مالية النواب تناقش موازنة وزارة النقل ودوائرها

تم نشره الأحد 22nd كانون الثّاني / يناير 2023 03:18 مساءً
مالية النواب تناقش موازنة وزارة النقل ودوائرها
وزارة النقل

المدينة نيوز :- ناقش رئيس وأعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب، موازنة وزارة النقل، وشركة المطارات الاردنية، وهيئة تنظيم النقل البري، وهيئة تنظيم الطيران المدني، والخط الحديدي الحجازي الاردني.

واكد رئيس اللجنة نمر سليحات العبادي أهمية الدور المنوط بالوزارة، سيما فيما يتعلق بتطوير ووضع السياسات اللازمة للنهوض بقطاع النقل وتقديم خدمات آمنة مستدامة، مشيرا إلى أن اللجنة ناقشت آخر التطورات في مشروع سكة الحديد، و المشاريع المرتبطة بالبرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، داعيا الى تصويب الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة.
كما ناقشت اللجنة سير العمل بمشروع التردد السريع من حيث الانجاز والانتهاء، وانظمة التتبع للمركبات الحكومية، إضافة إلى مستوى الشراكة مع القطاع الخاص، وخطط الوزارة لتوفير التمويل اللازم لاستكمال مشاريع الوزارة، بالإضافة الى الخطط المعمول بها لمنح التراخيص وتوفير خدمات النقل في المناطق الداخلية في عمان والمحافظات.

وأبدت اللجنة ملاحظاتها بخصوص ترتيب الاردن في تقرير التنافسية، وكفاءة منظومة الشحن، إضافة إلى قيمة الدعم الذي قدم لمختلف وسائل النقل لدى ارتفاع اسعار المشتقات النفطية.

النائب خير ابو صعيليك، تساءل عن صلاحيات الوزارة المحدودة مقارنة بالنفقات الواردة في الموازنة، إضافة إلى خطط الحكومة فيما يتعلق بمطار عمان المدني بمنطقة ماركا.

وبلغت موازنة الوزارة نحو 37 مليون دينار بارتفاع 10 ملايين دينار.

وزير النقل ماهر ابو السمن أكد أولوية توفير خدمات مستدامة وآمنة للنقل العام الجماعي بين عمان والزرقاء، إضافة إلى النهوض بقطاع النقل العام ومرافقه وخدماته وخلق بيئة استثمارية وتشغيل العمالة المحلية، مشيرا إلى خطط الوزارة في تأمين الربط الإقليمي مع شبكات السكك الحديد في مجلس التعاون الخليجي وسوريا والعراق، ومنها إلى أوروبا وآسيا حيث يشكل الاردن نقطة رئبسية وهامة بين كل تلك الدول.

مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري المهندس عبدالرحيم الوريكات أكد أن أولوية الهيئة تتمثل في إدخال نظام النقل الذكي لتحسين خدمة النقل العام وتطوير البنية التحتية للنقل العام وتحسين الخدمات الالكترونية والتطبيقات الذكية.
وبلغت موازنة الهيئة 15,3 مليون دينار بارتفاع بلغ نحو 4,5 مليون دينار.
مدير عام هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم مستو بين خطط الهيئة لتوسيع الربط مع دول العالم، ومدى تحسين اداء الهيئة مع تنفيذ المشاريع الواردة في عام 2023، في ظل موازنة الهيئة البالغة 11,8 مليون دينار بارتفاع نحو 1,2 مليون دينار للنفقات الجارية والرأسمالية.
كما تمت مناقشة انجازات الهيئة البحرية الاردنية من خلال مديرها نعمان الصبيحي لعام 2022 وأهداف الهيئة لعام 2023 فيما يخص الأتمتة، والتشريعات الناظمة لعمل الهيئة ومواكبة دول العالم بهذا الخصوص، إضافة إلى عدد السفن التي ترفع العلم الاردني ودور الهيئة في استقطاب تسجيل السفن، مشيرا الى أن موازنة الهيئة تبلغ 1,7 مليون دينار للنفقات الجارية والرأسمالية.

من جهته عرض مدير الخط الحجازي زاهي احمد خليل لإنجازات المؤسسة والمشاريع والايرادات، مشيرا الى أن موازنة المؤسسة تبلغ نحو 2.8 مليون دينار بارتفاع نحو 200 الف دينار.

وعرض مدير شركة المطارات الأردنية احمد العزام لنتائج أعمال شركة المطارات الاردنية والبنى التحتية واستثمار الاراضي والعقارات للشركة، لافتا الى موازنة الشركة البالغة نحو 8,1 مليون دينار بارتفاع نحو 2 مليون دينار منها 1,750 مليون دينار للإنفاق الرأسمالي.



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94