إربد: مواطنون يشكون من تدني مستوى النظافة بمنطقة أيدون

تم نشره الأحد 22nd كانون الثّاني / يناير 2023 10:16 مساءً
إربد: مواطنون يشكون من تدني مستوى النظافة بمنطقة أيدون
تدني مستوى النظافة

المدينة نيوز :- شكا مواطنون من سكان منطقة أيدون بمحافظة إربد من تراكم النفايات حول الحاويات الخاصة بها، ما يتسبب بظاهرة ومناظر غير حضارية للمنطقة، مطالبين الجهات المعنية بضرورة العمل على حل هذه المشكلة التي تلازمهم منذ فترة طويلة كونها تشكل إيذاء للبيئة للمجتمع.
وقال المواطن زياد طارق أحد سكان "حي الراهبات" بمنطقة أيدون لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن النفايات المتكدسة تتطاير وتتجمع أمام منزله، الأمر الذي يزيد من معاناته خاصة في فصل الشتاء، ناهيك عن الروائح المنبعثة منها نتيجة تراكمها وتركها إلى فترات طويلة.
من جهته، أشار المواطن سالم محسن، الذي يقطن ذات الحي، إلى أنه وعند مجيء كابسة النفايات لجمع القمامة، فإن بقايا منها تترك على جوانب الحاوية في كل مرة، مما يزيد من تلوث البيئة وتحول الشوارع إلى مكرهة صحية، مضيفا انه تواصل مع عدد من أعضاء البلدية لمعالجة هذا الأمر لكنهم اعتذروا بحجة عدم وجود كادر كاف من العمال.
وطالب المواطن أوس المومني أن يتم اعتماد الحاويات المقسمة المخصصة لمختلف أنواع النفايات لتقليل التأثير السلبي على البيئة والمواطنين، و توفير الحاويات الجديدة واستبدال اي حاويات سيئة او غير صالحة للاستخدام، مؤكدا ضرورة تفعيل رقابة البلدية بصورة أكبر تجاه هذا الموضوع.
وحذّر طبيب الصحة العامة الدكتور مؤيد أحمد، من خطورة النفايات المتناثرة على البيئة والإنسان، لافتا إلى أن النفايات المتراكمة تحوي أنواعا كثيرة من الأصناف، منها المواد الكيميائية والأطعمة والأدوية، ما يرفع من درجة خطورتها عند تركها لفترات طويلة بهذا الشكل.
وقال إن النفايات التي تتراكم لفترات طويلة في الحاويات أو بالقرب منها تعتبر بيئة مناسبة للميكروبات والفيروسات بأنواعها، وبالتالي تتكاثر بصورة كبيرة جدا وتصبح بؤرة لانتقال مختلف أنواع الأمراض خاصة التنفسية والجلدية.
ودعا المواطنين إلى ضرورة استخدام الأكياس المخصصة للنفايات وانتقائها ضمن جودة عالية ليسهل إغلاقها بإحكام مع ضرورة تفعيل دور البلدية لحل المشكلة.
بدوره، قال مدير دائرة البيئة ببلدية إربد الكبرى مأمون السيلاوي، إن منطقة أيدون تحتاج إلى آليات وكابسات وعمال وطن أكثر من العدد المتوافر حاليا، لافتا إلى أنه يوجد حاليا بمنطقة أيدون 3 كابسات و500 حاوية فقط، وأن البلدية تعمل بنظام الشفتات لكن ذلك لا يكفي حاليا.
وبين السيلاوي أن عدد سكان منطقة أيدون كبير جدا ويتم جمع 85 طن نفايات منها يومياً، فيما الطاقة الاستيعابية للكابسات الموجودة تبلغ 60 طنا يومياً، لافتا إلى أن ذلك يفوق الطاقة الاستيعابية للكابسات المستخدمة فيها.
وأشار السيلاوي، إلى أن عدد عمال الوطن في بلدية اربد الكبرى 785 عاملا، فيما عيّن مؤخرا 82 عاملا، في حين أن دراسة للبلدية قدرت الحاجة إلى 1225 عامل وطن.
وقال إن عمال الوطن من الوافدين لم يتم تجديد عقودهم من قبل الوزارة هذه المرة، ما زاد الأمر سوءا.
وبين السيلاوي أنه سيتم توزيع 1500 حاوية عطاء لمحافظة اربد بالتساوي على الأحياء الموجودة فيها خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أنه تم تصنيع 800 حاوية إضافية في مصنع البلدية تم إحلالها مكان الحاويات المتهالكة، علما بأن حجم النفايات التي يتم استخراجها من محافظة اربد يوميا تصل لنحو 900 طن يوميا.
ولفت إلى أن عمال الوطن يعملون بكامل طاقتهم ويسخرون كل الإمكانات المتاحة للقيام بواجبهم وبالشكل المطلوب، داعيا المواطنين إلى التشاركية في تحمل المسؤولية والمزيد من التعاون في الحفاظ على النظافة العامة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات