أردوغان على خلفية حرق القرآن: لا تنتظر السويد منا أية خطوة في إطار قبول انضمامها للناتو

تم نشره الإثنين 23rd كانون الثّاني / يناير 2023 07:36 مساءً
أردوغان على خلفية حرق القرآن: لا تنتظر السويد منا أية خطوة في إطار قبول انضمامها للناتو
أردوغان

المدينة نيوز :- أكد الرئيس لتركي رجب طيب أردوغان أنه على السويد ألا تنتظر بعد الآن من أنقرة أن تتخذ أية خطوة في إطار قبول انضمام السويد لحلف "الناتو"، على خلفية إحراق القرآن الكريم بستوكهولم.

وعلى خلفية حادثة إحراق المصحف أمام السفارة التركية في ستوكهولم، قال أردوغان: "لا تنتظر السويد بعد الآن منا، أن نتخذ أية خطوة في إطار قبول انضمام السويد لحلف الناتو".

وأضاف: "تريدون دعم المنظمات الإرهابية، وتدعمون من يعادون الإسلام، وتريدون منا أن ندعم انضمامكم للناتو.. هذا الأمر لن يكون إطلاقا".

وأردف الرئيس التركي: "نقول بوضوح..لا تنتظر السويد بعد الآن أي دعم منا لانضمامها لحلف الناتو..نقول بوضوح إنه لا يحق لأحد أن يهين القيم المقدسة لنا".

ونفذ المتطرف السويدي الدنماركي رامسوس بالودان، يوم السبت الماضي، ما وعد به من حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية لدى ستوكهولم، وسط حماية كبيرة من الشرطة وحضور إعلامي كبير.

أكار: نرفض تجاهل السويد للاستفزازات الحاصلة على أراضيها

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إنه من غير الممكن قبول تقاعس السويد عن اتخاذ التدابير اللازمة حيال الاستفزازات التي تستهدف الرئيس رجب طيب أردوغان والقرآن الكريم.

جاء ذلك في كلمة، الاثنين، خلال اجتماع مع قادة القوات التركية، علق فيها على عضوية السويد وفنلندا في الناتو.

وأوضح أكار أن تركيا تؤيد مبدأ توسع حلف شمال الأطلسي، مبينا أن أنقرة ليست عدوة للسويد وفنلندا ولا تعارض انضمامهما للحلف.

وأردف قائلا: "كما أن السويد وفنلندا ترغبان في الانضمام للناتو من أجل توفير أمنهما، كذلك تريد تركيا أن يتم التعاون معها من أجل مكافحة الإرهاب".

وتابع: "يريدون منا أن ندعمهم من أجل أمنهم، لكنهم يرفضون التعاون معنا من أجل مكافحة الإرهاب، ولا يمكننا قبول التطاول على رئيسنا وقرآننا وعلمنا داخل الأراضي السويدية".

ودعا الوزير التركي السويد وفنلندا للقيام بمسؤولياتهما والالتزام بالتعهدات المذكورة في المذكرة الثلاثية التي أبرمت على هامش قمة الناتو في مدريد صيف العام الماضي.

وعن مكافحة الإرهاب، صرح أكار أن قوات بلاده تمكنت خلال آخر شهر من تحييد 134 إرهابيا.

وأوضح أكار أن تركيا تحترم سيادة ووحدة أراضي دول الجوار، وأن عملياتها العسكرية في سوريا وشمال العراق تستهدف الإرهابيين فقط.

وأكد أن تركيا لن تظل مكتوفة الأيدي حيال الاعتداءات الإرهابية التي تطال أمنها وأمن مواطنيها.

وتطرق أكار إلى المحادثات مع الجانب السوري قائلا: "موسكو احتضنت لقاءً ثلاثيا قبل فترة بين وزراء دفاع تركيا وروسيا وسوريا، في ذلك الاجتماع أكدنا عزمنا على مكافحة الإرهاب، ولن نتخذ أي قرار من شأنه أن يلحق الضرر بالإخوة السوريين المقيمين في تركيا أو في الداخل السوري".

ألطون: حادثة حرق القرآن تحرض على العنف ضد المسلمين

صرح رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، أن حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم، لا علاقة له بحرية التعبير، بل يحرض على العنف ضد المسلمين.

وقال ألطون في حديثه الإثنين، لصحيفة " Dagens Nyheter" السويدية، إن هناك فرق بين حرية التعبير وخطاب الكراهية، وأن هذا العمل لا علاقة له بحرية التعبير، فهو حادث يحرض على العنف ضد المسلمين وخاصة في السويد.

وتساءل ألطون قائلا: " لو حصلت اليوم حادثة ليلة الكريستال المقززة التي أحرق فيها النازيون صفحات من التوارة، هل السلطات السويدية ستعتبرها حرية تعبير أم لا؟.

وأضاف "الأمر ينطبق على الدعاية الإرهابية أيضا، فالحكومة السويدية قدمت بعض الالتزامات في مدريد مؤخرا، وسمعنا من السلطات السويدية أنها أوفت بكل وعودها، لكن من الواضح أن الأمر ليس كذلك".

وذكر أن تركيا والسويد تربطهما علاقات متجذرة في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة، لكن هذه الأيام الجميع يدرك وجود بعض الخلافات.

وردا على سؤال حول آخر تطورات زيارة وزير الدفاع السويدي بال جونسون إلى أنقرة هذا الأسبوع، قال ألطون إن "وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أعلن إلغاء هذه الزيارة بسبب التطورات الأخيرة في السويد".

وتابع "في الواقع، الرسالة واضحة تماما، لا جدوى من الاجتماع إذا لم تأخذ السويد مخاوف تركيا على محمل الجد".

وفيما يخص انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، قال ألطون إن أنقرة تدعم مبدئياً سياسة الباب المفتوح للحلف، لذا فإنها لا تعارض من حيث المبدأ عضوية ستوكهولم.

وأكد على أنهم ينتظرون من المؤسسات السويدية، الوفاء بالتزاماتها حيال تركيا كي توافق الأخيرة على عضويتها في "ناتو."

وفي معرض رده على سؤال حول المدة الزمنية التي قد تستغرق لمصادقة تركيا على انضمام السويد لـ "ناتو"، قال ألطون إنه لا يوجد سقف زمني محدد من أجل ذلك.

وبحسب المسؤول التركي، فإن بلاده لا تطالب السويد بأية مطالب خاصة لم تطلبها من باقي حلفاء "ناتو."

وفي 28 يونيو/ حزيران 2022، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى "ناتو"، وذلك على هامش قمة زعماء الحلف، بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وجاءت المذكرة بعد تعهد البلدين الأوروبيين بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

المصدر: RT + الاناضول

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات