سيجري الأردن تطلق شبكتين لدعم النساء والشباب بقطاع الطاقة

تم نشره الثلاثاء 20 حزيران / يونيو 2023 01:13 مساءً
سيجري الأردن تطلق شبكتين لدعم النساء والشباب بقطاع الطاقة

المدينة نيوز :-  أطلقت جمعية سيجري الوطنية الأردنية اليوم الثلاثاء، شبكتي (مهندسات سيجري الأردن) و(شباب سيجري الأردن) لتعزيز مشاركة المرأة والشباب في جهود التنمية المستدامة والارتقاء بقطاع الطاقة في المملكة.

وقال رئيس الجمعية ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس أمجد الرواشدة في حفل الإطلاق، إن إطلاق الشبكتين يجسد الخطوات الفعلية للدعم الذي تقدمه جمعية "سيجري الأردن" للنساء والشباب لتطوير مهاراتهم وإظهار إبداعاتهم في مجال الطاقة عبر تصميم وتنفيذ مشاريع البنية التحتية الحديثة والمستدامة والعمل على تطوير شبكات الكهرباء الفعالة والذكية وتقليل الفاقد في الشبكات الكهربائية وتحسين كفاءتها وتنفيذ برامج ومشاريع لتحسين كفاءة استخدام الطاقة في مختلف القطاعات.
واشار الى ان اطلاق الشبكتين جاء تنفيذا للإرادة السياسية لدعم المرأة وتعزيز دور الشباب الأردني في مختلف المجالات، مؤكدا استعداد الجمعية لتقديم الدعم الكامل للمهندسات والشباب وتعزيز مسيرتهم ومساندتهم في مختلف مواقعهم لخدمة وطنهم ومجتمعهم وتمكينهم من الوصول الى مراكز صنع القرار.
واكد أهمية إنشاء شبكات اتصال ومنصات تبادل المعرفة والخبرات مع كافة الجهات المرتبطة بالأعمال والمجتمع من خلال رفع كفاءتهم وتنمية قدراتهم المهنية والإدارية والأكاديمية للعمل الهندسي وتحقيق المساواة بين الجنسين في مجال الهندسة والطاقة وتوفير فرص متساوية للتعليم والتدريب والتطوير المهني.
واوضح ان العالم يواجه اليوم تحديات غير مسبوقة تلقي بظلالها على الدور المهم للمرأة والشباب، مؤكدا أهمية تمكين المرأة وتفعيل دور الشباب خاصة وان النساء يعتبرن قائدات تغيير، يتمتعن بالقوة والمنعة التي ينقلنها إلى أسرهن ومجتمعاتهن، الأمر الذي ينعكس إيجابا على إعداد شباب قوي واعٍ وطموح يرتقي بنفسه ووطنه ومجتمعه.
وعرض الرواشدة خلال الحفل، لدور جمعية "سيجري الوطنية الأردنية"، موضحا ان "سيجري" التي تشكلت عام 1989 جاءت لتعزيز الدور البحثي والمعرفي والمهارات الفنية الحديثة من خلال خلق شبكة تواصل عالمية لجميع مهندسي "سيجري الأردن" مع خبراء وأكاديميين ومستشارين عالميين في مجال هندسة الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة وجميع العلوم الهندسية، وتشجيع التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية لتعزيز التطوير التكنولوجي لإيجاد أفضل الحلول الفنية التي تصب في مصلحة قطاع الطاقة في الأردن.
وأكد أن الجمعية تسعى لتعزيز نمو مجتمع "سيجري الأردن" وتفعيل دور جميع الفئات من خلال دعم المرأة والشباب في القطاع، إيمانا بأن تنوع وشمولية هذه المجموعات يعزز الابتكار والاستدامة في قطاع الطاقة ويساهم في بناء مستقبل أفضل من خلال الكفاءات النسائية والطاقات الشابة القادرة على الابتكار لامتلاكها المعرفة والحماسة لتحقيق التغيير الإيجابي في هذا المجال الحيوي.
من جهتهم، قدم السكرتير العام لـ "سيجري الوطنية الأردنية" المهندس عيد العساف، ورئيس اللجنة الفنية العليا الدكتور عبدالله العدينات، ومؤسسة ومنسقة شبكة مهندسات "سيجري الأردن" المهندسة سعاد المطر، تعريفا بالجمعية ودور اللجنة الفنية العليا ودورها في تعزيز البحث المعرفي والمهارات الفنية.
وعقب جلسة الافتتاح، ناقشت جلسة حوارية بعنوان (كفاءات نسائية وطاقات شبابية في قطاع الطاقة) عدة نماذج من الأداء النسوي والشبابي في قطاع الطاقة، وآفاق تعزيز دور المرأة والشباب في قطاع الطاقة الذي يعد المحرك الرئيس للاقتصاد الوطني.
وشارك في الجلسة التي أدارتها المهندسة سعاد المطر، أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام، ومدير عام شركة توزيع الكهرباء المهندسة ريم حمدان، ومساعد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية - التخطيط المهندس أحمد الدهني.
وعرض مهندسون أعضاء في جمعية "سيجري الوطنية الأردنية" وهم المهندسة سعاد المطر، المهندس أحمد أبو دياك، المهندس خالد المعايطة والمهندس سامي أبو شرار في الجلسة الثانية لتجاربهم في مؤتمر "سيجري باريس 2022" .
وفي الجلسة الختامية، تمت مناقشة التحديات التي تواجه المهندسات في قطاع الطاقة.
يذكر ان جمعية "سيجري الوطنية الأردنية" هي جمعية منبثقة عن المجلس العالمي لأنظمة الطاقة الكهربائية ذات الفولطية العالمية وأنشئت عام 1921 ومقرها العاصمة الفرنسية باريس.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات