عزايزة: التشريعات الناظمة للحياة السياسية عززت دور المرأة

تم نشره الخميس 16 آذار / مارس 2023 12:18 صباحاً
عزايزة: التشريعات الناظمة للحياة السياسية عززت دور المرأة
وجيه عزايزة

المدينة نيوز :- أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، المهندس وجيه عزايزة، أن مسار التحديث السياسي، عزز دور المرأة وحضورها في المجالات كافة، ما أرسل رسالة طمأنينة بأهمية توسيع مشاركتها السياسية والحزبية، من خلال التشريعات التي رسخت ذلك.
‎جاء ذلك خلال جلسة حوارية مع عدد من السيدات الناشطات في محافظات إقليم الوسط، شاركت فيها عضوات من الاتحاد النسائي، وتجمع لجان المرأة، ونفذتها الوزارة بالتعاون مع منتدى الاتحادات الفدرالية الكندي.
‎وأشار الوزير، إلى أن هناك إضافات جوهرية تمت في التعديلات الدستورية وقانوني الانتخاب والأحزاب، تسهم في توسيع قاعدة مشاركة المرأة في الحياة السياسية والحزبية، وتعزز من دورها في الحياة العامة وزيادة تمثيلها في المجالس المنتخبة خاصة في البرلمان، لافتاً إلى أن القوائم المحلية والوطنية في قانون الانتخاب، أعطت حوافز للنساء.
وأوضح أن محور تمكين الشباب في مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وفي القوانين الناظمة للحياة السياسية، لا يقتصر على الذكور فقط، وإنما هناك حضور للمرأة فيه ما يعزز وجودها في القوائم الوطنية.
‎وأشار الوزير إلى أهمية إجراء حوارات لتطوير مشاركة المرأة، من خلال برامج تدريبية وتوعوية تهدف لرفع قدرات النساء للإنخراط في العمل السياسي والعام.
وبين أن الوزارة تعمل بالشراكة مع مؤسسات الدولة كافة ومؤسسات المجتمع المدني، بتكاملية لإنجاز ما هو مطلوب في مسار التحديث السياسي، وتطوير الحياة الحزبية ضمن الإطار الزمني المحدد.
‎من جهتها قالت، المديرة التنفيذية لمكتب منتدى الاتحادات الفيدرالية في الأردن، تالا خريس، إن للمنتدى شراكة مع الوزارة منذ أكثر من عامين، من خلال مشروع "تمكين المرأة من أجل أدوار القيادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
‎وأشارت خريس إلى أن للمرأة أدواراً محورية في الحياة العامة وتنمية المجتمعات، مبينة أن هدف المشروع هو تعزيز الحوكمة الشاملة لوصول المرأة مواقع صنع القرار، وتنمية قدراتها على صياغة السياسات والبرامج والأنشطة بما ينعكس إيجاباً على وجودها في مختلف المجالات كامرأة قيادية وزيادة مشاركتها في عملية صنع القرار.
وشددت على أهمية استدامة أثر المشروع وأنشطته التي نفذت سابقاً في محافظات المملكة كافة،وانعكاسها على تمكين المرأة في جميع مناحي الحياة.
‎ودار حوار موسع بين الوزير والمشاركات كان من أبرز ما جاء به: تخوف السيدات من الانخراط في الحياة السياسية والحزبية، ودور الوزارة في تعزيز مشاركتهن السياسية والحزبية، والتمكين الاقتصادي للسيدات وأثره على المشاركة السياسية، إلى جانب تعزيز ثقة بأهمية الإنخراط بالعمل الحزبي، وتكريس الجهود من خلال الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، لتوعية وتثقيف المجتمع خاصة السيدات بأهمية العمل السياسي والحزبي.
‎وتضمنت الورشة جلسة نقاشية حول "التحديات وفرص النساء في المشاركة بالأحزاب السياسية والانتخابات القادمة" تحدثت فيها النائب أسماء الرواحنة، ومن اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة رائدة فريحات، وعضو المجلس الأعلى لتجمع لجان المرأة الدكتورة هديل المعايطة، وأدارتها الإعلامية هديل غبون.
‎كما أطلقت الوزارة، دليل مشاركة المرأة الأردنية في المجالس المنتخبة، والذي عمل على إعداده الباحث الدكتور أسامه تليلان ومن الوزارة؛ مديرة مديرية المجتمع المدني نايفة اللوزي، ورئيسة قسم المرأة الدكتورة جمان الدهامشة، ورئيسة قسم حقوق الإنسان سهير صويص، والدكتورة أماني ريالات.
و تضمن الدليل موجزا تاريخيا عن أثر الحركة النسوية ومؤسساتها في حصول المرأة الأردنية على حق الانتخابات والترشيح، و في تخصيص مقاعد للمرأة بالمجالس المنتخبة وزيادة عددها.
كما تناول الدليل، تطور التشريعات والأنظمة والقوانين الانتخابية، خصوصا المواد المتعلقة بالمرأة ترشيحا وتمثيلا، ومشاركتها في المجالس النيابية والمحلية، وتناول تطور وتحليل ترشح المرأة و تمثيلها في الدورات الانتخابية كافة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات