وزارة التربية: دوام المدارس في رمضان "وجاهي"

تم نشره الأربعاء 01st آذار / مارس 2023 10:57 مساءً
وزارة التربية: دوام المدارس في رمضان "وجاهي"
نجوى قبيلات

المدينة نيوز :- قالت الأمينة العامة للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم، نجوى قبيلات، الأربعاء، إنّ دوام المدارس خلال شهر رمضان سيكون وجاهيا كما كان في السنوات السابقة.

وأضافت، قبيلات ، أن مدة الحصة في المدارس ذات الفترة الواحدة 45 دقيقة، وفي ذات الفترتين 40 دقيقة؛ وخلال شهر رمضان ستخفض من مدة الحصة 5 دقائق.

وزارة التربية: خطة لزيادة نسبة التعليم المهني إلى 30% في عام 2030

أعلنت وزارة التربية والتعليم، الأربعاء، عن خطة لزيادة نسبة التعليم المهني إلى 30% في عام 2030، وفقا للأمينة العامة للشؤون الإدارية والمالية في الوزارة نجوى قبيلات.

وقالت قبيلات إنّ نسبة الالتحاق بالتعليم المهني حاليا 12%، حيث إنّ الوصول لـ30% بزيادة 5% سنويا، بحيث تصبح 20% سنة 2027 , وفق المملكة .

وبينت، أنه سيكون هناك مادة "إنجليزي وظيفي" مخصصة لطلبة المسار المهني.

مسارات تعليمية

قالت قبيلات، إنّ التوزيع للمسار الأكاديمي أو المهني سيكون حسب رغبة الطالب ومعدله، حيث إنّ التعليم المهني سيبدأ من الصف التاسع، ووافق مجلس التربية والتعليم على الخطة التي قدمتها الوزارة.

"سابقا كان التوزيع بعد الصف العاشر وكان هناك فروع العلمي والأدبي والشرعي والتعليم المهني"، وفقا لقبيلات التي أشارت إلى أنه في حال إقرار الخطة بشكل نهائي سيتم الإعلان عنه وإرشاد الطلبة.

وأشارت، إلى وجود شهادتان لطلبة المسار المهني؛ شهادة من البرنامج الدولي للطلبة الراغبين بإكمال دراستهم في الخارج (بريطانيا) وشهادة امتحان ثانوية عامة إن أراد الطالب ذلك.

وتابعت، أن المسار الأكاديمي لا يوجد فيه علمي وأدبي مسار واحد اسمه الأكاديمي، لكن وزارة التربية ستطرح حزمة من المواد منها مواد الثقافة المشتركة وهي إجبارية للجميع، وحزمة من المواد الاختيارية يختار منها الطالب 4 مواد منها الفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم الأرض، واللغة العربية المتخصصة والتاريخ والجغرافيا، ومادة إجبارية للجميع التي هي الرياضيات، هناك رياضيات على مستويين رياضيات أساسي ورياضيات متقدم.

وأوضحت قبيلات، أن مواد الصف العاشر لن تكون اختيارية؛ باستثناء المادة الحرة، لكن في العام الذي يليه 2024-2025 سيبدأ طلبة الأول الثانوي باختيار المواد، هنا ستكون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أشارت إلى مجموعة المواد التي يتطلبها كل تخصص في الجامعة.

وزارة التربية: ملتزمون ببناء 33 مدرسة في كل عام لاستيعاب نحو 25-30 ألف طالب

أعلنت وزارة التربية والتعليم، الأربعاء، عن التزامها ببناء 33 مدرسة في كل عام لاستيعاب نحو 25-30 ألف طالب؛ ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وفقا للأمينة العامة للشؤون الإدارية والمالية في الوزارة نجوى قبيلات..

وقالت قبيلات ، إنّ وزارة التربية كانت سابقا بحاجة إلى 600 مدرسة على مدار 10 سنوات، بمعدل 60 مدرسة سنويا، لكن الآن في ضوء تغير المتطلبات بحاجة إلى عدد أكبر من ذلك قد يصل إلى 1000 مدرسة، حيث إنّ هناك مدارس تأتي على شكل منح وأخرى على شكل قروض.

وأشارت، إلى أن وزارة التربية منذ 2022 جميع العطاءات التي تطرح توفر للطالب 1.9 متر مربع لكل طالب، بالإضافة إلى المتطلبات الأخرى من مختبرات وساحات، ولكن الانتقال سيكون تدريحيا.

"تختلف قيمة المنح، هناك منح usaid يريد أن يبني 30 مدرسة دامجة وسيبدأ طرح العطاء بشهر 5 على شكل مجموعات، ولدينا قرض ألماني kfw بقيمة 100 مليون أيضا بدأنا بترشيح مدارس"، وفقا لقبيلات.

وأشارت، إلى أن حجم المدارس يعتمد على قيمة العطاءات، وعلى الاتفاق النهائي، ومتطلبات المدارس، حيث هناك مدارس تكون عدد الغرف فيها 20، وإضافات صفية.

وبينت قبيلات، أن وزارة التربية استلمت العام الماضي مدرسة مهنية في الزرقاء وأيضا 3 مدارس أخرى، كما أن الاتحاد الأوروبي سيبني مجموعة مدارس، وهناك قرض الصندوق السعودي والكويتي.

ولفتت، إلى صلاحيات وزارة التربية طرح عطاءات لغاية نصف مليون، ولجان المحافظات لغاية مليونين.

المدارس

قالت قبيلات، إنّ 7507 مدارس حكومية وخاصة في الأردن، و48 مدرسة ثقافة عسكرية وأخرى في الأردن، حيث إنّ 4062 مدرسة حكومية منها 764 مدارس مستأجرة، و3235 مدرسة خاصة.

وأشارت، إلى أن وزارة التربية تسعى بتسخير كل إمكاناتها لتوفير بيئات مدرسية محفزة وآمنة للطلبة، لكن هناك نحو 896 مدرسة في الوزارة تعمل بنظام الفترتين، حيث إنّ المدارس المستأجرة تشكل تحديا لوزارة التربية لأنها أبنية "لم تصمم أصلا لتكون أبنية مدرسية".

ولفتت، إلى أن 2.2 مليون طالب في المدارس الأردنية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات