انخفاض عدد العراقيين المقيمين في الأردن إلى 195 ألفًا

تم نشره الأحد 04 كانون الأوّل / ديسمبر 2011 02:05 مساءً
انخفاض عدد العراقيين المقيمين في الأردن إلى 195 ألفًا

المدينة نيوز - أفادت معطيات صادرة عن السفارة العراقية في العاصمة الأردنية عمّان بأن عدد المواطنين العراقيين الذين يُقيمون في المملكة يصل إلى 195 ألف عراقي، معتبرة أن ذلك يشكل انخفاضًا كبيرًا وفق معطيات سابقة.

وترى السفارة ان ' ارتفاع منسوب الامن وتحسن الظروف المعيشية في العراق، أدى الى نشجيع عراقيين على العودة، معربة عن أملها في عودة أكبر عدد من العراقيين إلى وطنهم.

من جانبة، علل السفير العراقي في عمان جواد هادي عباس، في تصريح صحفي نشر في وسائل إعلام محلية اليوم الاحد '4/12'، انخفاض عدد المقيمين العراقيين غي الاردن الى ' العودة الطوعية التر رعتها الحكومة العراقية'، مشيرا اى انها أسهمت على نحو كبير بأنخفاض أعداد العراقيين في المملكة.

وكانت منظمة 'فافو' النرويجية قدرت في تقرير صادر عنها عام 2008 أن أعداد العراقيين في المملكة تتراوح ما بين 450 ألفا و500 ألف، بينما تحدثت الحكومة الاردنية عن وجود 700 ألف عراقي في الاردن.

يشار الى ان الحكومة العراقية خصصت 195 مليون دولار لتسهيل عملية العودة الطوعية لمواطنيها في الخارج، في وقت قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن 4.7 مليون عراقي، هجروا منذ بداية الحرب الامريكية على العراق في ربيع 2003، وأن أكثر من مليونيين منهم باتوا يعيشون في البلدان المجاورة للعراق، لا سيما سورية والاردن. ( قدس برس )



مواضيع ساخنة اخرى