بدء تأثير المنخفض الجوي على المملكة و هطول زخات أمطار في الشمال

تم نشره السبت 18 آذار / مارس 2023 04:52 مساءً
بدء تأثير المنخفض الجوي على المملكة و هطول زخات أمطار في الشمال
طريق المطار في عمان خلال منخفض جوي

المدينة نيوز :- بدأ تأثير المنخفض الجوي على الأردن وبدأت كميات سُحب بالتزايد وهطل زخات من الأمطار في بعض المناطق الشمالية، فيما يبدأ التأثير الفعلي للمنخفض الجوي في ساعات بعد مُنتصف الليل، وفق مركز طقس العرب الإقليمي، مما دعا مؤسسات رسمية لإعلان ترتيبات للتعامل مع الحالية الجوية.

وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، إن الأردن على موعد مع ساعات المساء والليل بامتداد تدريجي لمنخفض جوي يتمركز إلى الشرق من جزيرة قبرص، مصحوب بكتله هوائية باردة لتصبح الأجواء غائمة جزئيا إلى غائمة، وتسقط أمطار بين الحين والأخر في الشمال قد يصحبها الرعد أحيانا وتمتد تدريجيا إلى المناطق الوسطى.

وصنف مركز طقس العرب الإقليمي المنخفض الجوي المقبل بأنه من الدرجة الثالثة (متوسط إلى عالي) وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية، وهو مُرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة. ويؤثر المُنخفض الجوي على المملكة تدريجياً اعتباراً من عصر السبت ويستمر حتى ساعات نهار الثلاثاء.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى انخفاض درجات الحرارة يوم الأحد بشكل ملموس مع تعمق الكتلة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي المتمركز شمال شرق قبرص، لتصبح الأجواء باردة وغائمة وماطرة في الشمال والوسط، وتكون غزيرة لفترات محدودة يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد أحيانا.

وتوقع آل خطاب امتداد الهطل إلى أجزاء من الجنوب والشرق على شكل زخات خفيفة من المطر مصحوبة برياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية.

وحذر آل خطاب من احتمال تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في الشمال والوسط، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية.

وقال مركز طقس العرب، إن درجات الحرارة ستكون أقل من المُعدل بحوالي 4-6 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية وبارداً نسبياً في باقي المناطق، ومُتقلباً ما بين غائم جزئي وغائم، وتهطل زخات من الأمطار في الشمال والوسط، ولا يُستبعد أن تكون غزيرة محلياً، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة، تُصحب بهبات قوية على فترات تصل لقرابة 60-70 كم/ساعة، وتكون مُثيرة للأتربة والغبار في المناطق الصحراوية.

طوارئ ومؤسسات تستعد

أعلنت أمانة عمان الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة، اعتباراً من مساء السبت، للتعامل مع الحالة الجوية، وأكد الناطق الإعلامي للأمانة ناصر الرحامنة في بيان، "جاهزية الأمانة للتعامل مع أي بلاغات ترد إلى غرفة طوارئ تلاع العلي، داعياً إلى الاتصال على أرقام مركز الاتصال الموحد (102 و117180) في حال رصد أي ملاحظة.

ودعا الرحامنة إلى أخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) مع مناهل الصرف الصحي تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

وأكد الرحامنة على ضرورة تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحال التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.

ودعا المقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية المبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

كما أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة.

أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ المتوسطة في المملكة، بدءاً من ظهر هذا اليوم السبت، وحسب تطورات المنخفض الجوي.

وطلبت الوزارة من غرف الطوارئ في البلديات ومجالس الخدمات المشتركة في مختلف المحافظات والألوية، الاستعداد للتعامل مع الحالة الجوية، وأكدت الوزارة على غرف الطوارئ الـ122 في البلديات ومجالس الخدمات المشتركة والرئيسية في عمّان ضرورة التعامل الفوري مع أي أحداث طارئة قد تصاحب الحالة الجوية، وإبلاغ غرفة الطوارئ الرئيسية في عمّان بالتطورات أولاً بأول عن طريق نظام الطوارئ الخاص بالوزارة.

ووجهت الوزارة ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في مختلف المحافظات والألوية إلى أهمية التفقد والتأكد من جاهزية الآليات والمعدات وفرق الطوارئ ومستلزمات الإدامة في الحالات الطارئة، إضافة إلى متابعة الأوضاع في المناطق الساخنة ومجاري الأودية والسيول والعبّارات والطرق الرئيسية مبكراً وباستمرار، ومعالجة أي حوادث بشكل فوري.

ودعت الوزارة البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في مختلف المحافظات والألوية إلى التنسيق والتعاون الكامل مع الحكام الإداريين وغرف العمليات والطوارئ الأخرى التابعة لوزارة الأشغال العامة والداخلية والدفاع المدني والقوات المسلحة الأردنية وأمانة عمان الكبرى وغيرها، وتقديم الآليات والمعدات والكوادر والإمكانيات المتاحة لديها للمساعدة في مواجهة الحالات والأحداث الطارئة التي ترافق الحالة الجوية، وإعلان أرقام هواتف غرف الطوارئ للمواطنين في مختلف وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وتكرار ذلك لضمان التواصل الدائم مع المواطنين.

وشددت الوزارة على القاطنين بالقرب من المناطق المنخفضة ومجاري الأودية والسيول والعبارات والبؤر الساخنة المعروفة بخطرها في فصل الشتاء ضرورة الابتعاد عن هذه المناطق حفاظاً على حياتهم وحياة أسرهم وعائلاتهم.

كما طلبت الوزارة من البلديات مواصلة تفقد مراكز الإيواء الطارئة التابعة لها، تحسباً لأي حالات طارئة ستتعامل معها غرف الطوارئ التابعة لها، أو غرف الطوارئ الأخرى.

وقالت الوزارة إن الاتصال متاح مع غرف الطواري الرئيسية في الوزارة في عمان على الرقمين التاليين، 064631987، 064622372

وأعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، السبت، بدء تفعيل غرف الطوارئ التابعة لها اعتباراً من صباح يوم الأحد، تزامناً مع الظروف الجوية المتوقعة، وأكدت جاهزيتها على مدار 24 ساعة من خلال فرقها الـ 106 الموزعة على مختلف المحافظات.

وأشار بيان لوزارة الأشغال، إلى توكيل مدراء المديريات والمكاتب العاملين في الميدان برفع خطة الطوارئ حسب الحاجة وتطورات الحالة الجوية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات