انتخاب إبراهيم بودربالة رئيسا للبرلمان التونسي

تم نشره الإثنين 13 آذار / مارس 2023 09:46 مساءً
انتخاب إبراهيم بودربالة رئيسا للبرلمان التونسي
مجلس نواب الشعب في تونس - أرشيف

المدينة نيوز :- تم مساء يوم الاثنين انتخاب العميد السابق للمحامين إبراهيم بودربالة، رئيسا لمجلس نواب الشعب في تونس.

وقبل يوم من انتخابه رئيس للبرلمان، شدد إبراهيم بودربالة على أنه على مجلس النواب أن يثبت أنه ليس منصبا للمصادقة على قوانين رئاستي الجمهورية والحكومة.

كما أكد على ضرورة أن يدافع المجلس النيابي الجديد عن مصالح الشعب وأن يوجه النقد للحكومة بطريقة بناءة دون التنكيل باختياراتها، حيث قال إن "النقد لا يجب أن يكون مبنيا على التعطيل وإنما على البناء".

وأضاف أن رؤية كتلة "فلينتصر الشعب" إيجابية بالنسبة للمصلحة العليا للوطن، مشيرا إلى أنه اختار أن يكون على المسافة ذاتها من جميع الكتل.

وكان العميد السابق للمحامين، قد أعلن في شهر فبراير أنه سيترشح لرئاسة مجلس النواب القادم في تونس.

وأضاف في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" حينها، أنه باشر القيام باتصالات بعدد من المترشحين الفائزين في التشريعيات المستقلين، وأنه لقي تجاوبا منهم الأمر الذي شجعه أكثر على تقديم ترشحه لرئاسة البرلمان التونسي القادم، حسب تأكيده.

وبخصوص بث الجلسات البرلمانية العامة في الإعلام العمومي مستقبلا، قال إبراهيم بودربالة: "سيكون هناك نظام داخلي سيصوّت عليه النواب، وما سيقرره النواب بخصوص تصوير الجلسات من عدمه، هو ما سيطبّق".

وأردف بالقول: "أما عن رأيي الشخصي، فأنا مع حرية الإعلام والبث".

اتحاد الشغل في تونس: نحتاج لحوار بناء وشفاف مع الحكومة

أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، الإثنين، على حاجة البلاد لحوار بناء وشفاف فيه احترام بين الاتحاد والحكومة.

جاء ذلك، في كلمة للطبوبي خلال افتتاح أعمال الهيئة الإدارية للاتحاد بجزيرة قرقنة (ولاية صفاقس) نقلها موقع الاتحاد للشغل على موقع فيسبوك.

وقال: "نحن بحاجة لحوار شفاف وبناء فيه احترام متبادل.. ومن يريد احترام نفسه يحترم تعهداته"، في إشارة الى الاتفاقيات الموقعة مع الحكومة ولم يتم تنفيذها.

ويخوض الاتحاد العام للشغل سلسلة تحركات احتجاجية، أعلن عنها منذ مطلع فبراير/شباط الماضي، للدفاع عن الحق النقابي ورفضا للوضع الاقتصادي والاجتماعي المتدهور بالبلاد.

وكشف عن "مبادرة وطنية بالتعاون مع جمعيات وطنية.. ما زالت في مرحلة اللجان لبلورة التصورات"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأضاف: "إنها مبادرة متوازنة فيها المعقولية والممكن لإخراج بلادنا من كل هذه التوترات.. لأنه لا أحد من الخارج بإمكانه إيجاد حلول لنا".

وتابع: "رؤيتنا يجب أن تكون "تونسية تونسية"، لا يمكن أن تأتي إلا بتنقية المناخات وبعيدا عن خطاب الترهيب والتخوين والتخويف".

وزاد: "شعب تونس لا يمكن أن يقبل أن يعيش في مناخات الترهيب والتخويف.. ولا يقبل الا أن يعيش في مناخ الاستقرار والقبول بالرأي والرأي المخالف.. نلتقي على قاعدة الاختلاف لصياغة كل الخيارات".

والأسبوع الماضي، شارك آلاف التونسيين، بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية)، في مسيرة احتجاجية بالعاصمة تونس، "للدفاع عن الحق النقابي" وتنديدا بالوضع الاقتصادي والاجتماعي."

وأواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي أطلق اتحاد الشغل مبادرة "حوار وطني" مع عدد من مكونات المجتمع المدني للخروج من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها البلاد.

ويشارك الاتحاد في مبادرته كل من الهيئة الوطنية للمحامين، ومنتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والرابطة التونسية لحقوق الإنسان (مستقلة).

وبجانب أزمة اقتصادية حادة، تشهد تونس أزمة سياسية منذ بدأ الرئيس قيس سعيد إجراءات استثنائية في 25 يوليو/ تموز 2021، شملت حل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة وإقرار دستور جديد عبر استفتاء.

وتعتبر قوى تونسية، تلك الإجراءات "تكريسا لحكم فردي مطلق"، بينما تراها قوى أخرى "تصحيحا لمسار ثورة 2011" التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.

المصدر: وسائل إعلام تونسية + الاناضول



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات