينة نيوز :- قالت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية ميادة شريم ان اللجنة ساهمت باقرار العديد من حزم القوانين التي من شأنها تطوير وتمكين المرأة والطفل في مختلف المجالات.

واضافت نسعى لوصول السيدات الى البرلمان والمجالس المنتخبة عن طريق التنافس وليس مقاعد الكوتا.

جاء ذلك خلال زيارة قامت بها "الاسرة النيابية" اليوم الخميس، للجنة الوطنية لشؤون المرأة، للاطلاع على الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الاردن، ولقاء الامينة العامة للجنة مها العلي.

وشددت شريم على أن دور المرأة مكمل لدور الرجل في الاسرة وشريك اساسي في بنائها.

من جهتهم قال النواب: خلدون حينا ومروة الصعوب وريما العموش ان التشريعات الاردنية انصفت المراة الاردنية وعملت على تمكينها في مختلف المجالات.

وأكدوا أهمية ان تشمل الاستراتيجية الوطنية لشؤون المرأة محافظات الاطراف والقرى والجمعيات الخيرية فضلا عن تقديم الدعم النفسي والمعنوي للسيدات والفتيات.

من جانبها، ثمنت العلي جهود لجنة المرأة والأسرة النيابية في تذليل الصعوبات التي تواجه المرأة والاسرة.

وأشارت إلى سبل وآليات التعاون المستقبلية بين اللجنتين بما يصب في تعزيز مشاركة المرأة السياسية والاقتصادية وتمكينها من القيام بدورها على المستوى الوطني.

كما عرضت العلي الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن للأعوام 2020-2025 والتي تم بناءها ضمن منهجية تشاورية تشاركية مع مختلف المؤسسات المعنية بتنفيذ الاستراتيجية، بما ينسجم مع مسارات التحديث الثلاث الإقتصادي والسياسي والقطاع العام ويساهم في تعزيز دور المرأة في الحياة العامة، وأداء دورها الفاعل في التنمية الوطنية.

وتطرقت العلي إلى لائحة المطالب التشريعية والتي تقوم لجنة شؤون المرأة حالياً بتحديثها، حيث تتضمن التشريعات التي تحتاج إلى تعديل ومراجعة لتعزيز حقوق المرأة الأردنية في مختلف المجالات، وفق رؤية اللجنة الوطنية لشؤون المرأة.

من ناحيتهم، قال اعضاء اللجنة الوطنية انه سيكون هناك توعية لانضمام طلبة الجامعات للأحزاب من خلال عمل مبادرات وندوات بالشراكة مع المؤسسات واطلاعهم على آلية تحفيز النساء وتمكينهم في المجتمع الأردني وصولاً بهم الى الانخراط بالعمل السياسي والقيادي.

وتابعوا ان هناك شبكة نشميات تستهدف النساء القياديات المميزات في المجالس المنتخبة ووحدات تمكين المرأة في مختلف الدوائر والمؤسسات .

ولفتوا الى حملات لكسب التأييد والمناصرة لتمكين المرأة وتعريفها بحقوقها وتمكينها سياسيا واقتصاديا.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94