كارثة الزلزال في تركيا وسوريا.. المصالحات والصفقات على حساب الضحايا

تم نشره الجمعة 17 شباط / فبراير 2023 09:16 مساءً
كارثة الزلزال في تركيا وسوريا.. المصالحات والصفقات على حساب الضحايا
نضال منصور

"الأنين" مفردة موجعة، ومؤلمة، تأخذك إلى عوالم مُعتمة، ولكنها في الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا كان الأنين يُضيء بصيصا من الأمل على أن هناك حياة تُقاوم تحت الأنقاض، هناك ما زال ناجون "أنينهم" البوصلة التي تقود رجال الإنقاذ لهم، فينتشلونهم من غياهب الموت.

انقطع الأنين كانت الرسالة الأكثر قسوة بتلاشي الآمال بالعثور على ناجين تحت العمارات، والبيوت التي تهدمت على ساكينها، توقف الأنين كان مُحبطا، وباعثا للتشاؤم، وكأن الدعاء كان ليتهم ظلوا "يئنون" حتى تصل معاولنا لهم، فنبعث بهم الروح.

بعد عشرة أيام على زلزال أقلق مضاجع العالم، ضرب تركيا وسوريا، ولكن صدى وجعه وصل لكل بيت، فالضحايا حتى الآن يفوقون 40 ألفا، والمصابون مئات الألوف، والمختفون الذين لم يُعثر عليهم تحت الأنقاض، لم يُعرف، أو يُحصر أعدادهم، والكارثة الإنسانية تتعمق، والمأساة كشفت عورات المجتمع الدولي الذي أشبعنا خطبا عن الحقوق، والقيم الإنسانية.

ديفيد هيرست الكاتب البريطاني المعروف كان صادما بكلامه بعد الكارثة "زلزال تركيا وسوريا كشف عن الوجه الحقيقي لأوروبا والغرب عموما، وأثبت أن العالم مهتم بالتدمير والحرب أكثر من اهتمامه بالتعمير".

يواصل هيرست في مقاله بـ ميدل إيست أي "إن الزلزال وفر للغرب فرصة ليظهر أنه قادر على إعادة البناء مثل قدرته على التدمير، وعلى توفير قيادة أخلاقية، وإنسانية لملايين الناس، ولكن هذه الفرصة ضاعت بسبب أن الغرب مهتم بالحرب على أوكرانيا أكثر من أي شيء آخر".

ما قاله هيرست لم يكن مفاجئا على أرض الواقع، فالشواهد على حالة "الفصام"، والمعايير المزدوجة للغرب كثيرة، وربما المآسي التي يمر بها الشعب الفلسطيني خير دليل.

المنسق المقيم للأمم المتحدة في سوريا المصطفى بن المليح يصرح "ضعوا السياسة جانبا، ودعونا نقوم بعملنا الإنساني، فلا يمكننا الانتظار، والتفاوض في هذا الوقت لأن الوقت يكون قد انقضى".

والاعتراف الأوضح بالإخفاق كان على لسان وكيل الأمين العام الأممي للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الذي يُقر أن الأمم المتحدة فشلت في إيصال المساعدات، وأن الناس شمال غرب سوريا محقون في شعورهم أن المجتمع الدولي تخلى عنهم.

صحيح أن العالم متواطئ، ولكن للأزمة وجه آخر له علاقة بالتوظيف السياسي في تركيا، وسوريا، وكلا الفريقين؛ السلطة والمعارضة لا يمكن تبرأتهما من دماء الضحايا.

يخرج الرئيس السوري بشار الأسد ليوجه أصابع الاتهام للغرب، واصفا إياهم أنهم يفتقدون للإنسانية، ويقول "الشيء الطبيعي تسييس الوضع، أما الشعور الإنساني فهو غير موجود لا الآن، ولا في الماضي".

الرئيس الأسد ونظامه متهم بإعاقة المساعدات الإنسانية، وخاصة في المناطق التي تخرج عن سيطرته، وأكثر من سياسي غربي يتهمونه أيضا، أنه يريد توظيف الكارثة الإنسانية للزلزال للضغط لرفع العقوبات المفروضة في "قانون قيصر"، والمعارضة السورية تريد هي الأخرى الاستفادة من الأزمة في الانقضاض على النظام، وشيطنته، والمماحكة، والرفض أن ترسل المساعدات الدولية والإقليمية من خلاله، والقول إنها ستُسرق، ولن تصل، وأن مُررت فترسل إلى المناطق التي تحت سيطرته فقط، وسيُحرم منها المعارضون.

معبر باب الهوى البوابة الوحيدة إلى المناطق المنكوبة في الأيام الأولى للزلزال كان مُعطلا، فالمناطق التركية المحاذية كانت متضررة، والأمم المتحدة عبر مجلس الأمن تضغط لانتزاع قرار بفتح بوابتين لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وهذا الصراع الدبلوماسي في أروقة الأمم المتحدة سيخضع لمقايضات، ومساومات عنوانها السيادة، والشرعية.

الأضرار المعلنة والناتجة عن الزلزال في سوريا أقل بكثير، والمؤكد أن الدولة السورية لا تبسط سيادتها على كل مناطق الدمار، وفرق الإنقاذ بدائية، بما فيها ما تملكه "الخوذ البيضاء"، وبشاعة الزلزال ستتضح بعد مضي الوقت، وحين لا يعود المختفون تحت الأنقاض، ولا تُرفع الجثث، وتصبح نسيا منسيا.

وزارة الخزانة الأميركية علقت العقوبات المفروضة على سوريا في قانون قيصر لضمان إدخال المساعدات الإنسانية، والمقارنات بين ما تتلقاه أنقرة من مساعدات ودمشق، يشي بانحياز فاضح.
كارثة الزلزال في تركيا كان لها وقع فاجع على الرئيس رجب طيب أردوغان الذي يتحضر لانتخابات في شهر أيار القادم، والعديد من عائلات الضحايا يعلقون لوسائل الإعلام الأجنبية أنهم لن يسامحوا الحكومة على إخفاقها في التعامل مع الأزمة، والرئيس نفسه يعترف بالتقصير، والفجوات في التعامل مع الزلزال.

والباحثة في مركز الدراسات التركية الحديثة في جامعة "كارلتون" يفغينيا جابر تشير صراحة إلى أن التلاعب السياسي بالمأساة محتمل لدرجة كبيرة، وهناك خطر من العواقب المدمرة للزلزال قبل أشهر من الانتخابات التي يٌنتظر أن تشهد قدرا من المزايدات العامة الإعلامية في الداخل والخارج.

تدخل المعارضة التركية على خط الأزمة بقوة، ولا تفوت الفرصة للبطش بحزب العدالة والتنمية وزعيمه أردوغان، ويصرح "كمال كليجدار" رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض "نحن نعرف كل شيء يحاولون إخفائه، هذه الحكومة المجنونة قطعت الاتصالات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولا تسمع صوت البكاء طلبا للمساعدة"، ويرد أردوغان منتقدا الانتهازيين الذين يحاولون تحويل ألم الشعب إلى مكاسب السياسة، واعدا بإعادة إعمار المناطق المنكوبة خلال عام.

أزمة أردوغان سابقة على كارثة الزلزال، فالأزمة الاقتصادية الطاحنة، والتضخم الذي زاد عن 50 بالمئة، خلخلت قواعد حزب العدالة والتنمية، وأعطت للمعارضة أسلحة للنيل من الرئيس الذي يقود البلاد منذ عقدين من الزمان.

قبل أكثر من 20 عاما، وتحديدا في عام 1999 ضرب زلزال عنيف تركيا، وأظهرت هذه الكارثة في حينها هشاشة السلطة القومية الحاكمة، ومهدت الطريق لوصول حزب العدالة والتنمية إلى سدة الحكم في أنقرة، والأسئلة المطروحة الآن؛ هل تكون هذه الكارثة الإنسانية مقدمة لسقوط حزب العدالة في الانتخابات، وعودة المعارضة التقليدية للحكم؟

تنبش الصحافة في تركيا رغم القيود المفروضة عن ملفات فساد مرتبطة بمعايير البناء المقاومة للزلازل، وأن المقاولين "الفاسدين" لم يتقيدوا بها، وأن السلطة تهاونت في الرقابة لإظهار الطفرة والانتعاش الاقتصادي، لا سيما سوق العقار.

لا يمكن الاستهانة بقوة الزلزال الذي بلغ 7.8 درجة على مقياس ريختر، والخبراء يعتبرون قوته توازي ألف قنبلة نووية كالتي ضربت هيروشيما، ويُعد الخامس من حيث القوة في التاريخ، والأول كان زلزال تسونامي حين بلغ 9 درجات على مقياس ريختر.

الهلع الذي أحدثه الزلزال تداعياته تجاوزت حدود تركيا وسوريا، فالناس قلقة في الإقليم، وفي الأردن ارتفعت الأصوات التي تناقش تطبيق "كود" البناء المقاوم للزلازل، وتنتشر الإشاعات كالنار في الهشيم أننا على موعد مع زلزال قادم، مع كلام كثير عن أن منطقة البحر الميت تقع على صدع زلزالي.

رغم أن الأنين انقطع، وبعض فرق الإنقاذ توقفت، فإن صورة طفل يخرج من تحت الأنقاض حيا، ومبتسما يُعلن أن صرخة الحياة أقوى، وتنتصر.

تستمر الصور الموجعة في وسائل الإعلام، والتواصل الاجتماعي، وبعيدا عن الكاميرات، يظهر أن الكوارث قد تكون جسرا للمصالحات، والصفقات، وغالبا ما تكون على حساب الأرواح.

الحرة - نضال منصور



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات