مصدر : الأردن حاضر ضمن مؤشر الدول العشر الأكثر سمنة في العالم

تم نشره الثلاثاء 23rd أيّار / مايو 2023 08:16 مساءً
مصدر :  الأردن حاضر ضمن مؤشر الدول العشر الأكثر سمنة في العالم
شخص سمين

المدينة نيوز :- قال رئيس الجامعة الأردنية نذير عبيدات إن العالم يحتاج زراعة قادرة على توفير الطّعام بنسبة تزيد عن 70% عمّا نحتاجه اليوم.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في افتتاح فعاليات اليوم العلمي لكلية الزراعة ضمن احتفالاتها باليوبيل الذهبي لتأسيها، والذي جاء بعنوان "الأغذية التقليدية والوظيفية وسلامتها".

وأوضح عبيدات أن أزمة الغذاء التي يعيشها العالم هي دعوة للاستيقاظ، خاصّة وأنّه بعد أقلّ من ثلاثين عاما، سيصير العالم موطنا لتسعة مليار إنسان، في الوقت الذي يشهد تغييرا مناخيّا حادًّا وشحًّا في الأمطار.

وبَيّن أن غذاء الملايين في قارّة آسيا سيصبح مهدّدا إذا ما ذابت الأنهار الجليديّة في جبال الهيمالايا، بينما سيواجه صغار المزارعين في إفريقيا، أولئك الّذين ينتجون معظم طعام القارّة ويعتمدون في الغالب على الأمطار، انخفاضا في المحاصيل بنسبة عالية.

وأكد أنّ الجامعات والعلماء والخبراء مطالبون اليوم بزراعة أكثر قدرة على توفير الأمن الغذائيّ للفقراء والضّعفاء.

ودعا إلى ضرورة العمل على زيادة التّمويل اللّازم لتطوير البرامج التّعليميّة والتّدريبيّة والبحثيّة الّتي من شأنها تطوير أنظمة زراعيّة وغذائيّة مستدامة يمكنها تحمّل الصّدمات المحتملة، كالأزمة الاقتصاديّة والتّغيير المناخيّ وانعكاساته.

وفي مداخلته، حذّر رئيس المركز الوطني للسكري كامل العجلوني من تعاظم نسب الإصابة بالسمنة في الأردن نتيجة السلوكيات الغذائية الخاطئة، لافتا إلى أن الأردن حاضر ضمن مؤشر الدول العشر الأكثر سمنة في العالم، بنسبة بلغت 78% من أفراد الشعب.

وقال العجلوني إنه لا بد من تنظيم الغذاء، كميته ووقته، لافتا إلى أن الحاجة الفعلية لجسم الإنسان من الطعام تبلغ نحو 25% مما يأكل، وأن الأكل يصبح إدمانا إذا تعدى مبدأ الحاجة.

بدوره، قال عميد كلية الزراعة صفوان الشياب إن أجساد الناس أصبحت منهكة، وانتشرت الأمراض نتيجة غياب الثقافة الغذائية، الأمر الذي يتطلب تعزيز الاستثمار في توفير وتحسين الغذاء، وذلك بدءًا من مناهج دراسية متطورة وأبحاث علمية مؤثرة في الحياة العملية.

وأضاف إن العالم اليوم يحتاج إلى الأدوات الإنمائية والاقتصادية والسياسية للنهوض بالإنتاج وتوفير الغذاء والأمن الغذائي، وتسخير كافة الجهود نحو عمل يعم خيره على الجميع.

وأوصى المشاركون في جلسات اليوم العلمي بضرورة توثيق المعرفة العلمية المتوفرة حول الأغذية التقليدية والوظيفية المحلية في كتاب موسوعي، وتسجيل الأغذية الأردنية التقليدية مثل: المنسف والفلافل والحمص والكنافة واللبنة والجبنة المغلية، رسمياً على المستوى العالمي بهدف حفظ خصوصية الدولة الأردنية، إلى جانب إدخال مادة ثقافة التغذية إلى المناهج في الجامعات الأردنية.

وطالب المتحدثون بزيادة البحث العلمي حول الأغذية التقليدية والوظيفية، بهدف تحسين الجودة والسلامة، وتعزيز التواصل والتعاون بين الجامعة وقطاع الصناعات الغذائية، والتشجيع على إقامة ورشات العمل والأنشطة ذات الصلة، إضافة إلى نشر الوعي حول الأغذية التقليدية والوظيفية من حيث مزاياها وفوائدها التغذوية والاقتصادية والاجتماعية، وتجنب الصرعات والمبالغات المرتبطة بالأغذية.

وفي ختام فعاليات اليوم العلمي، جال المشاركون في المعرض الزراعي الذي أُقيم في كلية الزراعة لعرض المنتجات الزراعية والنباتات والأشغال اليدوية، ومستخلصات النباتات، وغيرها من المحاصيل الزراعية والإنتاجية.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات