الصفدي ينقل رسالة من الملك لرئيس جمهورية رواندا

تم نشره الأربعاء 22nd شباط / فبراير 2023 09:57 مساءً
الصفدي ينقل رسالة من الملك لرئيس جمهورية رواندا
الصفدي ينقل رسالة من الملك لرئيس جمهورية رواندا

المدينة نيوز :- نقل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم رسالة من جلالة الملك عبدالله الثاني إلى رئيس جمهورية رواندا بول كاغامي، تناولت الخطوات التي يقوم بها البلدان لتعزيز التعاون وأكدت حرص جلالته تطوير العلاقات بين المملكة ورواندا في مختلف المجالات.
وبعث الرئيس كاغامي تحياته إلى جلالة الملك عبدالله الثاني وأكد اهتمام بلاده بتعزيز علاقات الصداقة المتنامية بين البلدين وتثمينه لحرص جلالته إيجاد آفاق أوسع للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والدفاعية وغيرها.
وجرى خلال الاجتماع الذي حضره أيضاً رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني، بحث التعاون في سياق عملية العقبة والعديد من القضايا ذات اهتمام مشترك.
وجاء الاجتماع عقب انتهاء جولة مباحثات استراتيجية عقدها الصفدي مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الرواندي فنسنت بيروتا، بمشاركة اللواء الحنيطي واللواء حسني ونظيريهما.
وتناول الاجتماع التعاون في مجالات التجارة والسياحة والصحة والتعليم والبنية التحتية وإيجاد الأطر القانونية اللازمة لتشجيع التعاون بين القطاع الخاص في البلدين إضافة إلى التعاون الدفاعي وجهود مكافحة الإرهاب.
وأكد الصفدي ونظيره الرواندي استمرار العمل على تحديد مساحات التعاون وقطاعاته، واتفقا على عقد جلسة من المشاورات السياسية بين المسؤولين في الوزارتين لوضع برامج مفصلة لزيادة التعاون في المجالات المختلفة.
ووقع الصفدي ونظيره الرواندي ثلاث اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم، في مجالات المشاورات السياسية والتعليم العالي والبحث العلمي وإعفاء تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخدمية والخاصة.
واتفقا أيضاً على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإلغاء تأشيرات الدخول لمواطني البلدين، في خطوة تستهدف زيادة التفاعل التجاري واللقاءات بين قطاعات الأعمال وتشجيع السياحة.
وفي مؤتمر صحافي بعد جلسة المشاورات، أكد الوزيران أن التعاون بين البلدين يتقدم بشكل فاعل تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك والرئيس كاغامي خلال لقائهما الأخير في عمّان آذار الماضي.
واستعرض الوزيران مجالات التعاون الواعدة بينهما، وأكدا استمرار التنسيق في سياق عملية العقبة في جهودهما المشتركة لمكافحة الإرهاب.
وقال الصفدي "إن الأردن حريص على تطوير العلاقة مع رواندا والبناء على نتائج الاجتماع بين جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس بول كاغامي".
وأضاف "هناك فرص كبيرة للتعاون الذي ينعكس إيجاباً على البلدين، ونثمن صداقتنا ونتطلع إلى زيادة تعزيز التعاون في جميع المجالات، سواء في السياحة، والتعليم، وجهود مكافحة الإرهاب، والصحة، والعديد من المجالات الأخرى".
من جانبه، قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الرواندي، فنسنت بيروتا، أن "حكومتي البلدين أقامتا علاقات قوية وودية عززتها المباحثات المثمرة التي أجريناها اليوم".
وأضاف بيروتا "أن المباحثات التي عقدها المسؤولون الأردنيون والروانديون على مختلف المستويات، أعادت التأكيد على الالتزام المتبادل لتعزيز والارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي على كافة الأصعدة"
كما اتفق الصفدي وبيروتا على اللقاء في عمّان بعد اجتماعات التشاور السياسية وإنجاز اتفاقيات اقتصادية أخرى تمهيداً لتوقيعها.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات