أنقرة: قبول عضوية السويد بالناتو يتطلب الإيفاء بالالتزامات

تم نشره الإثنين 27 شباط / فبراير 2023 02:08 مساءً
أنقرة: قبول عضوية السويد بالناتو يتطلب الإيفاء بالالتزامات
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

المدينة نيوز:- قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن ثمة تعهدات بشأن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وإن موافقة أنقرة على عضوية ستوكهولم غير ممكنة ما لم تُنفّذ تلك التعهدات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الوزير تشاووش أوغلو الاثنين، مع نظيره المجري بيتر سيجارتو في مقر الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة.

وأوضح الوزير أن قضية الإرهاب من أكبر المسائل التي يعتبرها الناتو تهديدا خطيرا، وأن هذا الأمر تم تأكيده في بيان قمة زعماء الحلف الأخيرة بمدريد.

وشدد على ضرورة عمل السويد وفنلندا على إزالة مخاوف تركيا بشأن الإرهاب.

وتابع: "لم تقدم السويد على خطوات مطمئنة نحو تنفيذ بنود المذكرة الثلاثية المبرمة على هامش قمة مدريد، وقامت ببعض التعديلات الدستورية بخصوص مكافحة الإرهاب".

وأكد تشاووش أوغلو أن رفض تركيا لعضوية السويد في الناتو حتى الآن ليس مرتبطا بحرق القرآن الكريم في ستوكهولم فقط.

ولفت إلى أن الاجتماع الثالث للآلية الثلاثية المشتركة بين تركيا والسويد وفنلندا سيجري يوم التاسع من مارس/ آذار المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأشار إلى أن الآلية الثلاثية المشتركة مهامها متابعة مدى تطبيق السويد وفنلندا لبنود المذكرة الثلاثية المبرمة على هامش قمة مدريد فقط.

وأردف: "قلنا لوزير الخارجية الأمريكي (أنطوني بلينكن) ولأمين عام الناتو (ينس ستولتنبرغ)، بأنه يمكننا فصل عضوية السويد في الناتو عن ملف عضوية فنلندا، والرئيس (رجب طيب) أردوغان صرح علنا بأن تركيا تنظر إلى عضوية فنلندا بإيجابية أكثر من عضوية السويد".

وفي 28 يونيو/ حزيران 2022، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

وعن علاقات بلاده مع المجر، قال تشاووش أوغلو: "نواصل العمل من أجل الرقي بعلاقاتنا إلى المستوى الاستراتيجي، ومن المنتظر أن نوقع وثيقة ترفع علاقاتنا إلى هذا المستوى".

وأوضح أن المجر كانت وما زالت تقف إلى جانب تركيا في أيامها العصيبة، مبينا أن المجر أرسلت فريق بحث وإنقاذ إلى المناطق المنكوبة من الزلازل.

وتابع: "ابنة متحدث الحكومة المجرية إلكا كوفاكس كانت ضمن فريق البحث والإنقاذ المجري الذي ساهم في إنقاذ الأرواح بولاية قهرمان مرعش".

وذكر تشاووش أوغلو أن المجر أرسلت أيضا مساعدات إنسانية ومستلزمات معيشية للمتضررين من الزلازل في تركيا.

وعلى صعيد آخر، تطرق تشاووش أوغلو إلى الزيارة التي سيجريها نظيره المصري سامح شكري إلى تركيا في وقت لاحق من اليوم الإثنين.

وقال بهذا الخصوص: "المجتمع الدولي بأسره استنفر لمساعدة تركيا منذ اليوم الأول للزلزال، وللتعبير عن التضامن زارنا مسؤولون على مستويات مختلفة من الكثير من الدول".

وأردف: "مصر أيضا واحدة من الدول التي بادرت بإرسال مساعدات إلى تركيا منذ اليوم الأول، فقد وصلت سفينة مصرية محملة بمساعدات إنسانية إلى موانئ تركيا وهناك أخرى ستصل ميناء مرسين اليوم".

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أنه سيلتقي نظيره المصري في ولاية أضنة (جنوب) وأنهما سيتفقدان المناطق المنكوبة جراء الزلزال.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات