45 خدمة حكومية في مكان واحد .. القطاع العام بصورته الحديثة

تم نشره الأربعاء 22nd شباط / فبراير 2023 04:59 مساءً
45 خدمة حكومية في مكان واحد .. القطاع العام بصورته الحديثة
من اللقاء

المدينة نيوز :- أصبح بإمكان طالبي 45 خدمة رسمية حكومية الحصول عليها من مكان واحد وطيلة أيَّام الأسبوع، الأمر الذي يعكس خطوة على أرض الواقع لخطة الحكومة بتحديث القطاع العام وبرنامجها التنفيذي خلال العام 2023 و2024، وتقديم الخدمة للمواطنين والمراجعين بصورة مؤسسية.

وأعلنت الحكومة عن العمل التَّجريبي بمركز خدمات شامل وتحدثت عن امتيازاته، فقرَّرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، رصد هذه التَّجربة على مدار الأيَّام الماضية، وتبين أنَّ الخدمات في هذا المركز ومهارات التَّواصل بين المراجعين والموظفين مميزة، ولا تعكس الصورة النَّمطية التي كانت سائدة عن مقدِّم الخدمة في القطاع العام.

واطلعت "بترا" على سير عمل المركز، حيث باستطاعة المراجع استخراج وثائق خاصة به من دائرة المخابرات العامة ووزارة العدل والأمن العام، وغيرها من المؤسسات الرسمية التي انضمت إلى فكرة المركز والذي يعتبر تجربة فريدة ومهمة في تاريخ القطاع العام.

https://petra.gov.jo/upload/Files/03.jfif

يشار الى ان المركز انطلق منذ شهر أيلول الماضي في المقابلين وبشكل تجريبي، ضمن 15 مركزا من المتوقع افتتاحها على التوالي خلال العام الحالي والمقبل، موزعة على جميع محافظات المملكة، تلبية لاحتياجات النَّاس بالحصول على الوثائق الرسمية بأسرع وقت.وقالت مديرة مديريات المراكز الحكومية ديما النهار لـ(بترا)، إن المركز يقدم 45 خدمة حكومية من خلال 15 مؤسسة وانه نمط جديد في تقديم الخدمات الحكومية ذات الأولوية الملحة للمواطنين بالتعاون مع عدد من المؤسسات.

https://petra.gov.jo/upload/Files/04.jfif

وأضافت أن المركز يفتح أبوابه من الساعة 9 صباحا الى 12 ليلا ، وحتى يوم السَّبت، وتتوزع الخدمات على كل مؤسسة بحسب اختصاصها، فوزارة العدل، يستخرج منها المراجع عدم محكومية، ودفع الرسوم في دعاوى صلح الجزاء، ودفع أو ترصيد أمانات المحاكم - صلح جزاء، ودفع غرامة مخالفة أوامر الدفاع، وتسديد نقدي في الدعاوى التنفيذية، وأمر قبض إيداع إيجار، وتسديد غرامة شيك/ مخالفات، وكف طلب نهائي، ورفع إشارة منع سفر.

وأوضحت أنَّ أمانة عمان الكبرى تقدّم خدمات الاستعلام عن دفع المسقفات، والاعتراض على مخالفات السير، وتصدر دائرة الأراضي والمساحة مخطط أراض، وإخراج قيد سند تسجيل، وخدمة إصدار كشف أملاك.

وبينت أنَّ دائرة الأحوال المدنية والجوازات تصدر خدمات، كإصدار شهادات القيد العائلي، وواقعة ولادة أو قيد ولادة مسجلة سابقا، إضافة إلى خدمات إصدار شهادة واقعة طلاق مسجلة مسبقا، وإصدار شهادتي القيد الفردي، وواقعة زواج مسجلة مسبقا، وإضافة على دفتر عائلة، وإصدار وتجديد جواز السفر، وتسجيل واقعة زواج، وإصدار شهادة وفاة مسجلة مسبقا، وتصديق وثائق الأحوال المدنية.

وأشارت إلى أنَّ إدارة التأمين الصحي تقوم من خلال المركز بإصدار بطاقة تأمين صحي للمولود، وإضافة إلى التأمين، وخدمة إصدار اشتراك تأمين صحي، ودمج درجات التأمين الصحي.

 https://petra.gov.jo/upload/Files/05.jfif

ونوهت النهار بأنَّ وزارة العمل تقدّم خدمات تصديق شهادات الخبرة، ووزارة التربية والتعليم تمنح خدمة تسجيل الصف الأول، وإصدار كشف علامات امتحان شهادة الثانوية العامة، وتصديق شهادة ثانوية عامة، وتقدّم دائرة قاضي القضاة خدمة تنظيم عقد زواج وتصديقه في حال عدم وجود مانع خلال 30 دقيقة بأقصى حد.

وبينت أنَّ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقوم بتصديق شهادات أكاديمية صادرة عن الجامعات الأردنية، وتقدم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي خدمة الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي للأفراد أو الاشتراك بالضمان بكل سهولة ويسر، وتقدم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن خدمة التسجيل في منصة التعرفة الكهربائية، وتوفر مديرية الأمن العام خدمة الاستعلام عن التنفيذ القضائي.

ولفتت إلى أنَّ دائرة المخابرات العامة تمنح خدمة حسن سيرة وسلوك من خلال المركز، وتقدّم وزارة الخارجية تصديق الوثائق الرسمية، ووزارة المالية تمنح خدمة عدم تقاضي راتب، والدفع، وطوابع الواردات.

وأكدت النهار أنَّ العمل مستمر ومتواصل لإضافة مؤسسات وخدمات أخرى في سبيل توفير الكثير من العناء على طالب الخدمة والسير بنهج جديد في الإدارة العامة وتطوير القطاع العام مع دخول الأردن بمئوية ثانية عنوانها الإنجاز والتنمية.

وقال مدير المركز عماد آل خطاب، إنَّ المركز يهدف إلى تقديم أفضل خدمة للمواطنين دون عناء وفي زمن قياسي، ضمن منظومة متكاملة وفي مكان واحد يشعرهم بالراحة والرضا وهي تجربة فريدة وحديثه.

https://petra.gov.jo/upload/Files/900.jfif

وأكد أن الصورة النمطية للموظف المتذمر تكاد تكون معدومة في المركز، وباستطاعتكم قراءة المشهد العام من خلال طلب أية خدمة من الخدمات المتوفرة في المركز.

واستطلعت (بترا) آراء عدد من المراجعين للمركز بعد إنجاز معاملاتهم، حيث أكد المواطن أحمد أبو شقرة أنَّه ومن خلال تجربته الأولى في عقد قرانه من خلال المركز شعر وكأنه "بفندق خمس نجوم"، مؤكدا " تكفي الابتسامة التي رأيتها على وجه مقدمي الخدمة".

وأكد أنَّ المركز سيكون مقصدا له في معاملاته كافة، وخاصة تلك التي تتوفر فيه.

إلى ذلك، عبر إياد الشوحة عن رأيه في المركز، كشاهد على عقد قران أحد أصدقائه، أن واقعة الزواج لم تستغرق أكثر من 10 دقائق، "واصفا الموظفين بالمتعاونين للغاية".

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات