اتحاد الشغل: تونس ليست مختبرا للتجارب وما نشهده نتيجة للتفرد بالسلطة

تم نشره الجمعة 20 كانون الثّاني / يناير 2023 10:54 مساءً
اتحاد الشغل: تونس ليست مختبرا للتجارب وما نشهده نتيجة للتفرد بالسلطة
اجتماع اتحاد الشغل التونسي

المدينة نيوز :- قال أمين عام الاتحاد التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الجمعة؛ إن ما تشهده البلاد حاليا هو "نتائج اجتماعيّة واقتصادية للتفرد بالقرار والسلطة".

وفي كلمة له خلال إحياء مرور 77 عاما على تأسيس الاتحاد؛ أكبر منظمة نقابية في البلاد، قال الطبوبي: "ما نشهده اليوم هي النتائج الاجتماعيّة والاقتصادية للتفرد بالقرار والسلطة".

وأضاف أنه "لا يمكن للأوضاع في تونس أن تسوء أكثر مما هي عليه، وأنه على الجميع التحلي بالحكمة والتّخلي عن الأحقاد".

وشدد على أن "دور الاتحاد العام للشغل يكمن في التجميع وعدم التفريق"، معتبرا أن تونس "ليست مختبر تجارب للمراهقين السياسيين".

وأشار إلى أنه "تم رفع 26.5 بالمئة من الدعم عن المحروقات والمواد الغذائية الأساسية في تونس، رضوخا لشروط صندوق النقد الدولي".



والعام الماضي، دعا صندوق النقد الدولي حكومة تونس إلى ضبط فاتورة الأجور التي تشمل نسبة مرتفعة من إجمالي النفقات، لتحقيق استقرار بالمالية العامة.

وقال أمين عام الاتحاد: "تونس ليست للبيع، وكل الحكومات المتعاقبة منذ 2011 لم تقدم شيئا للبلاد".

وتابع أن "هناك من يسوق إلى أن مشكلة الشعب تكمن في الغذاء، في حين أنه لا يمكن الاستهانة به (الشعب) وبقدراته؛ فهو قادر على صنع ربيع جديد".

وتعاني تونس أزمة اقتصادية ومالية تفاقمت حدتها جراء تداعيات جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا، إضافة إلى اضطراب سياسي تعيشه منذ بدأ الرئيس قيس سعيد فرض إجراءات استثنائية في 25 تموز/ يوليو2021.

وشملت أبرز هذه الإجراءات؛ حل مجلس القضاء والبرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقرار دستور جديد، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وترفض غالبية القوى السياسية والمدنية بتونس هذه الإجراءات، وتعتبرها "انقلابا على الدستور"، بينما تؤيدها قوى أخرى ترى فيها "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بحكم الرئيس بن علي.

أما سعيد، الذي بدأ في 2019 فترة رئاسية تستمر 5 سنوات، فقال؛ إن إجراءاته "ضرورية وقانونية" لإنقاذ الدولة من "انهيار شامل".

عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94