الحكومة: تعيين 85 خريج صحافة وإعلام خلال العامين الماضي والحالي

تم نشره الثلاثاء 31st كانون الثّاني / يناير 2023 06:22 مساءً
الحكومة: تعيين 85 خريج صحافة وإعلام خلال العامين الماضي والحالي
الشبول خلال اللقاء

المدينة نيوز :- قال وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول إن الإعلام المحترف المتخصص الملتزم بالقوانين والأنظمة ومواثيق الشرف الصحفية يُعد ضمانة أساسية للرأي العام، من خلال تزويد الجمهور بالحقائق والمعلومات، والقيام بدوره في التوعية والتثقيف.
حديث الشبول جاء خلال لقائه اليوم الثلاثاء مجموعة من المتدربين ضمن مشروع تدريب خريجي الصحافة والإعلام في مجال الإعلام الصحي الذي تنفذه الجمعية الملكية للتوعية الصحية بالشراكة والتعاون مع وزارة الاتصال الحكومي ويشمل 41 متدرباً، والذي صمم على مرحلتين الأولى نظرية نفذت من خلال معهد الإعلام الأردني، والثانية عملية بدأت في آب الماضي وتستمر حتى الشهر المقبل، إذ التحق المتدربون في 12 مؤسسة إعلامية متنوعة بين قنوات تلفزة وصحف يومية وإذاعات ومنصات رقمية.
وأشار الشبول إلى أن هذا المشروع التدريبي تبلور في ظل ما كشفته جائحة كورونا من الحاجة الماسة إلى إعلام متخصص يقدم المعلومات للرأي العام ويحصن المجتمع إزاء مخاطر التأثير السلبي لمنصات التواصل الاجتماعي، ولاسيما الإشاعات والأخبار الكاذبة، وخطاب الكراهية وانتهاك الخصوصية.
ولفت في هذا الصدد إلى إن الإشاعات في جائحة كورونا زادت بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي التي تحتاج إلى مزيد من التنظيم، مقارنة بوسائل الإعلام التي تخضع لتشريعات وقوانين تنظم عملها.
وأكد الشبول أهمية التدريب المتخصص في قطاع الصحافة والإعلام، " مهنة الصحافة تحتاج إلى التدريب الدائم، والاستثمار في تدريب وتمكين الإعلاميين والصحفيين الشباب هو استثمار في مستقبل مهنة الصحافة والإعلام"، لافتاً إلى أن وزارة الاتصال الحكومي ستقيس أثر هذا المشروع التدريبي لغايات الاستفادة منه في تطوير البرامج التدريبية مستقبلاً.
ولفت إلى أن الوزارة ستعمل وفي سبيل دعم مهنة الإعلام في الأردن وإتاحة المعلومات بانسيابية إلى الجمهور ووسائل الإعلام، على التوسع في تدريب الناطقين باسم المؤسسات الحكومية والعاملين في الاتصال الحكومي خلال العامين المقبلين.

وحول تحديات التوظيف في قطاع الصحافة والإعلام، قال الشبول إن هذا المشروع التدريبي يأتي في سياق إجراءات الحكومة لتحريك تخصص الصحافة والإعلام الذي يعد راكداً بحسب ديوان الحدمة المدنية منذ سنوات، مبيناً أن الحكومة بدأت خلال العام الماضي والحالي بإجراءات تعيين 42 خريج صحافة وإعلام في وزارة التربية والتعليم، و15 في وزارة الصحة، إضافة إلى حوالي 30 خريجاً في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون.
واختتم الشبول حديثه بالإشادة بجهود الجمعية الملكية للتوعية الصحية التي نفذت المشروع التدريبي والمؤسسات الإعلامية الـ 12 التي استقبلت المتدربين واتاحت لهم فرصة تدريبية عملية، مثنياً على دعم الجهات المانحة وهي مؤسسة السكري العالمية ومنظمة اليونيسيف، وإذاعة هولندا العالم.
بدورها، قالت المديرة العامة للجمعية الملكية للتوعية الصحية أمل عريفج إن مشروع تدريب خريجي الصحافة والإعلام في مجال القطاع الصحي، يأتي أيضا لبناء قدرات الجمعية للوصول الفاعل إلى المجتمع وتوعيتهم حول العديد من المواضيع الصحية.
وبينت أن الجمعية استطاعت من خلال هذا المشروع بناء حلقة كاملة لتغيير السلوك المجتمعي حول التوعية الصحية من خلال الوصول إلى الصحفيين المعنيين في القطاع الصحي بصفتهم قادة للرأي، مؤكدة على مواصلة الشراكة بين الجمعية ووزارة الاتصال الحكومي في إعداد وتنفيذ برامج تدريبية مقبلة.
واستمع وزير الاتصال الحكومي خلال اللقاء إلى ملاحظات المتدربين حول البرنامج وأبرز التحديات التي واجهتهم، ومن أبرزها سرعة استجابة المصادر الصحفية خلال إعداد المواد الإعلامية.
وتطرق المتدربون إلى العديد من الجوانب المهمة التي شملها المشروع التدريبي من حيث المحتوى الصحفي وطريقة إعداد المواد الصحفية المتخصصة، والاستعانة بخبرات المؤسسات الإعلامية في إنتاج مواد إعلامية متنوعة وبناء علاقات مع المصادر الصحية الموثوقة.
يشار إلى أن مشروع تدريب خريجي الصحافة والإعلام في مجال الإعلام الصحي استفاد منه 41 شخصاً من حديثي التخرج في هذا التخصص، وشمل جانبين نظري ركز على الاتصال الصحي والصحافة الصحية، وكتابة التقارير الصحفية والتغطية الإعلامية للقضايا الصحية، فيما تضمن الجانب العملي انخراط المتدربين في فرص تدريب مدفوعة التكاليف بـ 12 مؤسسة إعلامية، إذ أثمر هذا التدريب إنتاج 55 مادة صحفية منوعة بين مرئية ومقروءة ومسموعة ورقمية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات