بريطانيا: دعم كييف باليورانيوم المنضب ليس تصعيداً نووياً

تم نشره الأربعاء 22nd آذار / مارس 2023 04:38 مساءً
بريطانيا: دعم كييف باليورانيوم المنضب ليس تصعيداً نووياً
وزير الخارجية البريطاني جميس كليفرلي (أرشيفية - فرانس برس)

المدينة نيوز :- بعدما انهالت الانتقادات الروسية على إعلان لندن نيتها تزويد كييف بذخائر اليورانيوم المنضب، أكد وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، عدم وجود أي تصعيد نووي يتعلق بدعم أوكرانيا.

وأضاف الوزير في تصريح صحافي اليوم الأربعاء، أن بلاده لا ترى أي تصعيد نووي حتى لو دعمت كييف بهذه المادة.

أتى كلام كليفرلي بعدما اعتبرت وزارة الدفاع البريطانية أن روسيا "تحاول عمدا تضليل المعلومات". وقال قائد سلاح الدبابات السابق في الجيش البريطاني وخبير الأسلحة الكيمياوية، الكولونيل هاميش دي بريتون غوردون، إن تعليقات بوتين عبارة عن "معلومات مضللة".

كما أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع أن "الجيش البريطاني استخدم اليورانيوم المنضب في قذائف خارقة للدروع لعقود".

وأشار إلى أنه مكون لا علاقة له بالأسلحة أو القدرات النووية، لافتاً إلى أن موسكو تدرك ذلك تماماً، لكنها تحاول عمدا تضليل المعلومات. وأردف قائلا إنه من "المضحك" الإشارة إلى أن قذائف اليورانيوم المنضب مرتبطة بأي شكل من الأشكال بالأسلحة النووية التي تستخدم اليورانيوم المخصب.

روسيا تهدد بعظائم الأمور

وكانت تنديدات العديد من المسؤولين الروس تقاطرت خلال الساعات الماضية، بدءا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرورا بوزير الدفاع سيرغي شويغو، وصولا إلى المتحدثة باسم الخارجية، ماريا زاخاروفا، لوحت بعظائم الأمور إذا نفذت لندن قرارها هذا.

أتى ذلك بعدما أفادت وزيرة الدولة في وزارة الدفاع البريطانية، أنابيل جولدي، بأن بلادها تسعى لنقل ذخيرة اليورانيوم إلى كييف، ضمن جهودها لتوفير دبابات "تشالنجر 2" القتالية و"القذائف الخارقة للمدرعات".

يشار إلى أن اليورانيوم المستنفد يستخدم عادة في الذخيرة المصممة لاختراق الدروع، لأنه يصبح أكثر حدة عند الاصطدام مع الهدف، بحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما أنه يعدّ أقل نشاطا إشعاعيا من اليورانيوم الطبيعي.

لافروف: إرسال بريطانيا قذائف يورانيوم لكييف تصعيد خطير

تعليقاً على قضية تزويد بريطانيا لأوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب، جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تحذريراته من تلك الخطوة.

وأكد في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره الإريتري، اليوم الأربعاء، أن هذا القرار ينقل الصراع إلى مرحلة جديدة وخطيرة.

سنضطر للرد

كما اعتبر أن بلاده ستضطر في تلك الحالة إلى الرد على هذا التصعيد البريطاني بما يتماشى مع عقيدتها النووية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية.

إلى ذلك، اتهم الدول الغربية بمعارضتها الدائمة لأي معاهدة تمنع استخدام الذخيرة المزودة باليورانيوم المنضب.

تضليل متعمد

كلام لافروف جاء بعد ساعات قليلة من تأكيد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، عدم وجود أي تصعيد نووي يتعلق بدعم أوكرانيا باليورانيوم المنضب.

فيما اعتبر متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية أن روسيا "تحاول عمدا تزييف المعلومات". وأكد أن "الجيش البريطاني استخدم اليورانيوم المنضب في قذائف خارقة للدروع لعقود"، مشددا على أن لا علاقة لتلك القذائف بالنووي.

كماشدد على أن القذائف التي تستخدمها دبابات "تشالنجر 2" تحتوي فقط على عناصر ضئيلة من اليورانيوم المنضب.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير هدد بدوره أمس، بأن بلاده "ستضطر إلى الرد" إذا أرسلت المملكة المتحدة قذائف مصنوعة من اليورانيوم المنضب إلى القوات الأوكرانية، متهماً الغرب بنشر أسلحة تحمل "مكوّنات نووية".

يشار إلى أن هذا السجال اشتعل منذ الأمس بعدما صرحت وزيرة الدولة في الدفاع البريطانية، أنابيل جولدي، بأن بلادها تسعى لنقل ذخيرة اليورانيوم إلى كييف، ضمن جهودها لتوفير دبابات "تشالنجر 2" القتالية و"قذائف خارقة للمدرعات".

ويتخدم اليورانيوم المستنفد عادة في الذخيرة المصممة لاختراق الدروع، لأنه يصبح أكثر حدة عند الاصطدام مع الهدف، بحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما أنه "أقل نشاطًا إشعاعيًا من اليورانيوم الطبيعي".

العربية



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات