نهائي درع الاتحاد لكرة القدم برعاية الامير علي اليوم

تم نشره السبت 01st آب / أغسطس 2009 09:18 صباحاً
نهائي درع الاتحاد لكرة القدم برعاية الامير علي اليوم

المدينة نيوز- يبحث الفيصلي والعربي عند السابعة والنصف مساء اليوم على ستاد الملك عبدالله عن اضافة سطر جديد في صفحة الانجاز عندما يلتقيان في المباراة النهائية لدرع الاتحاد لكرة القدم تحت رعاية سمو الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد.


وعلى ستاد البترا ينظر الوحدات والجزيرة وصيفا المجموعة الاولى والثانية على التوالي الى المنافسة على المركز الثالث عندما يتواجهان عند الخامسة والنصف مساء.


عهد جديد يسعى اليه الفيصلي والعربي من خلال لقب الدرع، ذلك ان الاول غاب عن التتويج منذ فترة ليست بقصيرة وتحديدا من العام (2000)، في حين عجز العربي عن الظفر باللقب خلال نسخاته الـ(27) السابقة، الامر الذي يضاعف من اهمية نيل لقب النسخة الثامنة والعشرين من الدرع والذي قد يجيره الفيصلي الى رصيده للمرة السادسة، او يقبض عليه العربي للمرة الاولى بتاريخه؟


اطماع العربي والفيصلي باللقب برزت مع انطلاق المنافسات، وجاءت البداية متشابهة لكلا الفريقين، حيث اعلن الفيصلي صدارته للمجموعة الاولى بفوز عريض على الكرمل وسار العربي على ذات الطريق بانتصار منحه قمة المجموعة الثانية على حساب اتحاد الرمثا، لتحمل المرحلة الثانية تقارب في النتائج مع اختلاف الظروف بعد تعادل الفيصلي مع الوحدات وتعادل العربي مع الجزيرة.


سار الفيصلي بخطى ثابتة نحو النهائي بانتصارات متتالية في الوقت الذي علق فيه العربي اعلانه بالتأهل حتى الاسبوع الاخير عندما خرج من موقعة الرمثا بسلام وصبت نتيجة الجزيرة وشباب الاردن في صالحه ليمر الى النهائي كأول المجموعة الثانية وبفارق الاهداف والمواجهات المباشرة عن شركاءه في الصدارة.


وبالعودة الى المشهد الختامي لاولى بطولات الموسم، يبدو ان كلا الفريقين يملكان العزيمة والاصرار والفرص ذاتها لخطف الدرع والاحتماء به طوال الموسم سعيا الى باقي الكؤوس والالقاب الموسمية، وبتصريحات واثقة من معقلي العربي والفيصلي يبدو ان النهائي يسير نحو طريق مبهم لن يكشف عن فارسه سوى مع صافرة النهاية.

العودة للواجهة

ظهر الفيصلي بحلة جديدة مع انطلاق الموسم، وبعودة طيوره المهاجرة - حسونة وبهاء وسعد وخميس الذي لم يسجل حظوره بعد للاصابة - يبدو ان الفريق لن يتنازل بسهولة عن اي لقب خلال الموسم، واول الغيث يبدأ بالدرع بحسب ما اشار اليه المدير الفني العراقي ثائر جسام في تصريحات سابقة، كما ان خوض الفريق غمار البطولة بالتشكيل الاساسي يؤكد مساعيه الجادة لتعويض ما فاته في المواسم الماضية على الصعيد المحلي والعودة مجددا الى واجهة المنافسة كسابق عهده.
جمع الفيصلي (13) نقطة من خمسة مباريات في المجموعة الاولى، واعتلى الصدارة بتحقيقه اربع انتصارات وتعادل وحيد ليتربع على القمة بفارق ثلاث نقاط امام الوحدات الذي حل وصيفا، كما سجل الفيصلي حضوره على الصعيد الهجومي والدفاعي من خلال بقاءه الافضل تهديفا بـ(13) هدف، والاميز دفاعيا بهدف وحيد دخل مرماه.
في الجانب الفني، برز الفيصلي بخيارات فنية عديدة وضعته على قمة الهرم في ظل التوليفات المتعددة التي لا يزال جسام يبتكرها حتى الان، حيث ظهر الفريق باكثر من تشكيلة خلال المواجهات الخمس الماضية في اشارة واضحة على امتلاء الدكة بعكس وضع الفريق خلال الموسم الماضي، في حين سجل كل من حسونة والمحترف الزامبي زكريا وابو كشك وبهاء والحناحنة ومطالقة ومبيضين وابو عالية الى جانب اخرين ظهورهم المميز وقدرتهم العالية على مواصلة المشوار حتى النهاية بنجاح بانتظار حسابات المنافس.

زعامة من الشمال
لا شك بان العربي يبحث عن غايات عديدة منذ بداية الموسم الماضي، وهو يسعى لتعزيز اطماعه مع بداية الموسم الحالي من خلال تثبت قدمه كافضل الفرق القادمة من الشمال، وبعد نجاح الفريق في الوصول الى المركز الخامس في الدوري الممتاز للعام الماضي وتقدمه على جميع فرق الشمال، ها هو يقود السفينة ويسجل نفسه كممثل حصري لفرق الشمال في نهائي الدرع.
وصل العربي لصدارة المجموعة الثانية بعد ان جمع ثمانية نقاط من انتصارين وتعادلين مقابل هزيمة واحدة، يستقر الفريق في القمة بفارق الاهداف عن الجزيرة والرمثا وبفارق المواجهات المباشرة مع شباب الاردن مع تساوي الفرق الاربعة بنفس الرصيد النقطي، في حين كان الفريق الى جانب الجزيرة الاقوى هجوما بين فرق المجموعة برصيد (7) اهداف، كما تساوى مع الرمثا من حيث الاقوى دفاعا مع تلقي شباك كل منهما ثلاثة اهداف.
فنيا، يعول العربي على توليفة اظهرت نجاعتها خلال العام الماضي وواصلت تألقها مع بداية الموسم في ظل بعض التعزيزات، حيث يركز المدرب العراقي كاظم خلف على تأمين المواقع الخلفية الى جانب التوازن في البناء الهجومي مع توافر الخيارات القادرة على مباغتت الخصم بتواجد ذيابات ورشيدات ومرجان في الخلف، الذودان واحمد غازي والشهابات والبصول الى جانب البكار والشبول في الامام.

الوحدات والجزيرة .. ترضية
بعيدا عن حسابات المنافسة والالقاب، يدخل الوحدات والجزيرة في صراع على المركز الثالث بغايات التأكد من معالجة الاخطاء والهفوات التي ابعدتهما عن العبور للنهائي.
واذا ما استثني لقاء الوحدات مع اليرموك، فان الاول قدم لقاءات وفق المتوقع والطبيعي بانتصاراته على البقعة والحسين والكرمل الى جانب تعادله مع الفيصلي ليجمع (10) نقاط ويحتل وصافة المجموعة، لكن ذلك لا يلبي طموحات حامل الرباعية التاريخية في الموسم الماضي وهو يفقد اولى القابه مع انطلاق الموسم الجديد، الامر الذي يؤكد مساعي الفريق بقيادة المدرب جمال محمود للظهور بصورة طيبة وانتزاع المركز الثالث.
من جابنه، ظهر الجزيرة بمستوى مبتاين خلال الدور الاول بين فرق مجموعته وحقق فوزين مقابل تعادلين وخسارة ليحتل مركز الوصافة بفارق الاهداف عن العربي المتصدر وبفارق الاهداف ايضا عن الرمثا وشباب الاردن، الامر الذي ينذر بالموار الصعب للفريق خلال الموسم الحالي بانتظار تدارك الاخطاء وتأكيد تصاعد المستوى في مواجهة اليوم.

جوائز البطولة
كان اتحاد كرة القدم حدد القيمة المالية لجوائز البطولة، حيث يحصل البطل على (15) الف دينار، في حين يأخذ الوصيف (10) الاف دينار، فيما ينال صاحبي المركز الثالث والرابع اربعة الاف وثلاثة الاف على التوالي.

(الرأي - محمد العياصرة)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات