أطباء : مرض الصرع يمكن الشفاء منه

تم نشره الأربعاء 12 كانون الأوّل / ديسمبر 2012 01:55 مساءً
أطباء : مرض الصرع يمكن الشفاء منه

المدينة نيوز - كانت تتحدث بمنتهى الطلاقة حين تشنجت وطرحت ارضا وانقلبت عيناها فجأة , فسارعت والدتها الى وضع قطعة قماش بين اسنانها حتى لا تؤذي نفسها ..

هي العشرينية فداء التي تصيبها كما تقول والدتها شحنات كهربائية زائدة منذ كانت في العاشرة من عمرها , تغيب عن الوعي لدقائق , ثم تعود وكأن شيئا لم يكن ..

تشعر ام فداء بخجل وخوف من الوصمة الاجتماعية من توصيف ما يصيب ابنتها من نوبات فجائية , فتقول انها شحنات زائدة , فيما هي في حقيقة الامر نوبات ( صرع ) وفقا لاطباء يؤكدون لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) ان الصرع مرض يمكن الشفاء منه اذا انتظم المريض بتناول العلاج اللازم له .

مستشار اول امراض باطنية واعصاب في مستشفى البشير الدكتور مازن الجديد يقول ان عامة الناس يطلقون عليها شحنات كهربائية زائدة هروبا من اسمها الحقيقي والوصمة الاجتماعية التي قد ترافقها , بينما هو في حقيقة الامر مرض الصرع الناتج عن تكون شحنات كهربائية زائدة في الدماغ تصيب احد جانبيه فتتسبب بارتجاج في الاطراف ويبقى الشخص واعيا , لكن اذا اصابت جهتي الدماغ تتشكل دائرة كهربائية كاملة تؤدي الى فقدان الوعي , وتظهر اعراض التشنج و( التزبيد) وانقلاب العيون وفقدان السيطرة على البول .

ويضيف ان نوبة الصرع تستمر من دقيقة الى اربع دقائق , يفقد خلالها المريض قدرته على التنفس ويتحول لونه الى ازرق منوها الى انه لا يمكن لاحد ان يوقف هذه النوبة الا بعد انتهاء مدة الشحنة الكهربائية, ثم يعود المريض للتنفس بشكل اعتيادي , ويدخل في النوم لنحو عشر دقائق يصاحبه صداع حاد وقد لا يتعرف على اقاربه او اصدقائه حين يصحو منها مباشرة .

ولا يوجد احصائية تشير الى اعداد المصابين بهذا المرض في المملكة وفقا للدكتور الجديد رغم ارتفاع اعداد الاصابة به مشيرا الى ان العوامل الوراثية تلعب دورا كبيرا في الاصابة بها بين النساء والرجال والاطفال على حد سواء .

ويلفت الدكتور الجديد الى اعراض ما قبل النوبة , ومنها الشعور بفراغ في المعدة يرتفع تلقائيا للدماغ , وهنالك من يشعر بشعور غريب لا يمكن وصفه , وهنالك من تحدث معه النوبة بلا اي مقدمات .

ويؤكد انه وبالاضافة الى العوامل الوراثية فان اسبابا اخرى قد تكون مسؤولة عن الاصابة بالصرع ومنها الحوادث , الجلطات , النزيف , حالات هبوط الكلى , غيبوبة الكبد , نقص السكر , والاصابة بورم سرطاني في الدماغ .

على ان اسبابا نفسية كما يتابع قد تتسبب بالصرع بحالة اللاوعي , وهنالك من يمثل اصابته بالنوبة اراديا لاسباب نفسية ويكون مطلعا على حالات مماثلة للحصول على تعاطف من المحيط .

ويؤكد ان الشفاء من الصرع ممكن عبر الانتظام بتناول الادوية طيلة فترة المرض , مع التنبه الى خطورة التداخل الدوائي مشيرا الى تعرض المريض لانتكاسة اذا انقطع فجأة عن تناول الدواء وقد ينتهي به الامر على جهاز التنفس الاصطناعي .

ويدعو الدكتور الجديد اسر المصابين بالصرع الى عدم تركهم لوحدهم تحت اي ظرف , وعدم السماح لهم بقيادة السيارات او السباحة او استخدام فرن الغاز او الاستحمام بدون مساعدة احد , لان نوبة الصرع ليس لها وقت محدد , مشيرا الى ان بعضهم يراجعون المستشفى وقد تعرضوا لحروق , فمنهم من يدخنون ويتركون لوحدهم وعندما تنتابهم نوبة الصرع يفقدون الوعي وتتسبب السيجارة بحرق المكان وحرقهم ايضا , كما ان احدهم واثناء قيادته لمركبته تسبب بمقتل عدد من الاشخاص حين تعرض لنوبة صرع افقدته الوعي .

ويشير الى العوامل التي قد تسرع النوبة ومنها الارهاق الجسدي والنفسي واساءة المعاملة , وترك الوجبات الغذائية , وقلة النوم , ومشاهدة التلفاز لساعات طويلة مؤكدا ضرورة ابتعاد مريض الصرع عن شاشة التلفاز لمسافة لا تقل عن ثلاثة امتار .

ويقول ان تعرض مرضى الصرع لشاشات التلفاز او الحاسوب او الهاتف الخلوي لفترات طويلة تؤدي الى وصول ذبذبات كهربائية للدماغ عن طريق عين المصاب فتتسبب بالنوبة .

ويضيف انه وفي حالة اصابة المريض بالنوبة ينبغي على اسرته مساندته ليقف بشكل مائل الى الامام حتى لا يختنق جراء اندفاع لسانه الى الخلف , ومن الضروري وضع قطعة قماش بين اسنانه منعا لايذاء لسانه .

ويلفت الدكتور الجديد هنا الى ان هنالك خلطا لدى البعض من ان الطفل الذي يتمتع بنشاط زائد عن الاعتيادي يعاني من الصرع او عنده شحنات زائدة , لكنه في حقيقة الامر ليس كذلك ويحتاج الى عرضه على طبيب نفسي لعلاجه سلوكيا .

بدوره يؤكد مستشار امراض الدماغ في مستشفى ابن الهيثم الدكتور سمير فرح انه من الممكن اخضاع من يتعرضون لنوبات صرع الى عمليات جراحية لمعالجتهم , لكن في حالات محددة جدا مثل اصابتهم باورام سرطانية او تعرضهم لضربات تسببت بوجود اصابة ما اثرت على اعصاب الدماغ .

ويحذر في هذا السياق البعض ممن يلجأون لعلاج المصابين بالصرع من خلال المشعوذين من الذين يقنعون اهل المريض بان به مسّ من الجن , وهذا اخطر ما يمكن ان يتعرض له هؤلاء المصابون , لانهم قد يكونون عرضة لتناول اعشاب ضارة مشددا على انه لا يمكن لمن يعاني من شحنات كهربائية زائدة ان يعالج بغير الادوية العلمية الخاصة ومؤكدا انه ليس كل حالات فقدان الوعي هي حالة صرع .

ولا ترتبط الاصابة بالمرض بسن معين كما يؤكد الاطباء المتخصصون , فقد اصيبت الخمسينية ام رائد مؤخرا حين داهمتها النوبة على حين غرة دون سابق انذار وهي تخضع الان لعلاج نصحها اطباء بعدم تركه الى حين ثبوت شفائها .

( بترا )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات