رياض ابو كركي رئيسا للديوان الملكي الهاشمي " نبذة عن حياته " ( صور )

تم نشره الثلاثاء 25 تشرين الأوّل / أكتوبر 2011 08:33 مساءً
 رياض ابو كركي رئيسا للديوان الملكي الهاشمي   " نبذة عن حياته " ( صور )

المدينة نيوز - صدرت الإرادة الملكية السامية اليوم الثلاثاء بتعيين معالي السيد رياض أبو كركي رئيسا للديوان الملكي الهاشمي اعتبارا من اليوم 25/10/2011.

وكانت الإرادة الملكية السامية صدرت اليوم، بقبول استقالة رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور خالد الكركي من منصبه اعتبارا من اليوم 25/10/2011.

ووجه جلالة الملك عبدالله الثاني، رسالة إلى رئيس الديوان الملكي الهاشمي رياض أبو كركي، أكد فيها أن "ديواننا الهاشمي، هو بيت الأردنيين جميعاً، وأبوابه يجب أن تبقى مفتوحة لجميع الأردنيين، فهو موئلهم ومرجعهم وملاذهم، الذي يفيئون إليها كلما افتقدتهم الحاجة إلى ذلك".

وفيما يلي نص رسالة جلالته: معالي الأخ رياض أبو كركي حفظه الله ورعاه يسرني أن أبعث إليك بأطيب تحياتي وخالص أمنياتي بموفور الصحة والسعادة والتوفيق وبعد ،فقد عرفتك جندياً من جنود الوطن المخلصين، الحريصين على أداء الواجب وتحمل أمانة المسؤولية، بمنتهى الكفاءة والتميز والاقتدار .

ونظرا لما تحليت به من أمانة وإخلاص وانتماء صادق للأردن العزيز فإنني أعهد إليك برئاسة ديواننا الملكي الهاشمي .

إن ديواننا الهاشمي، هو بيت الأردنيين جميعاً، وأبوابه يجب أن تبقى مفتوحة لجميع الأردنيين، فهو موئلهم ومرجعهم وملاذهم، الذي يفيئون إليها كلما افتقدتهم الحاجة إلى ذلك .

فلتكن الأولوية في عملك في منصبك الجديد هي التواصل الدائم مع أبناء وبنات شعبنا العزيز. والحرص على تلمس همومهم وتطلعاتهم والاستماع إليهم، والاستجابة لمطالبهم وقضاء حاجاتهم، فهم الأهل والعزوة وهم يستحقون منا كل ذلك وأكثر، هذا بالإضافة إلى النهوض بمسؤولياتك وعملك حلقة وصل واتصال بيني وبين سائر مؤسسات الدولة وأجهزتها، لاطلاعي على سير العمل والأداء والتحديات التي تواجهها ونقل توجيهاتي إليها بشكل دائم ومستمر.

إن ثقتي فيك يا معالي الأخ كبيرة، وإنني إذ أبارك لك بمنصبك هذا، وأسأل المولى أن يعينك على حمل أمانة المسؤولية، لأؤكد على أنك ستجد مني كل الدعم والمؤازرة .

وأسأل المولى عز وجل أن يوفقنا جميعا لخدمة الأردن العزيز.

عبدالله الثاني ابن الحسين عمان في 27 ذو القعدة 1432 هـ الموافق 25 تشرين الأول 2011م كما وجه جلالته رسالة إلى الدكتور خالد الكركي، رئيس الديوان الملكي الهاشمي السابق، أعرب فيها له جلالته عن بالغ شكره وتقديره على ما بذله من جهود مخلصة وعمل دؤوب، في خدمة الأردن العزيز.

وفيما يلي نص الرسالة: معالي الأخ الدكتور خالد الكركي حفظه الله ورعاه أبعث إليك بأطيب تحياتي وخالص أمنياتي بموفور الصحة والسعادة والتوفيق وبعد ، فقد عهدت إليك من قبل برئاسة ديواننا الملكي الهاشمي، لتكون حلقة الوصل بيني وبين سائر مؤسسات الدولة وأجهزتها، ولتبقى أبواب ديواننا كما ينبغي لها، وكما كانت على الدوام مفتوحة أمام أبناء شعبي العزيز فهو بيت الأردنيين جميعاً، وهو موئلهم وملاذهم كلما وفدوا إليه .

وقد عملت طيلة الفترة الماضية على هدي من ذلك التوجيه ، وبما عرف عنك من إخلاص وأمانة وانتماء فجزاك الله كل الخير على ما قدمت وأعطيت من جهود طيبة للنهوض بأمانة المسؤولية .

أما اليوم وأنت تغادر موقعك هذا لتنتقل إلى موقع آخر من مواقع العمل والعطاء فإنني أعرب لك عن بالغ شكري وتقديري لجهودك المخلصة وعملك الدؤوب، في خدمة الأردن العزيز، مؤكدا على أنك ستبقى موضع الثقة والاحترام والتقدير .

وأسأل الله المولى عز وجل أن يحفظك ويرعاك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته عبدالله الثاني ابن الحسين عمان في 27 ذو القعدة 1432 هـ الموافق 25 تشرين الأول 2011م --(بترا)

***

 

المدينة نيوز - خاص - عبدالله آل الحصان - أدى قبل ظهر الثلاثاء معالي رياض جميل أبو كركي اليمين الدستورية امام جلالة الملك رئيسا للديوان الملكي خلفا للدكتور خالد الكركي ومن المرجح ان يعين الأخير عضوا في مجلس الاعيان .

وأكدت مصادر مطلعة لـ " المدينة نيوز " ان الإرادة الملكية السامية ستصدر مساء  الثلاثاء فور عودة جلالته من السعودية بتعيين معالي رياض جميل ابو كركي رئيسا للديوان الملكي خلفا للدكتور خالد الكركي .

وادى رئيس الديوان الملكي الجديد اليمين الدستورية امام الملك قبيل مغادرة جلالته الى المملكة العربية السعودية ظهر اليوم الثلاثاء برفقة وفد رسمي للمشاركة في تشييع جثمان سمو ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبدالعزيز .

وكانت " المدينة نيوز " قد انفردت الاثنين بنشر الخبر التالي وتبعتها وسائل الاعلام  :

 علمت " المدينة نيوز " من مصادر مطلعة بأن جلالة الملك بصدد تعيين رئيس جديد للديوان الملكي خلفاً للدكتور خالد الكركي، حيث أن اسم الوزير السابق رياض أبو كركي من ضمن الخيارات المطروحة لهذا المنصب.

****

 

من هو رئيس الديوان الملكي الجديد؟


المدينة نيوز – خاص وحصري – عبدالله آل الحصان - ولد السيد رياض جميل أبو كركي " رئيس الديوان الملكي الجديد " في مدينة معان جنوب الأردن بتاريخ 30/9/ 1945 م، وينتمي أبو كركي إلى عشيرة المحاميد إحدى عشائر معان المعروفة ، من عشائر معان الشامية التي تضم عشائر؛ آل الحصان ، القرامسة ، الخورة ، المحاميد.


ومن أعلام آل أبو كركي : خشمان أبو كركي ، مشحن أبو كركي ،عيسى أبو كركي ،موسى مشحن أبو كركي ،جزاع أبو كركي ، عيد أبو كركي " مدير مصنع الاسمنت في الأبيض " البرفسور نجيب أبو كركي أستاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل في الجامعة الأردنية.


"أبو جميل " متزوج من السيدة أريج محمد خليل أبو كركي وهي من مواليد 1/10/1960م وله من الأولاد جميل " 7/5/1982م حاصل على البكالوريوس من جامعة الحسين بن طلال " بشير " ولد بتاريخ 3/11/1984م " ، صهيب " ولد في الزرقاء بتاريخ 4/2/1987م وتوفي بحادث سير بتاريخ 14/10/2011 " وله من الإخوة " هاني – متوفي - ، د.مدثر " أستاذ العلاقات الدولية في جامعة الحسين بن طلال " ، زهير ، محمد ، خالد ،  أحمد ، خليل ، مزمل " مراقب دولي في الأمم المتحدة-العراق " ومن الأخوات ( حورية ، منى ، إيمان ، رابعة ، أروى ).


"أبو جميل " حاصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية والماجستير في العلوم الإدارية ،وانتسب في عام 1966 إلى القوات المسلحة كتلميذ مرشح وتدرج في الرتب حتى وصل إلى رتبة لواء مساعد لرئيس الأركان للعمليات والتدريب.


تقاعد "أبو جميل " من القوات المسلحة برتبة لواء ركن ، وفي عام 2003 عُين وزيرا للتنمية الاجتماعية في حكومة فيصل الفايز في الفترة 25/10/2003 -5/4/2005م وبعد خروجه من الوزارة عام 2005 عُين عضواً في مجلس الأعيان الأردني ٬ وأثناء عضويته في مجلس الأعيان كان عضواً في اللجنة المالية ولجنة الصحة والسياحة ، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للأمن الغذائي ،وفي عام 2011 عين وزيراً دولة للشؤون البرلمانية في حكومة معروف البخيت.


كما عمل "أبو جميل " ملحقاً عسكرياً في اليمن، وباحث استراتيجي في مركز الفارس للدراسات الإستراتيجية،وهو عضو جمعية تنظيم الأسرة وعضو جمعية أبناء الجنوب الخيرية،وعضو سابق مجلس أمناء جامعة مؤتة.


اشترك في العديد من الدورات الخارجية أثناء عمله في القوات المسلحة أبرزها:دورة دروع متقدمة في الباكستان،دورة دروع متقدمة في الولايات المتحدة.دورة الإدارة العليا في الولايات المتحدة.دورة الحرب النفسية في تايوان.


حصل "أبو جميل " على العديد من الأوسمة أبرزها ؛ وسام الاستقلال ،وسام الاستحقاق ،وسام الكوكب ،وسام النهضة


"أبو جميل " من الحازمين في عمله ، كما أنه قيادي ، وهو كما عرف عنه طوال حياته يتمتع بالنزاهة ، كما أنه لا يخشى في الحق لومة لائم ، وهو من القلائل الذين لا يبحثون عن المناصب أنما المناصب هي التي تسعى إليه ، من الرجال الذين يعتبرون أن المناصب هي تكليف لا تشريف ، وينظر إلى العمل العام بأنه اقرب إلى الفريضة من أجل خدمة الوطن لبنائه وازدهاره وتقديم الخدمة للمواطن أينما كان على مساحات الوطن وتوطيد العلاقة بين مؤسسات الدولة وبين القصر.


والسؤال المطروح ما هو المطلوب من "أبو جميل " في المرحلة القادمة بعد تسلمه رئاسة الديوان الملكي؟


 ( صور )

 

 

 

رياض جميل أبو كركي



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات