خطة تحديث القطاع العام ... تسهيل على المواطن وخدمات بجودة عالية

تم نشره الأربعاء 01st آذار / مارس 2023 12:43 مساءً
خطة تحديث القطاع العام ... تسهيل على المواطن وخدمات بجودة عالية
"سند"

المدينة نيوز :-  نفذّت الحكومة عدداً من المبادرات التي وردت في خارطة تحديث القطاع العام، بهدف التسهيل على المواطنين بتقديم خدمات ذات جودة عالية.
وكان أبرز تلك الخدمات تشغيل أول مركز خدمات شامل في منطقة المقابلين، وتحديث المنصة الحكومية الموحدة "سند"، وأتمتة ورقمنة 20 بالمئة من الخدمات الحكومية.
ويعد مركز الخدمات الحكومي في منطقة المقابلين، أول مركز يتم إطلاقه تجريبيا، من مجموعة من المراكز المشمولة بخطة تحديث القطاع العام، وتهدف هذه المراكز إلى التسهيل على المواطن بالحصول على الخدمة من مكان واحد وبجودة عالية، حيث يقدم المركز خدمات لـ 15 مؤسسة و 45 خدمة حكومية.
وتشمل الخدمات لدائرة الأحوال المدنية والجوازات: إصدار شهادة القيد العائلي، وخدمات الشهادات، وإصدار شهادة ولادة لواقعة أو قيد ولادة مسجلة سابقا، وإصدار شهادة لواقعة طلاق مسجلة مسبقا، وإصدار شهادة القيد الفردي، وإصدار شهادة لواقعة زواج مسجلة مسبقا، إضافة إلى دفتر عائلة، وإصدار وتجديد جواز السفر، وتسجيل واقعة زواج، وإصدار شهادة وفاة مسجلة مسبقا، والعنوان المصرح به، وتصديق وثائق الأحوال المدنية.
وبخصوص التأمين الصحي تضمنت الخدمات: إصدار بطاقة تأمين صحي للمولود، وإضافة إلى التأمين الصحي، وخدمة إصدار اشتراك تأمين صحي، ودمج درجات التأمين الصحي.
وتشتمل خدمات وزارة العدل على: خدمة عدم محكومية، وخدمات دفع الرسوم/ الدعاوي صلح الجزاء، ودفع أو ترصيد أمانات المحاكم – صلح جزاء، ودفع غرامة مخالفة أوامر دفاع، وتسديد نقدي في الدعوى التنفيذية، وأمر قبض إيداع إيجار، وتسديد غرامة شيك/ مخالفات، وكف طلب نهائي، ورفع إشارة منع سفر.
وتشمل خدمات أمانة عمان الكبرى، الاستعلام ودفع المسقفات، والاعتراض على مخالفات السير، فيما تشمل خدمات دائرة الأراضي والمساحة، إصدار مخطط أرض، وإخراج قيد سند تسجيل.
وتتضمن خدمات وزارة العمل، تصديق شهادات الخدمة (الخبرة)، وخدمة تسجيل الصف الأول، بينما تتضمن خدمات وزارة التربية والتعليم: إصدار كشف علامات امتحان شهادة الثانوية العامة، وتصديق شهادة الثانوية العامة، فيما تتضمن دائرة قاضي القضاة، تنظيم عقد زواج، وتصديق عقد زواج.
كما تتضمن خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تصديق شهادات أكاديمية صادرة عن الجامعات الأردنية، فيما تتضمن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، خدمة الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي للأفراد، والاشتراك بالضمان الاجتماعي، كما تتضمن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، التسجيل في منصة التعرفة الكهربائية.
وتتضمن مديرية الأمن العام خدمة الاستعلام عن التنفيذ القضائي، فيما تتضمن خدمات دائرة المخابرات العامة، خدمة حسن السيرة والسلوك، كما تتضمن وزارة الخارجية خدمة تصديق الوثائق الرسمية، وتتضمن وزارة المالية خدمات عدم تقاضي راتب، وخدمات الدفع.
وأبرز ما تم تحقيقه ضمن محور الخدمات كذلك تحديث المنصة الحكومية الموحدة "سند" وإطلاقها، وإطلاق الهوية الرقمية وتفعيلها على تطبيق "سند"، ويمكن الاستفادة من العديد من الخدمات وإصدار أو استخدام وثائق عبر هذه البوَّابة، حيث تم إطلاق أكثر من 200 خدمة وميزة إلكترونيَّة عبر بوَّابة (سند) في دوائر مثل: الأحوال المدنيَّة والجوازات، وإدارة ترخيص المركبات، ودائرة الأراضي والمساحة، وإدارة التَّنفيذ القضائي، ودائرة الجمارك، ووزارات العدل والطَّاقة والصِّناعة والتِّجارة والشَّباب وغيرها.
وفعل الهويّة الرقميّة على تطبيق سند الحكومي أكثر من 300 ألف حتى نهاية شباط الماضي، حيث يمكن تفعيل الهوية الرقمية مجاناً من خلال زيارة إحدى المحطات المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، كما يمكن تفعيلها أيضا من خلال تطبيقات البنوك المشاركة (العربي، الاتحاد،الإسكان، كابيتال)، وسيتم إضافة بنوك أخرى تباعاً، ويمكن التعرف على قائمة مواقع المحطات من خيار "بقربي" في تطبيق سند أو زيارة الموقع الإلكتروني sanad. Jo.
وسيتم إطلاق خدمات جديدة في التطبيق، العام الحالي، تشمل مؤسسات حكومية أخرى مثل دائرة الأحوال المدنية والجوازات، إدارة ترخيص السواقين والمركبات، وزارة الداخلية، مؤسسة الضمان الاجتماعي، إدارة التأمين الصحي، وزارة العدل، أمانة عمان الكبرى، القيادة العامة للقوات المسلحة، دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، دائرة الأراضي والمساحة، وزارة الإدارة المحلية، وزارة الشباب، وزارة المالية، ودائرة الإفتاء.
كما سيتم إطلاق الخدمات الرقمية على موقع سند الإلكتروني للأفراد والأعمال، واستكمال تفعيل الهوية الرقمية من خلال البنوك وإضافة بصمة العين وتفعيلها للمغتربين وغير الأردنيين، والتوقيع الرقمي (الحكومة، القطاع الخاص، اعتماد التوقيع الرقمي والمستندات الرقمية في القطاع الخاص)، وسند أعمال (دائرة مراقبة الشركات، وزارة الصناعة والتجارة، سلطة العقبة)، وخدمات أخرى ( الدردشة التفاعلية).
ومن أبرز ما تم تحقيقه ضمن محور الخدمات كذلك: أتمتة ورقمنة 20 بالمئة من الخدمات الحكومية، وتم الانتهاء من توثيق نحو 2400 خدمة تُقدَّم من 50 مؤسَّسة وجهة حكوميَّة، وتمَّ اعتماد 700 خدمة منها لغايات رقمنتها، ويجري العمل حاليَّاً على تعديل باقي الخدمات واعتمادها، حيث تعمل الوزارة حاليَّاً على رقمنة مئات الخدمات في العديد من الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة.
وتعكف الحكومة على تقييم واقع التحول الرقمي الحكومي في المملكة، ليتم تحديد نقاط القوة وفرص التحسين، بهدف تبسيط الإجراءات الحكومية وتوفير المرونة، ومن أولويات الحكومة لعام 2023 ضمن مكوّن الإجراءات والرقمنة: أتمتة ورقمنة 40 بالمئة من الخدمات الحكومية، واستكمال تفعيل 2 مليون هوية رقمية، وإنشاء السجل الوطني الموحد للخدمات وهو مستودع بيانات حكومي يتضمن جميع البيانات الخاصة بالمواطن من جميع المؤسسات ذات العلاقة، مع عمل الترابط اللازم بينها لتمكين متخذي القرار من الاستفادة من هذه البيانات بشكل سريع وآمن وموثوق ومعالج.
ويعد السجل الوطني الموحد للخدمات نظاما إلكترونيا يعنى بتوفير بيانات بطاقات الخدمات للخدمات الحكومية المقدمة من جميع الجهات الحكومية الأردنية لمتلقي الخدمة (أفراد، أعمال، جهات حكومية ومنظمات)، ويستطيعون الاطلاع على شروط الخدمة، الوثائق المطلوبة، الرسوم ووقت تنفيذ الخدمة، إضافة إلى رحلة متلقي الخدمة للحصول على مخرج الخدمة.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات