الوطني للبحث والتطوير يوقع اتفاقيات تعاون مع 3 مشاريع ممولة من الاتحاد الأوروبي

تم نشره الأحد 22nd كانون الثّاني / يناير 2023 07:02 مساءً
الوطني للبحث والتطوير يوقع اتفاقيات تعاون مع 3 مشاريع ممولة من الاتحاد الأوروبي
الوطني للبحث والتطوير

المدينة نيوز :- وقع المركز الوطني للبحث والتطوير ومشروع "نقل التكنولوجيا وتتجير نتائج البحث العلمي من خلال نموذج المشتريات الحكومية للابتكار في منطقة المتوسط" (PPI4MED)، اتفاقيات تعاون مع ممثلي مشاريع: "شبكة أوروبية-متوسطية تسهّل استقطاب الأسواق للابتكارات من الشركات الصغيرة والمتوسطة (EMPHASIS) و "حلول تنموية حضرية مستدامة لدعم ريادة الأعمال" (U-SOLVE) و"مهارات متقدمة، وتوظيف، وتوعية في الاقتصاد الأزرق والأخضر من أجل الشباب، ال NEETs والنساء المتوسطيين" (MYSEA) الممولة من برنامج التعاون عبر الحدود (ENI CBC Med).
وبحسب بيان المركز، اليوم الأحد، فإن اتفاقيات التعاون، التي وقعها عن المركز مديرة التعاون الدولي فيه ومنسقة مشروع "PPI4MED" المهندسة مها الأقرع، مع ممثل جامعة العلوم والتكنولوجيا ومشاريع EMPHASIS"و " U-SOLVE" و "MYSEA" في الأردن الدكتور فهمي أبو الرب، تُسلط الضوء على الأهداف والأولويات والتحديات المشتركة في منطقة المتوسط.
ويعمل مشروع "EMPHASIS" على المشاركة في إنشاء نظام متوسطي للابتكار المفتوح (OI)؛ بهدف تحسين ربط أنظمة الابتكار المجزأة في المنطقة من خلال تسهيل التدفقات المعرفية عبر الحدود، وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمهارات المطلوبة للاستفادة من قاعدة المعرفة الخارجية وتحويلها إلى مجالات قيمًة ومحددة يمكن أن تحول تحديات الاستدامة مثل الأغذية الزراعية والطاقة والمواد إلى فرص عمل.
وبحسب البيان، فإن من شأن مشروع "EMPHASIS" أن يؤدي إلى استيعاب النتائج من سلسلة من المشاريع لتحديد شركات صغيرة ومتوسطة، وتقييم استعدادها للتعامل مع النظام المتوسطي للابتكار المفتوح وتقديم خدمات استشارية لها على شكل قسائم؛ لتعزيز قدرتها الابتكارية لبناء شراكات، بحيث تغطي مراحل مختلفة من رحلاتهم الابتكارية، إذ سيكون النهج المشترك عبر الدول إجراءً قويًا لمعالجة أجندات الاستدامة من خلال استيعاب فعال للأسواق لمخرجات البحث.
في حين أن مشروع "U-SOLVE" ينفذ أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في المناطق الحضرية؛ بهدف جعل المدن مستدامة ومرنة على المدى الطويل، ولا سيما أن حيوية النظم البيئية لريادة الأعمال تُسهم في تصميم الحلول المبتكرة التي لها تأثير إيجابي على الآثار السلبية لتغير المناخ.
ويهدف مشروع "U-SOLVE" إلى تعزيز دعم رواد الأعمال الشباب في المناطق الحضرية مع التركيز على البيئة والتنمية المستدامة، عبر إيجاد مسارات تجريبية للإستراتيجيات القائمة على المستوى المحلي، ملائمة لبلدان المتوسط، حيث يجري توجيه طاقة ريادة المشاريع نحو التنمية الإقليمية المستدامة والمتكاملة.
بينما يهدف "MYSEA" إلى تحديد مهارات واحتياجات مهنية موجودة ومطلوبة من خلال التدريب الموجه، وإشراك مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني والشركات التي تشجع تحالفات المهارات القطاعية من خلال التلمذة المهنية، التدريب والتمرين أثناء العمل.
ومن شأن مشروع "MYSEA" أن يتيح فرصا للشابات والفئة الأقل حظًا لتطبيق المهارات الناعمة والصلبة التي جرى تعلمها خلال فترة التدريب، وتوفير منبر لتبادل الخبرات وتنفيذ مخططات وطنية للتوظيف لصالح الشباب.
أما عن مشروع "PPI4MED"، فهو مشروع يهدف إلى نقل التكنولوجيا وتتجير نتائج البحوث العلمية من خلال المشتريات الحكومية للابتكار في منطقة المتوسط، بحسب المهندسة الأقرع.
وأوضحت أن المشروع يهدف إلى إنشاء وعرض نموذج لنقل النتائج من مراكز البحوث إلى مشترين حكوميين، وقطاع الصناعة، وشركات صغيرة ومتوسطة وأشخاص، من خلال تصميم مشترك للحلول في 5 مختبرات أفكار محلية ومختبر عابر للحدود وتنفيذ 12 عملية لـنموذج المشتريات الحكومية للابتكار في منطقة المتوسط لزيادة وعي صناع السياسات باستخدامه كأداة إستراتيجية لنقل النتائج كجزء من سياسة العلوم في كل بلد معني.
وأشارت الأقرع، وفقًا للبيان، إلى أنه يمكن أن يكون نموذج المشتريات الحكومية للابتكار أداة تحويلية للسياسات العلمية ونتائج البحث والتطوير التي يمولها القطاع العام، حيثُ ستظهر المشاريع التجريبية التي سيجري تنفيذها في 5 بلدان إمكانات النموذج في التصدي لتحديات المجتمعات الرئيسة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94