الغذاء والدواء والصحة العالمية تحتفلان باليوم العالمي لسلامة الغذاء

تم نشره الخميس 08 حزيران / يونيو 2023 05:41 مساءً
الغذاء والدواء والصحة العالمية تحتفلان باليوم العالمي لسلامة الغذاء
خضار وفواكه

المدينة نيوز : - احتفلت المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومنظمة الصحة العالمية في الأردن، باليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي صادف أمس تحت شعار "المواصفات الغذائية تنقذ الأرواح".
وأكد مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات خلال ورشة تدريبية أقيمت احتفاء بالمناسبة، اليوم الخميس، أن تعزيز الأمن الغذائي والأمن الدوائي هو المحور الرئيس لعمل المؤسسة بالتعاون مع شركائها وعلى رأسهم منظمة الصحة العالمية، مبينا أن المؤسسة تتابع وتشرف على سلامة الغذاء بدءا من عملية التصنيع الغذائي وفق أعلى المعايير العالمية كما تركز المؤسسة على رفع قدرات كوادرها.

وقال، إن الورشة جاءت بهدف بناء قدرات فنيي المؤسسة في مجال متابعة الإخطارات المبكرة لحوادث سلامة الغذاء والتبليغ عنها باتباع نهج تحليل المخاطر خلال طوارئ سلامة الغذاء، الأمر الذي يسهم في تعزيز التشاركية وتكامل المهام والمسؤوليات بين الجهات الرقابية والصحية وتطوير آلية الاستجابة بمهنية وكفاءة عالية.
وأضاف مهيدات، إن المؤسسة تسعى باستمرار إلى النهوض بمستوى الرقابة على الغذاء من خلال برامج الرقابة الصحية على الأغذية وإدارة الإمكانيات المتاحة بكفاءة وفاعلية والتعاون مع الجهات المعنية بسلامة الغذاء لحماية صحة المستهلك، وتعزيز الصحة العامة، والاستجابة للحوادث الصحية المرتبطة بسلامة الغذاء، واتخاذ إجراءات السيطرة اللازمة للحلول بدون انتشار المرض، استنادًا إلى المستجدات العلمية والمعايير العالمية وبمشاركة وزارة الصحة والجهات المعنية بعملية الاستجابة لفاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء .
من جهتها، قالت ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي، "إن الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء لهذا العام، يأتي تأكيداً على الدور الجوهري للمعايير الغذائية الدولية في حماية صحة جميع المستهلكين وتسهيل وتيسير التجارة الدولية.
وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية تتطلع إلى تحقيق هدفين رئيسيين أولهما ضمان الكشف السريع عن أحداث سلامة الأغذية داخل الأردن واحتوائها بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة، وثانيهما تعزيز القدرات الوطنية للتعامل مع حقيقة أن أسواق المواد الغذائية أسواق عالمية وأن سلامة الأغذية لا يمكن معالجتها بالحلول المحلية فقط.
ولفتت الراعبي إلى أن المنظمة أنشأت بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة شبكة السلطات الدولية لسلامة الأغذية منذ ما يقرب من عشرين عاما، لربط أنظمة سلامة الأغذية الوطني وتعزيز التبليغ وتبادل المعلومات بين الأعضاء لاتخاذ التدابير الوقائية لمنع انتشار الأمراض المنقولة بالغذاء.
من جهته أشار الخبير في المركز الإقليمي لصحة البيئة المهندس مازن ملكاوي إلى أن اليوم العالمي لسلامة الأغذية يوفر فرصة لنشر الوعي بسلامة الغذاء كأحد أولويات الصحة العامة لدورها الرئيسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحد من الأعباء الناتجة عن الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية.
وقال، إن تحسين الاستعداد والاستجابة لطوارئ سلامة الغذاء الدولية من أهم ركائز أنظمة السلامة الغذائية، لافتا إلى أن المكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية وبدعم من المكتب الإقليمي لصحة البيئة وسكرتاريا الشبكة الدولية لهيئات سلامة الغذاء، تقيم هذه الورشة التدريبية، بهدف بناء القدرات على الاستجابة لطوارئ سلامة الغذاء ودعم دول الإقليم في وضع خارطة الطريق لتنفيذ الاستراتيجية العالمية للسلامة الغذائية.
وأضاف، إن من أهداف الورشة تعزيز التعاون والتشاركية مع الشبكات الدولية المعنية بإخطارات سلامة الغذاء لتبادل المعلومات في الوقت المناسب واتخاذ تدابير إدارة المخاطر المبنية على الأسس العلمية.
من جانبه قال رئيس قسم الرصد الوبائي في مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور معتصم حسينات، إن تحسين الاستجابة لطوارئ سلامة الغذاء الدولية جزء لا يتجزأ من مهام الوزارة والمؤسسة، وهما مثال يحتذى به في سرعة الاستجابة والاكتشاف المبكر عن الأحداث المتعلقة بسلامة الغذاء.
وأشار إلى أن وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء فريق واحد ومشتركان معا بخلية دائمة للاستجابة للأزمات الصحية المتعلقة بالأمراض المنقولة بالغذاء كالتسممات الغذائية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات