"وردة" في آحر حوار لها قبل الوفاة: أعشق بليغ..وطلبت الطلاق منه لاهانة كرامتي

تم نشره الثلاثاء 03rd تمّوز / يوليو 2012 04:31 مساءً
"وردة" في آحر حوار لها  قبل الوفاة: أعشق بليغ..وطلبت الطلاق منه لاهانة كرامتي

المدينة نيوز: كنت محظوظا أن أجري آخر حوار مع الفنانة الجزائرية المصرية وردة قبل رحيلها.. كانت متفائلة لأقصي درحة قالت سأسجل دويتو مع المطرب التونسي صابر الرباعي واسجل اغنية جديدة من ألحان السعودي عبادي الجوهر بعد نجاح آخر دويتو غنيناه معا وهي أغنية "زمان ما هو زماني".

قالت ايضا سأحاول استكمال تصوير فيلم قضية حب مع الفنان محمود ياسين الذي قمنا بتصوير نصفه ولم نستكمله لمرض منتجه فؤاد جمجوم.

في شقتها المطلة علي النيل بحي المنيل في الطابق 21 كان معها أطول حوار أدلت فيه بمعلومات تعلنها لأول مرة منها انها لم تشاهد أو تعرف زوجها الأول رجل المخابرات جمال قصري والد ابنتها وداد وابنها رياض إلا يوم عقد القران والزفاف والذي اختاره لها والدها بعد عودتها من مصر عقب شائعة زواجها من المشير عبدالحكيم عامر وانها تعرفت علي بليغ حمدي في حفل عيد استقلال الجزائر العاشر عندما دعاها الرئيس الجزائري هواري بومدين للمشاركة في احيائه.

ووجه الدعوة لبليغ حمدي الذي لحن أغنية "من بعيد" وصفق لها الجمهور كثيرا كان ذلك عام .1972 سافر بليغ إلي الجزائر ومعه احمد فؤاد حسن والفرقة الماسية والموزع ميشيل المصري والإذاعي وجدي الحكيم. بعد الحفل حيا الرئيس بومدين بليغ حمدي وأوصاه بالمطربة الجزائرية الصاعدة وردة الذي أكد بقوله بس هاترجع مصر تاني واحنا كلنا في خدمتها!! منذ هذه اللحظات تعلق قلب وردة ببليغ وطلبت من زوجها جمال قصري والد ابنيها وداد ورياض ان يأذن لها بالسفر إلي مصر لكنه رفض بشدة بل وأهانها أمام الحاضرين فطلبت الطلاق فأصرت عليه وتم الانفصال.

** قولي لنا "حكايتك مع الزمان"!!

** والدي محمد فتوحي فلاح من الجزائر سوق الأحراش وأنا فخورة به جدا.. سافر إلي باريس وعمل هناك لبضع سنوات في منطقة الحي اللاتيني الذي يرتاده العرب واشتري بناية قديمة أعاد ترميمها وحولها إلي فندق ثلاثة نجوم وافتتح تحته مطعما يقدم فيه الكسكسي واللحم الضأن اطلق عليه اسم مطعم طم طم tam-tam كان يرتاده فريد الاطرش وصباح ونجاح سلام ووديع الصافي.

في باريس تعرف والدي علي والدتي نفيسه محمد يموت لبنانية من عائلة يموت وطلب يدها فأصرت أن يسافر إلي عائلتها في بيروت ويطلب يدها منهم.

تزوجها هناك وعاد بها إلي باريس وانجب منها نادرة واسمها الحقيقي "نظيرة" ومسعود وكمال وحميدو.. وآخر العنقود وردة.

بالمناسبة حميدو تزوج من فتاة مصرية اسمها هدي سالم وأنجب منها ابنتهما الوحيدة المطربة نغم فتوكي التي توفيت هذا العام في ظروف غامضة.

وبعد وفاة حميدو تزوجت هدي سالم من اللواء سامح شرف الذي أنجب منها الممثلة الشابة انجي شرف التي تشبه وردة كثيرا.

تقول وردة ان اقرب وأخلص اصدقائي من المصريين هدي سالم ونبيلة عبيد ولبلبة ودينا والإعلامي وجدي الحكيم والشاعر محمد حمزة رحمة الله عليه.

لن أنسي مواقف بلبلة "نبيلة عبيد" التي جاءت لزيارتي في المستشفي بباريس أثناء اجراء العملية وبقيت معي شهرا.. وجاءت لزيارتي وانا في المستشفي بأمريكا.

** والدك فتوحي أم فتوكي؟!

الاثنان صح لكن الحقيقة ان والدي اسمه بالكامل محمد بن علمي بن محمد فتوحي لكن موظف السجل المدني كان فرنسياً وكتب حرف كي k بدلا من حرف اتش في الاسم وبدلا من أن يكتب فتوحي كتب فتوكي فالاسم الحقيقي فتوحي لكن في الأوراق الرسمية وجوازات السفر حسب السجلات فتوكي.

تكمل وردة: والدي كان يخفي الاسلحة الخفيفة فوق سقف المطعم ويرسلها من باريس إلي الفدائيين بالجزائر وألقي القبض عليه وأخذتنا والدتي نفيسة يموت إلي عائلتها في بيروت.

أول من اكتشف حلاوة صوتي هو الملحن احمد التيجاني وبدأت أغني في كازينو كانيوس وشقيقي مسعود يعزف لي.. كنت أغني أنا من الجزائر أنا جزائرية كلمات محمد محسن وألحان عفيفي رضوان وأغنية كلنا جميلة للمناضلة الجزائرية جميلة بوحريد.

في عام 1958 حضر الموسيقار محمد عبدالوهاب وزوجته نهلة القدسي ما أن رأيت عبدالوهاب في الصالة حتي قفزت من الفرحة وطلبت من الجمهور ان يحييه فصفقوا له بحرارة وغنيت له احتفالا به اغنية قالوا لي هان الود عليه.

كان برنامج كازينو طانيوس أغنيات اقدمها لبعض المصريين والمطربات خاصة ام كلثوم واسمهان وشادية وليلي مراد والفقرة التالية للراقصة سامية جمال واعتبرها أعظم راقصة شرقية بلا منازع.

** وماذا عن السينما؟

كان المخرج والمنتج والماكيير حلمي رفلة يستعد لانتاج وإخراج فيلم "ألمظ وعبده الحامولي" واختار الصوت الجديد عادل مأمون ليلعب دور عبده الحامولي وشريفة فاضل لتلعب دور ألمظ ولم يجدها مناسبة للدور فاختار نجاة الصغيرة واختلفا علي الأجر وأمور أخري فقال له صديقه محمد عبدالوهاب طالما اخترت وجها جديدا وصوتا جديدا لدور الحامولي لماذا لا تختار وجها نسائيا جديدا لدور ألمظ.. هناك في بيروت مطربة صاعدة اسمها وردة تغني في كازينو كانيوس وسمعت صوتها كمطربة رائع.. وسمعتها تتلو القرآن الكريم صوتها أكثر من رائع.. وألمظ في الفيلم تغني وتقرأ القرآن ووردة هي الأنسب لأداء هذا الدور.

احضر لي حلمي رفلة شيخا أزهريا لتعليمي اللغة العربية وقراءة وتلاوة القرآن ونصحني الموسيقار محمد عبدالوهاب بالمواظبة علي الصلاة وعلمني طريقة سهلة جدا لحفظ القرآن وبالفعل حفظت خمسة أجزاء.

الأغنية الوحيدة التي لحنها لي فريد الأطرش هي "روحي وروحك حبايب" وغنيتها في فيلم "ألمظ" غنيت أيضا في الفيلم اسأل دموع عنيه ـ زفة العروسة ـ نشيد النصر.

عرض الفيلم يوم 14 يناير 1962 وشارك في البطولة حسين رياض وشكري سرحان وحسن فايق وفؤاد المهندس.

** بقية الأفلام أميرة العرب إخراج نيازي مصطفي وشارك في البطولة رشدي اباظة. فؤاد المهندس. محمد عوض. وداد حمدي. وعرض يوم 18 مارس .63

** فيلم صوت الحب إخراج حلمي رفلة بطولة حسن يوسف. عماد حمدي. وعرض 18/4/.1971

** حكايتي مع الزمان إخراج حسن الامام بطولة رشدي اباظة. يوسف وهبي. وسمير صبري. نبيلة عبيد. صلاح نظمي وعرض 31 ديسمبر 1973 كان مساعد المخرج سمير سيف وفيه غنيت وحشتوني ـ حكايتي مع الزمان ـ الفيلم من انتاج محمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ ووحيد فريد "صوت الفن".

** فيلم آه يا ليل يا زمن قصة احسان عبدالقدوس. إخراج علي رضا موسيقي بليغ حمدي بطولة رشدي اباظة. يوسف شعبان. عادل ادهم. سهير الباروني. مريم فخر الدين. يحيي الفخراني. حسن فهمي "والد فريدة فهمي" وعرض 12/12/77 بسينما ديانا.

** آخر الأفلام "ليه يا دنيا" انتاج الماكيير محمد عشوب قصة وإخراج هاني لاشين ألحان محمد سلطان. صلاح الشرنوبي. ابراهيم رأفت. انتصار عبدالفتاح بطولة محمود ياسين. صابرين. صلاح السعدني. عادل محمد عشوب. والممثلان الليبيان يوسف الغرياني ومختار الاسود وعرض في 15 ابريل .1994

ثم كان فيلم "قضية حب" بطولة محمود ياسين وإخراج حسين عمارة وانتاج فؤاد جمجوم ولم يستكمل لسفري للعلاج في مستشفي كليفلاند بأمريكا وفي الحجرة المجاورة كان المنتج يجري عملية قلب مفتوح.

حياتي مسلسل يكسر الدنيا

** والمسرح؟

قمت ببطولة مسرحية واحدة هي تمر حنة عرضت علي مسرح عمر الخيام بالزمالك وكانت بطولتي مع عزت العلايلي وزين العشماوي وإخراج وانتاج جلال الشرقاوي وكان بليغ حمدي يقود الفرقة المسرحية علي الهواء كل ليلة ولم تكن الأغنيات مسجلة. لم أستطع أن أمثلها أكثر من شهرين ثم توقفت لأنها "وقفت حالي".. لا سينما ولا غناء.

** وهل ستكررين تجربة التمثيل السينمائي مرة أخري؟

ربما أقنع محمود ياسين باستكمال تصوير فيلم "قضية حب" أول الشتاء القادم.

** غنيت أمام جمال عبدالناصر وبومدين فهل غنيت امام احد من الزعماء غيرهما؟

غنيت وانا صغيرة امام الحبيب بورقيبة في باريس.. كان يعيش في المنفي في إحدي الفيلات وغنيت امام احمد بن بيللا وحافظ الأسد والملك الحسن الثاني والملك حسين ومعظم الملوك والرؤساء ومنحوني الكثير من الأوسمة والنياشين. تكمل وردة: حياتي كلها مغامرات واثارة ودراما.. حياتي تنفع مسلسل يكسر الدنيا.

** من ترشحين للقيام بدور وردة؟

في الطفولة ارشح الطفلة منة التي مثلت معي في مسلسل آن الأوان للمخرج احمد صقر والدها ضابط بالقوات المسلحة.. هذه الطفلة ستكون سعاد حسني الجديدة عندما تكبر. وفي مرحلة الصبا ارشح للدور آمال ماهر.. وفي سن النضج انغام.

** ومن ترشحين لاخراجه؟

بصراحة كتير جداً ممتازين مثل أحمد صقر - انعام محمد علي - مجدي أبوعميرة - جمال عبدالحميد - المخرج التونسي شوقي الماجري مخرج مسلسل اسمهان.

** كم عدد أغنياتك؟

مش فاكرة الرقم لكن يمكن حوالي 500 أغنية وحوالي 73 ألبوماً.

** أحلي أغنية وطنية؟

وأنا على الربابة بأغني.. ذهبت مع بليغ إلي استوديو 46 بالاذاعة.. أردت ان اشارك المصريين فرحتهم بانتصار 6 أكتوبر .1973

كان المبنى تحت سيطرة القوات المسلحة ومنعونا من الصعود لكنني صممت علي الصعود وتسجيل الأغنية حباً في مصر.

** أحب الأغنيات إلي قلبك؟

"بعمري كله حبيتك" للعبقري محمد عبدالوهاب.. ظللت احفظها وأجري عليها بروفات تسعة أشهر.. "كأنني كنت حامل فيها".

** أغنية لغيرك تمنيت غنائها؟

"أغنية محمد حمزة وبليغ حمدي وعبدالحليم حافظ "أي دمعة حزن لا".

** في رأيك ما أجمل ألحان بليغ؟

أغنية موعود للثلاثي عبدالحليم وحمزة وبليغ.

** هل فعلاً كنت تغارين من عبدالحليم وارسلت بعض البلطجية لافساد حفل أغنية قارئة الفنجان؟

حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يظلمني.. هل أنا أفعل مثل هذه الأعمال الصبيانية؟ لم يحب أحد عبدالحليم مثلما أحببته.. كنت اقرب الناس إليه.. كنت أذهب إلي شقته في الزمالك واختار له البدل والكرافتات التي سيظهر بها في الحفلات المذاعة في التليفزيون فكيف أفسد حفلاته.

عندما كان بليغ يلحن أغنية لحليم ويسهر مع شلة السوء ويتأخر في التلحين كنت استأذن منهم للانصراف واسهر إلي جواره اعد له الشراب والطعام حتي لا يشعر بالكسل وينام.. كنت أجلس بجواره بالعشر ساعات لينتهي من اللحن وكنت أول من يسمعه ويسألني رأيي فيه.. كنت أسعد الناس بنجاح أغنيات عبدالحليم وبليغ وكنت استطيع ان اختار ما اشاء من الألحان لكنني كنت أفضل عبدالحليم علي نفسي فكيف أفسد حفلاته!

** ولماذا تم الطلاق؟

طلبت الطلاق لأن حوله شلة لا تحبه.. تحب مصلحتها.. تشرب وتدخن الحشيش وهو انسان خجول ومجامل وطيب وفنان لن يتكرر كان يجاريهم في الشرب وكم نصحته.. كانت نيران الشيشة تحرق السجاجيد والاطقم.. كان يعيش حياة بوهيمية غير منظم وتحملت الكثير لكن ما لم اتحمله يوم نشرت احدي الصحف مانشيت يقول ان بليغ سيتزوج المطربة الصاعدة "....." التي يتبناها.. هنا شعرت باهانة كرامتي وصممت علي الطلاق.

** متى تزوجت بليغ؟

في سبتمبر 1971 بعد ان عدت إلي القاهرة بتعليمات من الرئيس أنور السادات الذي قابلته في باريس وشكوت له أنني ممنوعة من دخول مصر فأمر بمنحي تأشيرة دخول ثم كان ما لم يخطر لي ببال ان أمر بمنحي الجنسية المصرية وسلمني بنفسه جواز سفر مصري فأخذته في حضني وظللت أبكي من الفرحة وأدعو من قلبي للرئيس السادات الذي فقدت الأمة العربية كلها بموته الكثير وكانت أول أغنية اغنيها بعد عودتي "والله زمان يا مصر".. غنيتها من قلبي بدموع الفرح.

في نفس العام ذهبت إلى فندق شيراتون وقابلت بليغ حمدي وكان معه وجدي الحكيم ومحمد حمزة.. كنا نقف في شرفة الفندق وفاجأني بليغ بقوله "يا وردة أنا بأحبك وعايز أتجوزك لم اتمالك نفسي وأخذته في أحضاني وقلت بجد يا بليغ أنا موافقة"

عن جريدة الجمهورية المصرية- محمود معروف

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات