سرقة الانتفاضة الإيرانية

تم نشره الإثنين 30 كانون الثّاني / يناير 2023 12:22 صباحاً
سرقة الانتفاضة الإيرانية
د. جبريل العبيدي

جمهورية الرعب والخوف، هو ما يمكن إطلاقه الآن من توصيف على إيران، في ظل حكم النظام الإيراني، الذي يحاول إسكات بل وإخراس معارضيه عبر سلسلة من الإعدامات التي قام بها في الآونة الأخيرة، رداً على الانتفاضة الشعبية في إيران على نظام ملالي نظام «الولي الفقيه». وكما قال مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جيمس جونز، «لا يمكن توقع غير القمع من النظام الإيراني، لذا يجب الحزم دولياً معه من أجل تحقيق أهداف وآمال الشعب الإيراني الموجودة».
انتفاضة شعبية عمَّت الأرض الإيرانية بشعارات مختلفة رفضاً لممارسات النظام الفظة.
في ظل استمرار النظام القمعي الإيراني، الذي يستخدم أقسى وأبشع وسائل القمع لإخماد الاحتجاجات، ظهرت أصوات وشخصيات كثيرة تحاول سرقة الانتفاضة الإيرانية، وتعرض نفسها وكأنها من يقود الانتفاضة، أو من يحركها، وهي جميعها في حقيقة الحال تدعي فضلاً وشرفاً لا تستحقه، لكونها لا علاقة لها بالشارع الإيراني سوى أنَّها تنسب نفسها له، وتعرض نفسها بديلاً للنظام الإيراني.
بدلاء النظام الافتراضيون بدأوا يتسابقون في الظهور كقائد لانتفاضة الشعب، ومنهم منظمات معروفة.
كما ظهر فجأة بدلاء للنظام الإيراني يطرحون أنفسهم مثل أنصار رضا بهلوي، الذين يزعمون أنفسهم «قائداً» افتراضياً لانتفاضة الشعب الإيراني، من بينهم نجل آخر ملوك إيران بهلوي محمد رضا بهلوي، الذي قال «إذا كان العاهل الإيراني المستقبلي سيشارك في شؤون البلاد، فيجب أن ينتخبه الشعب».
كثيرون هم الذين يحاولون سرقة انتفاضة الشعب الإيراني وينسبونها لأنفسهم، وهذا الفعل غير المدروس يضر بالانتفاضة الشعبية، كما أضرت بها سياسة الإعدامات وحبال المشانق التي أرعبت الكثيرين ممن خرجوا أو فكروا في الخروج عن عباءة النظام الإيراني.
المعارضة الإيرانية في المنفى تقدم نفسها بديلاً للنظام الإيراني، حيث أكد بيان مجلس المقاومة الإيرانية على هذا المطلب بالقول: «إن مجلس المقاومة الإيرانية هو الممثل الحقيقي للشعب الإيراني». لكن الشعب الإيراني هو المنتفض فلماذا يكون هناك من ينوب عنه؟
بغض النظر عن دور أي معارضة إيرانية عملت من خارج إيران في مقاومة وفضح جرائم النظام الإيراني، إلا أنَّ الشعب الإيراني ليس هو الغريق المتعلق بقشة، بل هو امتداد لشعب له تاريخ وحضارة ضاربة في القدم، وأظن أن الشعب الإيراني لا يقبل ببدلاء ليس لهم أي دور في انتفاضته المضرجة بالدماء، سوى أنهم يزعمون «قيادتها» وهم غائبون عنها.
لكن يبقى السؤال: هل تصلح المعارضة الإيرانية في المنفى بديلاً لنظام الملالي في طهران؟ قد تكون الإجابة لدى البعض أي كيان سيكون أفضل من نظام الملالي القمعي، وهذا نظرياً صحيح، لكن الشعب الإيراني هو صاحب القرار في اختيار من سيحكمه من دون إكراه، ضمن استفتاء شعبي عام حتى ولو قرر الشعب استعادة الملكية عبر الانتخاب، كما طالب نجل آخر ملوك إيران.

الشرق الاوسط



مواضيع ساخنة اخرى
هروب عروس من حفل زفافها والعريس يطلب الشرطة في الهند هروب عروس من حفل زفافها والعريس يطلب الشرطة في الهند
شاهد : كريستيانو رونالدو في أحد مطاعم الرياض شاهد : كريستيانو رونالدو في أحد مطاعم الرياض
بعد غياب 17 عاماً.. "فيسبوك" يعيد شاباً مصرياً لأهله بعد غياب 17 عاماً.. "فيسبوك" يعيد شاباً مصرياً لأهله
3 نساء عربيات حصدن ألقاب جمالية عالمية مهمة... أناقة لافتة وجمال بمواصفات عالمية 3 نساء عربيات حصدن ألقاب جمالية عالمية مهمة... أناقة لافتة وجمال بمواصفات عالمية
بالفيديو.. سقوط مروع للاعبة سيرك بعدما أفلتت الطوق بالمكسيك بالفيديو.. سقوط مروع للاعبة سيرك بعدما أفلتت الطوق بالمكسيك
تدشين أكبر محطة للطاقة الشمسية قرب الموقر تدشين أكبر محطة للطاقة الشمسية قرب الموقر
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد