مستقلة الانتخاب تنشر أعداد الناخبين .. رابط

تم نشره الثلاثاء 07 آذار / مارس 2023 05:56 مساءً
مستقلة الانتخاب تنشر أعداد الناخبين .. رابط
الهيئة المستقلة للانتخاب

المدينة نيوز :- نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب على موقعها الالكتروني أعداد الناخبين لعام 2023، والذين بلغ عددهم (4,918,772) ناخبة وناخبة، وبنسبة (47%) ذكور، و(53%) إناث، بالإضافة الى توزيعهم حسب المحافظات.

كما بينت الهيئة أعداد المواطنين غير الحاصلين على بطاقة شخصية والذين بلغ عددهم (110,446) مواطن، حيث بلغت نسبة الذكور منهم (40%)، ونسبة الإناث (60%).

وبدوره استعرض رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، خطة الهيئة العملياتية في المرحلة القادمة والحملات التوعوية التي تقوم بها الهيئة، بالإضافة الى العديد من القضايا ذات العلاقة بعمل الهيئة وأهمها نشر جداول الناخبين.

وبين المعايطة ، أن الهيئة المستقلة للانتخاب قد نشرت جداول الناخبين على موقعها الإلكتروني، ليتمكن الجميع من التأكد من دقة بياناته؛ حيث شهدت هذه الجداول تعديلاً واضحاً لتعتمد على مكان الإقامة فقط وذلك حسب القانون الحالي.

وفيما يتعلق بالتوعية والتثقيف قال المعايطة: إن الهيئة المستقلة للانتخاب أطلقت حملة توعوية لتشجيع الناس على تدقيق أسمائهم على الموقع الإلكتروني للهيئة، ومن يجد حاجة لتعديل بياناته عليه مراجعة دائرة الأحوال المدنية بذلك، مرفقاً الأوراق الثبوتية المطلوبة من دائرة الاحوال المدنية، مبينا أن الهيئة تعاونت مع دائرة الاحوال المدنية في مراجعة الاجراءات المتعلقة بنقل مكان الاقامة حيث تم تبسيط هذه الإجراءات إلى الحد المقبول الذي يضمن النزاهة والسهولة على الناخب الاردني مبتعدين عن التعقيد فيها.

كما اطلقت الهيئة خدمة الاستفسار من خلال الاتصال على الرقم المجاني، 117100 حيث يمكن لأي مواطن الاتصال مجانا من أي شبكة على هذا الرقم والاستعلام عن دائرته الانتخابية من خلال رقمه الوطني والذي سيأتي بالحال.

أما على صعيد الحملة التوعوية التي تقوم بها الهيئة والتي تشمل أدوات مختلفة فقد بين المعايطة أنه حتى اللحظة قامت الهيئة بتدريب وتخريج ( 57657) طالباً وطالبة من خلال (2741 ) جلسة تدريبية.

كما تم تدريب ما يقرب من (360) معلما ومعلمة كما عقدت الهيئة عدداً من اللقاءات المختلفة مع مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة في مختلف المحافظات، بالإضافة الى طباعة وتوزيع أكثر من 150000 مطوية وزعت مباشرةً، وأن الهيئة نظمت ما يسمى بالاسبوع السياسي في الجامعات مع بدء العام الدراسي، ونفذ حملات توعوية عبر وسائل الإعلام من خلال انتاج فيديوهات، أو من خلال المشاركة المباشرة في البرامج المتخصصة كما قامت الهيئة بتفعيل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والوصول الى (620000) مستخدما، بالإضافة الى نشر لوحات توعوية تحفيزية في الشوارع العامة.

وتعكف الهيئة الآن على إجراء مقابلات بهدف تشكيل لجان الانتخاب للانتخابات المقبلة، وضرورة توعيتهم بقانوني الانتخاب والأحزاب وإجراءات الاقتراع والفرز واحتساب النتائج، بالإضافة الى معرفة التعليمات التنفيذية المتعلقة بالعملية الانتخابية بكافة مراحلها.

كما قال المعايطة: إنه تشرف قبل أيام بلقاء جلالة الملك حيث حث جلالته على تكثيف الجهود التوعوية، ورفع مستوى التعاون والتنسيق مع الجامعات، والاستفادة من النظام الذي أقر أخيرا لتنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي لإحداث نقلة نوعية في طبيعة الأنشطة والتفاعل مع الطلبة، وتشجيعهم على الانخراط في الأحزاب والمشاركة السياسية الفاعلة، لذلك فإننا بصدد إطلاق باقة جديدة من الأدوات التوعوية من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب ووزارة الشؤون السياسية، وأن العام الدراسي القادم سيشهد ادخال مساقات جديدة حول مفاهيم الديمقراطية والحياة العامة في المدارس.

وأضاف المعايطة أن الهيئة تعمل أيضا مع باقي الشركاء في الجامعات والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات المانحة، على استهداف اكثر للشباب والمرأة بهدف توسيع المشاركة السياسية، خصوصاً بعدما اطلقت الهيئة وحدة متخصصة بتمكين المرأة، بهدف تطوير دورها ودعم مشاركتها الفاعلة في الحياة السياسية.

وقال المعايطة: أنه يقع على عاتق الأحزاب الدور الاكبر في تحفيز الناس وتوعيتهم على الانخراط في العمل الحزبي والمشاركة في الانتخابات على أسس حزبية برامجية، تشكل أغلبية في البرلمان وصولا الى تشكيل حكومة برلمانية.

للاطلاع على اعداد الناخبين حسب المحافظة (اضغط هنا).



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات