مالية الأعيان تُناقش موازنة وزارة الصحة

تم نشره الأحد 26 شباط / فبراير 2023 03:37 مساءً
مالية الأعيان تُناقش موازنة وزارة الصحة
مجلس الأعيان

المدينة نيوز :- ناقشت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور رجائي المعشر، اليوم الأحد، موازنة وزارة الصحة والدوائر التابعة لها، وذلك في إطار مناقشاتها لمشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مع وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، بحضور أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والفنية الدكتورة إلهام خريسات، وأمين عام الوزارة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، وأمين عام المجلس الطبي الأردني الدكتور محمد العبداللات.
كما حضر الاجتماع مساعد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء للشؤون الإدارية الدكتورة مها الجغبير، ومدير إدارة التأمين الصحي المدني الدكتور نائل العدوان، ومدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور كفاح أبو طربوش، والمدراء المعنيين في الوزارة.
وأكد العين المعشر، أهمية دعم وزارة الصحة في جهودها لتعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في جميع مناطق المملكة، داعيا إلى العمل بتشاركية بين القطاعين العام والخاص، وتوفير كوادر صحية في المستشفيات من أطباء وأطباء اختصاص وممرضين وفنيين لتقديم أفضل أنواع العلاج للمرضى والرعاية الصحية.
وتساءل عن استراتيجية الوزارة ومشاريعها المدرجة في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وإنجازاتها وأهدافها، على صعيد أتمتة وإدارة المخزون الاستراتيجي للأدوية، ونقص أطباء الاختصاص، وواقع الخدمات المقدمة عبر المراكز الصحية، ومدى توافر الأدوية، والتأمين الصحي الشامل، وتدريب وتأهيل الكوادر الطبية، وكيفية رفد المستشفيات بأطباء اختصاص.
من جهته، قال الهواري، إن الوزارة، التي ستعلن خلال الفترة المقبلة عن استراتيجية جديدة لـ3 سنوات مقبلة، حققت إنجازات كبيرة خلال العام الماضي، للتسهيل على متلقي الخدمة من خلال التوسع في البنية التحتية، وتطوير الخدمات الصحية، والموارد البشرية، والحوكمة وتعديل القوانين.
وأشار إلى برامج التدريب والتأهيل في برامج الاختصاص للأطباء، إذ جرى الاعتراف في 6 تخصصات طبية فرعية، مؤكدا أن العمل جار على زيادة عدد المبتعثين ووضع الموازنات المخصصة لذلك، إضافة إلى خطط عاجلة لشراء خدمات أطباء اختصاص في التخصصات النادرة ورفد المستشفيات مع شرط تحديد مكان العمل.
وتوقع الهواري، أن ترتفع موازنة المشاريع الرأسمالية للوزارة لهذا العام إلى 100 مليون دينار، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على ضبط الهدر المالي أو المادي في جميع المديريات والمواقع التابعة لها.
وأشار إلى أن موازنة وزارة الصحة تقدر بنحو 711 مليون دينار لعام 2023 بارتفاع بلغ 70 مليونا عن العام الماضي كنفقات جارية ورأسمالية، إضافة إلى موازنة صندوق التأمين الصحي البالغة 185 مليون دينار.
وأضاف الهواري أن موازنة مستشفى حمزة 40.6 مليون دينار، والمجلس الصحي العالي 295 ألف دينار، والمجلس الطبي الأردني 915 ألف دينار بارتفاع نحو 105 آلأف دينار، وموازنة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية 2.6 مليون دينار كنفقات جارية ورأسمالية، علما أن المركز تندرج موازنته لأول مرة ضمن مشروع قانون الموازنة.
وتحدث الهواري عن الاتفاقية التي وقعت مع الخدمات الطبية الملكية، التي تتضمن الاستفادة من الموارد البشرية المتوافرة في الخدمات الطبية الملكية لسد احتياجات الوزارة من هذه الموارد لاستخدامها من قبل الكوادر الصحية في الخدمات الطبية الملكية على مدار الأسبوع، وإجراء عمليات القسطرة القلبية، والحالات الطارئة، مبينا أن هذه الاتفاقية ستعمم على جميع المحافظات، إضافة إلى الاتفاقيات المبرمة بين الوزارة والجامعات الحكومية لرفد الكوادر الاختصاص.
وبين الهواري أن وزارة الصحة تسعى من خلال التعاون مع مبادرة "همتنا" إلى إعادة تأهيل وتطوير 25 مركزا صحيا في المملكة خلال المرحلة المقبلة، وذلك ضمن خطة شمولية تنفذها الوزارة لتوسعة وتطوير البنية التحتية للمنشآت الصحية التابعة لها، واهتمام الوزارة بتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية في جميع محافظات المملكة ونهوضها بهذه الخدمات ورفع مستويات تقديمها وتحقيق رضا متلقي الخدمة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات