تهريب أموال العراق

تم نشره الأحد 05 شباط / فبراير 2023 12:11 صباحاً
تهريب أموال العراق
د.فطين البداد

عندما يرتفع سعر صرف الدولار مقارنة بالدينار العراقي لمستويات مقلقة كما هو حاصل الآن ، فإن كثيرا من الاسئلة تطل برأسها حول دور ايران في ضرب الدينار ، أو بالاحرى " سرقة " عائدات النفط العراقية بالتواطؤ مع متنفذين داخل الدولة .

فقد كشفت مصادر امريكية الاسبوع الماضي عن اقامة مكتب للفيدرالي الامريكي داخل البنك المركزي العراقي لمراقبة عمليات الصرف والبيع والعائدات النفطية ، بعد أن تبين للولايات المتحدة بأن مئات ملايين الدولارات التي حولت للعراق قبل ايام وجدت ارقامها في ايران ، ما دعا الفيدرالي لدق ناقوس الخطر وتأسيس المكتب داخل بغداد لمراقبة حركة الأموال .

قلنا ذات مقال : إن أغلب عائدات النفط العراقي تذهب الى أيران ، وأن هذا هو سبب فقر العراق ومعاناته ، وما من داع لإعادة ما قلناه ولكننا نشير لما ذكرته قناة ايران انترناشول حول هذه القضية ، إذ تم الكشف عن شبكة لتهريب العملة بقيادة فيلق القدس وميليشياته العراقية ، حيث يقوم هؤلاء بتهريب عشرات ملايين الدولارات يوميا من بغداد والنجف وكربلاء والسليمانية لحسابات الحرس الثوري ويتم وضع الأموال في بنك يدعى : " بنك أنصار " وهو تابع للحرس .

هذا باختصار ما قالته القناة ، ولكننا نضيف هنا : بأن الحكومة العراقية التي ستزور واشنطن بوفد مالي كبير منتصف هذا الشهر لإجابة الاسئلة الأمريكية ، بدأت تتحدث عن محاربة الفساد توطئة لهذه الزيارة ، منوهين بأنه وبموجب العقوبات الأمريكية فإن اي صفقة تجارية مسموح بها بين العراق وايران يجب ان تتم بالدينار العراقي وليس بالدولار .

رويترز - من جهتها - قالت : بأن حجم المبالغ التي تتلقاها ايران شهريا بالطرق الرسمية من رجال أعمال عراقيين محسوبين عليها يصل الى 100 مليون دولار ، فما بالكم بالأموال التي تترصد لطهران من خلال شراء العملة الأمريكية وتلك التي يتم تهريبها عبر المنافذ الحدودية غير الشرعية التي يشرف عليها الميليشيات : فقد كشف عضو في البرلمان العراقي : إن الأمريكيين يتحدثون عن أربعة مليارات دولار وصلت ايران بهذه الطريقة خلال فترة قصيرة ناهيك عن عشرات الملايين التي تصل لبنان وسوريا دعما لأحزابها المسلحة هناك .

وتتواتر التقارير الرسمية عن أن حجم تحويل الأموال من خلال المصارف العراقية يصل الى 250 مليون دولار يوميا ، ولكن هذا المبلغ أصبح صادما عندما تم تأسيس المكتب الأمريكي داخل المركزي العراقي ليصل حجم الأموال المحولة من العراق للخارج بحدود 50 مليون دولار فقط .. أي أن 200 مليون دولار يتم تهريبها الآن بطرق غير رسمية وبوسائل مختلفة .

ويقولون لك بأن ايران صمدت أمام العقوبات ، ولكن وكما رأينا : إذا عرف السبب بطل العجب !.

جي بي سي نيوز



مواضيع ساخنة اخرى
هروب عروس من حفل زفافها والعريس يطلب الشرطة في الهند هروب عروس من حفل زفافها والعريس يطلب الشرطة في الهند
شاهد : كريستيانو رونالدو في أحد مطاعم الرياض شاهد : كريستيانو رونالدو في أحد مطاعم الرياض
بعد غياب 17 عاماً.. "فيسبوك" يعيد شاباً مصرياً لأهله بعد غياب 17 عاماً.. "فيسبوك" يعيد شاباً مصرياً لأهله
3 نساء عربيات حصدن ألقاب جمالية عالمية مهمة... أناقة لافتة وجمال بمواصفات عالمية 3 نساء عربيات حصدن ألقاب جمالية عالمية مهمة... أناقة لافتة وجمال بمواصفات عالمية
بالفيديو.. سقوط مروع للاعبة سيرك بعدما أفلتت الطوق بالمكسيك بالفيديو.. سقوط مروع للاعبة سيرك بعدما أفلتت الطوق بالمكسيك
تدشين أكبر محطة للطاقة الشمسية قرب الموقر تدشين أكبر محطة للطاقة الشمسية قرب الموقر
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد