أيلة توقع اتفاقية لإعادة تدوير النفايات العضوية

تم نشره الإثنين 30 كانون الثّاني / يناير 2023 03:44 مساءً
أيلة توقع اتفاقية لإعادة تدوير النفايات العضوية
شركة واحة أيلة للتطوير

المدينة نيوز :-  وقعت شركة واحة أيلة للتطوير وجمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة اليوم الاثنين مذكرة تفاهم لإعادة تدوير النفايات العضوية من شركة واحة أيلة العقبة وذلك كجزء من مشروع دعم الاقتصاد الدائري للتوظيف والإدماج الاجتماعي الذي تنفذه الجمعية في منطقة العقبة بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وبموجب مذكرة التفاهم التي وقعها الرئيس التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين، والمدير العام لجمعية إدامة أنور الحلح، ستقوم أيلة بالمشاركة في البرنامج من خلال تحديث المعلومات الضرورية بشأن النفايات العضوية داخل مرافق الشركة، والإبلاغ عن جميع البيانات المتعلقة بالمشروع ومراقبتها، وتزويد المشروع بالمخلفات النباتية الخضراء لإعادة تدويرها كسماد عضوي، إضافة إلى دعم جهود أيلة في استراتيجية مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع.
وتهدف المذكرة إلى إقامة شراكة إستراتيجية مع أيلة لدعم فرص الاقتصاد الدائري، وتزويد الشركة بالمنتج النهائي من الأسمدة الطبيعية لاستخدامه في تحسين التربة، إضافة إلى مساعدة الشركة في التخلص من مخلفات الأشجار (النفايات الخضراء) بطريقة صديقة للبيئة تساهم في تنمية الاقتصاد الدائري، وتقييم الإمدادات الغذائية، والمخلفات الحيوية والزراعة في المناطق المستهدفة المحلية.
وتنص المذكرة أيضاً على تصميم استراتيجيات الاقتصاد الدائري في المناطق المستهدفة المحلية والأعمال التحضيرية الأخرى، وإعداد تدابير لفصل جمع النفايات العضوية وإعادة تدويرها بجودة عالية في المناطق المستهدفة، على أن يتم تنسيق العملية الفنية لجمع النفايات، وتكرار الجمع، والعمليات الأخرى ذات الصلة والاتفاق عليها بين فريق عمل الشركة والخبير الفني لجمعية إدامة.
ويأتي هذه التعاون بين " أيلة" و" إدامة" دعماً لمشروع " الاقتصاد الدائري للتوظيف والإدماج الاجتماعي، الذي يموله ويدعمه برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط، الممول من الاتحاد الأوروبي، حيث يستهدف هذا البرنامج الفنادق والمؤسسات الأخرى الموجودة في العقبة التي تختارها إدامة، بهدف إجراء تقييم للنفايات الغذائية والنفايات الخضراء وفصلها وتخزينها ونقلها وإدارتها وتطوير مشروع تجريبي للسماد العضوي وإعادة استخدام السماد، و يتم ذلك من قبل مستشاري وخبراء النفايات الصلبة الذين يتم اختيارهم من قبل إدامة .
وقال المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين إن أيله ومن خلال هذه المذكرة تسعى إلى توفير مناخ محفز للاقتصاد الأخضر، بما في ذلك زيادة استخدام بدائل الطاقة التقليدية وخاصة الطاقة المتجددة.
واشار الى ان هذا التعاون مع" إدامه"ياتي منسجما مع اهداف الاستراتيجية المجتمعية في الشركة بهدف توفير بيئة صحية وملائمة لزوار منطقة العقبة ولزوار أيلة وضيوفها وترسيخ دور أيلة في تطوير المفاهيم البيئية بما يعكس الفكر الاستثماري الايجابي ، إلى جانب توفير فرص عمل في مختلف القطاعات لأبناء المنطقة.
ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة إدامة للطاقة والمياه والبيئة الدكتور دريد محاسنه "من خلال شراكة استراتيجية مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تسعى إدامة لترويج وتعزيز الاقتصاد الدائري والأخضر في العقبة من خلال شراكات إستراتيجية تعمل على إنشاء شبكة واسعة تضم المؤثرين في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة.
وأكد أن هناك حاجة ماسة لتفعيل مثل هذه الشراكات والتي تضم جميع الأطراف المعنية في إعادة تدوير النفايات العضوية في العقبة من خلال دراسة قصص نجاح الدول المجاورة والاستعانة بالخبرات الوطنية والعالمية لتطبيق خطة تتناسب مع الوضع الأردني.
ولفت الى أن وجود مثل هذه الشراكات سيساهم بدفع عجلة الاقتصاد الاخضر في الأردن، بالإضافة الى بناء الشراكات مع القطاع الخاص واشراكهم في نشاطات الاقتصاد الدائري الاخضر لدفع عجلة الإنتاج النظيف والمساهمة في تنفيذ التزامات الأردن الدولية في تقليل الانبعاثات وتعزيز الاقتصاد الأخضر.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
هروب عروس من حفل زفافها والعريس يطلب الشرطة في الهند هروب عروس من حفل زفافها والعريس يطلب الشرطة في الهند
شاهد : كريستيانو رونالدو في أحد مطاعم الرياض شاهد : كريستيانو رونالدو في أحد مطاعم الرياض
بعد غياب 17 عاماً.. "فيسبوك" يعيد شاباً مصرياً لأهله بعد غياب 17 عاماً.. "فيسبوك" يعيد شاباً مصرياً لأهله
3 نساء عربيات حصدن ألقاب جمالية عالمية مهمة... أناقة لافتة وجمال بمواصفات عالمية 3 نساء عربيات حصدن ألقاب جمالية عالمية مهمة... أناقة لافتة وجمال بمواصفات عالمية
بالفيديو.. سقوط مروع للاعبة سيرك بعدما أفلتت الطوق بالمكسيك بالفيديو.. سقوط مروع للاعبة سيرك بعدما أفلتت الطوق بالمكسيك
تدشين أكبر محطة للطاقة الشمسية قرب الموقر تدشين أكبر محطة للطاقة الشمسية قرب الموقر
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد