معضلة الدبابات مستمرة.. نقلها لأوكرنيا سراً قد يحتاج سنوات

تم نشره الأربعاء 25 كانون الثّاني / يناير 2023 11:20 صباحاً
معضلة الدبابات مستمرة.. نقلها لأوكرنيا سراً قد يحتاج سنوات
دبابات M1 أبرامز

المدينة نيوز :- يبدو أن أسابيع من الجدل السياسي بين الحلفاء الغربيين بشأن تسليح أوكرانيا بدبابات قتالية متطورة اقترب من نهايته عبر التوصل إلى حل، حيث من المتوقع أن تعلن إدارة بايدن، اليوم الأربعاء، أنها سترسل دبابات M1 أبرامز بينما قالت ألمانيا إنها ستقرر قريباً ما إذا كانت ستنشر دباباتها من طراز ليوبارد 2.

ومن المرجح أن تدفع هذه التحركات العديد من الدول الأوروبية إلى إرسال مخزونها الخاص من دبابات ليوبارد 2، مما يزيد من العدد المحتمل للدبابات الحديثة المرسلة لأوكرانيا.

لكن بمجرد انتهاء الخلاف الدبلوماسي، سيبدأ الجزء الصعب ألا وهو نقل المركبات المدرعة الثقيلة والشاحنات القتالية الأخرى إلى ساحة المعركة، بينما تستعد روسيا لشن هجوم جديد متوقع في الربيع أو قبل ذلك.

فقد كشف مسؤولون أميركيون أن الأمر قد يستغرق سنوات حتى تصل دبابات أبرامز إلى أي ساحات قتال أوكرانية، بحسب ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز".

وكانت عملية تسليم الأسلحة الغربية والمعدات العسكرية الأخرى إلى أوكرانيا واحدة من أكثر أسرار الحرب أهمية ، بحسب "العربية".

"قوافل خفية"

وتدور المخاوف من استهداف روسيا الطرق أو السكك الحديدية أو أماكن انطلاق المعدات أثناء شحنها إلى الخطوط الأمامية في شرق وجنوب أوكرانيا، ما تطلب بحسب ما وصف المسؤولون والخبراء "قوافل خفية"، عادة ما تكون متخفية في الظلام أو متخفية للتهرب من الهجوم.

فيما ليس من المعروف إن نجحت روسيا في ضرب قافلة كبيرة من الأسلحة الغربية التي كانت تشحن إلى أوكرانيا، حيث وصف الخبراء عملية نقل الذخائر الضخمة والمركبات إلى منطقة الصراع بأنها لعبة القط والفأر التي تفوز بها أوكرانيا.

بدوره، قال هاينريش براوس، مساعد الأمين العام السابق لحلف الناتو والذي يعمل الآن في المجلس الألماني للعلاقات الخارجية إنه "لا أحد يعرف علناً كيف يحدث هذا".

وأضاف "لست متأكداً حتى من أن العواصم تعرف بالتفصيل. لكنهم يديرونها ".

مخاوف من ضربة روسية

كذلك تؤدي المخاطر المحتملة والمخاوف بشأن استفزاز روسيا، إلى قيام القوات الأوكرانية بجلب الأسلحة من مستودعاتها في أراضي الناتو، بدلاً من قيام القوات الغربية أو المتعاقدين بتسليمها إلى منطقة الصراع.

من جهته، أشار نيكولاي سوكوف، الخبير في مركز فيينا لنزع السلاح وعدم الانتشار والدبلوماسي الروسي السابق، إلى احتمال توجيه ضربة من موسكو.

وقال إن هجوم روسيا على قافلة أسلحة "لن يؤخر فقط عمليات التسليم في المستقبل، بل سيهتم أيضاً بجزء كبير على الأقل من الدروع الحديثة قبل أن تصل إلى خط المواجهة".

يذكر أن مسؤولين أميركيين كشفا أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستتخلى فيما يبدو عن معارضتها لإرسال دبابات من طراز "إم. وان أبرامز" إلى أوكرانيا، وربما يصدر إعلان بهذا الصدد هذا الأسبوع.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة ستدرب القوات الأوكرانية على استخدام دبابات "أبرامز" في حال تسليمها لكييف.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات