مقتل مستوطن إسرائيلي في عملية إطلاق نار جنوب أريحا

تم نشره الإثنين 27 شباط / فبراير 2023 09:47 مساءً
مقتل مستوطن إسرائيلي في عملية إطلاق نار جنوب أريحا
قوات الاحتلال في منطقة العملية

المدينة نيوز :- قُتل إسرائيلي بعد وقت وجيز من إصابته بجراح حرجة، بإطلاق نار خلال عملية نُفِّذت في منطقة الأغوار، جنوب شرق أريحا، في الضفة الغربية المحتلة، مساء اليوم الإثنين. ولاحقا أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن موقعين شهدا إطلاق نارٍ، مشيرا إلى أن منفّذي العملية، قد تمكنوا من الانسحاب من المكان.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من استشهاد حمد لله محمود أقطش (37 عاما)، وإصابة آخرين، تعرّض بعضهم لجراح حرجة وخطيرة، بالإضافة إلى إصابة نحو 100 آخرين بحالات اختناق؛ كما أُحرقت منازل ومنشآت ومركبات، في اعتداء من قبل قوات الاحتلال الإسرائيليّ، ومستوطنيه في الضفة الغربية المحتلة، وبخاصة في منطقة نابلس، مساء أمس الأحد.

وجاء في بيان لجيش الاحتلال، أن "فلسطينيين (لم يحدد عددهم)، وصلوا بمكربتهم إلى مفرق ’بيت هعربا’، حيث فتحوا النار على مركبة إسرائيلية، وتابعوا سفرهم، ونفّذوا عملية إطلاق نار أخرى، استهدفت مركبة ثانية".

وأضاف جيش الاحتلال أن "مواطنا إسرائيليا أُصيب نتيجة إطلاق النار". وذكر أن المنفذين فرّوا من المكان، وقال إن قواته "شرعت بعمليات البحث في المنطقة، ونصبت حواجز ونقاطا عسكرية في المكان".

ولاحقا، أعلن مشفى "هداسا - هار هتسوفيم" في القدس المحتلة، وفاة المصاب، مشيرا إلى أنه يبلغ السابعة والعشرين من عمره.

كما تأتي العملية بالتزامن مع إعلان جيش الاحتلال، الدفع بكتيبة إضافية لتعزيز قواته المنتشرة في الضفة، ليصل مجموعة الكتائب العسكرية التي دفع بها جيش الاحتلال لتعزيز قواته في الضفة خلال الساعات الأخيرة، إلى أربع كتائب. وقُتل مستوطنان شقيقان، أحدهما جندي، أمس الأحد، إثر تعرضهما لإطلاق نار في حوارة في منطقة نابلس، فيما أغلق جيش الاحتلال حاجز حوارة والطرق المؤدية للبلدة، وشرع بعمليات بحث عن منفذ العملية، الذي لم يتمكّن من إلقاء القبض عليه حتى الآن.

وفي البداية، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن إسرائيليا في الخامسة والعشرين من عمره، أُصيب بجراح تراوحت خطورتها بين الخطيرة والحرجة في الأغوار، شمال البحر الميت، وتحديدا على شارع 90.

وقبل صدور بيان جيش الاحتلال، أفادت القناة الإسرائيلية 12 بأن شخصين، قد نفّذا عمليات إطلاق النار، مشيرة إلى أنهما أطلقا النار في ثلاثة مواقع على شارع 90، أسفر الأول عن إصابة إسرائيلي بجراح، في حين أصاب إطلاق النار الثاني مركبة إسرائيلية، بدون أن يوقِع إصابات بمستقليها، بينما لم يُصب المنفذان مركبة ثالثة استهدفاها كذلك.

وذكرت القناة أن المنفذين ترجّلا من المركبة بعيد ذلك، وفرّا سيرا على الأقدام من المكان باتجاه أريحا. في المقابل، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن قوات الاحتلال تلاحق فلسطينيا واحدا، فرّ باتجاه أريحا.

ونقل موقع "واللا" عن العائلة التي استقلت مركبة استهدفها المنفذون، ادعاءها بأن ثلاثة أشخاص كانوا يتواجدون في المركبة الفلسطينية، وأن أحدهم هو من أطلق النار، ولم يصبهم.

وأشارت التقديرات الإسرائيلية الأولية إلى أن المنفذين قد فرّوا إلى مخيم عقبة جابر، الذي يقع جنوب غرب أريحا، بينما لفتت تقارير إلى أنهم قد أضرموا النار في المركبة التي كانوا يستقلونها، قبيل انسحابهم من المكان.

دوره، ذكر المراسل العسكري لصحيفة "معاريف"، طال ليف رام، أن منفذي العملية، توجّهوا إلى دير القديس جورج في وادي القلط قرب أريحا، وهناك أضرموا النار بمركبتهم، واستقلوا أخرى، وتوجّهوا باتجاه أريحا.

ونصبت قوات الاحتلال حواجز في المناطق المحاذية للعملية، كما استخدمت مروحية في نقل المصاب، الذي نُقل فيما كان فاقدا للوعي. وفي أعقاب عملية إطلاق النار، أغلق الاحتلال شارع رقم 90 في المقطع الواصل بين مفرق "بيت هعرَفا"، ومفرق "ألموغ"، أمام حركة السير.

وقال وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، أثناء جولة أجراها اليوم، بحراسة أمنية مشددة بشوارع قرية حوارة الخاوية إلى حد كبير: "نتوقع أياما صعبة". وأمر غالانت القوات الإسرائيلية بالاستعداد لجميع التهديدات وزيادة نشاطها.

الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية جنوب أريحا

في السياق، شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، إجراءاتها العسكرية جنوب أريحا.

واحتشدت قوات الاحتلال عند مفترق البحر الميت، جنوب أريحا، وسط تواجد مركبات إسعاف إسرائيلية، ونصبت حاجزا عسكريا في المكان.

في غضون ذلك، أطلقت قوات الاحتلال، قنابل ضوئية في أجواء المنطقة الجنوبية ومخيم عقبة جبر من مدينة أريحا.

وأفادت مصادر أمنية لــ"وفا"، بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل إضاءة في أجواء المنطقة الجنوبية وفي مخيم عقبة جبر الى الجنوب من أريحا، ونفذت أعمال بحث، وسط إغلاق الحاجز الشرقي قرب معبر الكرامة المؤدي للمدينة، والتدقيق في مركبات الفلسطينيين.

عرب 48



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات