الامانة تشارك في ورشة عمل إدارة مخاطر الكوارث بتنظيم من البنك الدولي

تم نشره الإثنين 19 حزيران / يونيو 2023 04:44 مساءً
الامانة تشارك في ورشة عمل إدارة مخاطر الكوارث بتنظيم من البنك الدولي
جانب من المشاركين
المدينة نيوز :- قال مدير المدينة في أمانة عمان المهندس احمد الملكاوي، مندوب أمين عمان لرعاية الورشة أن عمان واحدة من أسرع المدن العربية نمواً وتطوراً على اعتبارها مركزاً حضرياً واقتصادياً وتنموياً، وتواجه العديد من التحديات على كافة الأصعدة البيئة والاقتصادية والحضرية كالنمو السكاني المتزايد نتيجة لموجات اللجوء المتكررة وآثار التغير المناخي.
جاء ذلك خلال مشاركته اليوم في ورشة العمل التي نظمها البنك الدولي بعنوان "مشاركة المعرفة العالمية وأنشطة التدريب في إدارة مخاطر الكوارث والأزمات"، بمشاركة العديد من المختصين والخبراء في مجال إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث من مختلف الجهات الحكومية والمنظمات الدولية والخبراء. 
وأضاف الملكاوي أن الأمانة تسعى الى تقديم حلول مبتكرة لهذه التحديات المعقدة و تحقيق النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل والبنية التحتية المتطورة للمدينة، مع حماية البيئة لتحقيق مستقبل آمن ومثمر لمدينة عمان.
 
وأشار أن الأمانة تسعى لتحسين أدائها ورفع مستوى خدماتها من خلال ربط خططها الاستراتيجية مع الأهداف الوطنية وأهداف التنمية المستدامة والخطة الحضرية الجديدة، من خلال صياغة السياسات وتقديم خطط واستراتيجيات حضرية شمولية مثل: استراتيجية منعة عمان، خطة عمان للتغير المناخي، وخطة عمان مدينة خضراء ، وخارطة الطريق نحو عمان مدينة ذكية، بالإضافة الخطة الإستراتيجية لأمانة عمان الكبرى (٢٠٢٢-٢٠٢٦) التي حرصت من خلالها امانة عمان على تضمين مرتكزات رئيسية وذات الأولوية للمدينة وفي مقدمتها النقـل العـام ، والتغير المناخي والحفاظ على البيئة، والتخطيط الحضري للمدينة ، وتعزيز دور المواطن والمشاركة المجتمعية.
وأوضح أنه على الرغم من التخطيط السليم لمدينة عمان إلا أن هناك احتمالية لحدوث الأزمات المفاجئة التي قد تهدد المدينة وسكانها، من هنا تسعى الأمانة إلى  التحول الجذري من نظم وأساليب العمل التقليدية إلى نظم وأساليب عمل مبتكرة من خلال رفع كفاءة وفاعلية إدارة الأزمات وتحفيز الإبداع والابتكار وتعزيز التعاون لرفع جاهزية منظومة الطوارئ والأزمات وتوحيد الجهود في كافة القطاعات ذات العلاقة سواء داخل المؤسسة أو خارجها.
وثمن الملكاوي الدور الذي يقدمه البنك الدولي في مجال تقديم كافة أنواع الدعم لأمانة عمان من أجل وضع الأسس والأطر العامة وتأهيل وتدريب الفريق العامل في مجال إدارة الكوارث بشكل أكثر تقنية و مهنية، اضافة  الى رفع مستوى الوعي  في إدارة الأزمات من خلال عقد الورشات التي سيتم تطبيق مخرجاتها كبرنامج تخطيطي لمدينة عمان.
من جانبها قالت المتخصصة في التخطيط الحضري و المرونة في مجموعة البنك الدولي جودي تشنغ جيا أن البنك الدولي يرتبط بشراكات استراتيجية مع الأردن منذ عدة سنوات وفي قطاعات مختلفة.
 وأنه يقوم حاليا بتنفيذ أكثر من ١٥٠ مشروعا في حوالي ٦٠ دولة من خلال تقديم الدعم المالي والفني فيما يتعلق بمجال إدارة الكوارث.
وأضافت أن البنك الدولي يسعى من خلال عقد هذه الورشة إلى تعزيز الشراكة مع أمانة عمان الكبرى من خلال تقديم الدعم والتدريب للمعنيين في مجال إدارة مخاطر الكوارث من حيث الاستعداد، الاستجابة، والتواصل خلال الأزمات، إضافة إلى تقييم الأخطار و الحد منها.
وتهدف الورشة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام إلى دعم القدرات المؤسسية والكوادر المتخصصة وبناء النموذج المثالي في التعامل مع الأزمات و الكوارث.
اضافة الى الخروج بآلية التواصل الاستراتيجي و استثمار الجانب الإيجابي من التطور الرقمي والإعلامي الذي يساهم في إدارة الأزمات والخروج بأقل الأضرار الممكنة على كافة الأصعدة.
وتناقش الورشة التي تستمر لمدة ثلاث ايام موضوعات الاستجابة للطوارئ و تقييم التأهب، أنظمة إدارة الاتصالات الاستراتيجية وخطط الاتصال خلال الأزمات، المخاطر الزلزالية في عمان و منهج إدارة مخاطر الزلازل وطبيعة الأبنية وتقييم الضعف الهيكلي.
 
صور :



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات