اجتماع وزاري نيابي لبحث نظام تنظيم البيئة الاستثمارية

تم نشره الثلاثاء 24 كانون الثّاني / يناير 2023 05:32 مساءً
اجتماع وزاري نيابي لبحث نظام تنظيم البيئة الاستثمارية
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- بحث نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لتحديث القطاع العام ناصر الشريدة، ووزيرة الاستثمار خلود السقاف، ووزيرة الدولة للشؤون القانونية نانسي نمروقة، مع رئيس وأعضاء لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، نظام تنظيم البيئة الاستثمارية الصادر بمقتضى الفقرة (أ) من المادة (51) من قانون البيئة الاستثمارية رقم (21) لسنة 2022.
وأوضح الشريدة، خلال اجتماع في رئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء، أن المناقشات مع اللجنة تأتي في إطار التزام الحكومة بالحوار الجدّي مع مجلس النواب حول النظام قبل إقراره من مجلس الوزراء، بما يضمن التخفيف من البيروقراطية، وتسريع الإجراءات للمستثمرين، وبالتالي تحسين البيئة الاستثمارية في الأردن.
وقال إن النظام يتضمن جميع الأحكام والبنود المطلوبة لتنفيذ قانون البيئة الاستثمارية الذي دخل حيز التنفيذ هذا الشهر، مشيراً إلى نية الحكومة توفير دليل للمستثمر حول القانون والنظام، يتضمن أجزاء مفصلة، بما يسهل على المستثمرين فهم القانون.
كما أشار الشريدة إلى إعادة هيكلة وزارة الاستثمار إدارياً وفنياً، وتزويدها بكوادر وكفاءات ستتلقى برامج تدريبية متخصصة، في إطار البرنامج التنفيذي لخارطة طريق تحديث القطاع العام، لتكون الوزارة المرجعية الوحيدة للمستثمرين.
بدورها، لفتت السقاف إلى إطلاق المرحلة الأولى من الخدمة الاستثمارية الشاملة لترخيص الأنشطة الاقتصادية خلال الأسبوع المقبل، حيث سيتمكن المستثمر من خلال منصة إلكترونية، من التقديم للحصول على التراخيص التي يحتاجها مشروعه الاستثماري، بما يضمن الشفافية في التعامل مع الطلبات، وتوفير الوقت والجهد.
وأكدّت السقاف أن العمل جار على إعداد منصة استثمارية متكاملة (استثمر في الأردن) Invest.Jo وفق أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، للتعريف بالبيئة الاستثمارية والمزايا التنافسية للمملكة وإبراز الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاعات كافة، ولتسهيل التواصل مع المستثمرين محليّاً وعالميّاً.
وأشارت نمروقة إلى أن مشروع النظام يهدف لتوحيد التشريعات المرتبطة ببيئة الأعمال والاستثمار واختزالها جميعها في نظام واحد؛ لتقديم الخدمات ومتابعة شؤون المستثمرين بشفافية، وتوفير الحماية للمستثمرين واستثماراتهم، ومعاملتهم بعدالة، بما يتوافق ومبدأ سيادة القانون والمعايير والممارسات الدولية.
وناقشت اللجنة النيابية ملاحظاتها حول مواد النظام وفقراته، وأفضل السبل للتسهيل على المستثمرين القائمين والجدد، مؤكدة ضرورة توضيح آليات الاعتراض المتاحة أمام المستثمرين عند تطبيق النظام، وأهميّة الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص لدفع عجلة النموّ الاقتصادي.
وأكد النواب ضرورة أتمتة الخدمات الاستثمارية وتقليل التعامل البشري مع المستثمرين وتسهيل عملهم، بهدف استعادة الثقة في نجاعة الاستثمار في المملكة، وشفافيته.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94