جلسات عاصفة في مؤتمر فتح وعباس يأمر حراسه انهاء مشادته الكلامية مع خضر

تم نشره الخميس 06 آب / أغسطس 2009 12:03 مساءً
جلسات عاصفة في مؤتمر فتح وعباس يأمر حراسه انهاء مشادته الكلامية مع خضر

المدينة نيوز- شهد المؤتمر السادس الذي تعقده حركة فتح في بيت لحم بالضفة الغربية، في يومه الثاني، أمس، خلافات عاصفة بسبب إعلان اللجنة المركزية عدم تقديم تقرير إداري مكتوب لتتم مناقشته، وأنها ستكتفي بتقديم تقرير شفوي.

وقالت مصادر في الحركة لـ«الشرق الأوسط»: إن الخلاف تفجر، فحاول أعضاء باللجنة المركزية شرح الموقف، إلا أن غضب أعضاء المؤتمر أجبرهم على ترك المنصة، مما استدعى حضور الرئيس، محمود عباس، شخصيا، على وجه السرعة.

وقال عباس محاولا حسم الجدل بشأن تقرير اللجنة المركزية، أن خطابه في افتتاح المؤتمر هو التقرير. لكن هذا لم يعجب بعض أعضاء المؤتمر، وبينهم حسام خضر، القيادي المعروف في «فتح»، الذي حاول مقاطعة عباس، مما استفزه ثم أمر بإسكاته، فاشتبك معه كلاميا، وأمر حراسه بالتدخل.

كما لجأ الرئيس عباس بالايعاز الى امن المؤتمر للقيام باخراج  كل من لا يلتزم بأعراف واصول طلب الحديث وعدم المقاطعة ما اثار رضى البعض وغضب البعض واندهاش البعض الاخر .

وتعقيبا على ذلك قال الناطق بإسم مؤتمر حركة "فتح" نبيل عمرو ( هذه فتح لا يوجد اتفاق كامل على كل القضايا).!

واضاف عمرو إن النقاشات في الجلسة الصباحية للمؤتمر كانت "عاصفة" وشهدت خلافات، لكنه أكد أن الأجواء العامة توافقية، مشدداً على أن الخيار الجوهري للحركة في هذه المرحلة هو خيار المفاوضات.

ورفض التعليقات الإسرائيلية على ما يدور في المؤتمر، مؤكداً أنه مؤتمر "فتح" ولا يخضع لأي جهة.

وقال عمرو في مؤتمر صحافي في بيت لحم بعد انتهاء الجلسة الصباحية في اليوم الثاني للمؤتمر، ان "جو الجلسة كان عاصفاً وكان من المفترض ان تقدم فيه اللجنة المركزية تقريرها ولكن ذلك لم يحدث".

وأوضح أن النقاش كان "عاصفاً" بشأن تشكيل اللجان والعضوية ورئاسة المؤتمر، مشيراً إلى وجود اتجاه لاعتماد خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء كتقرير عن اللجنة المركزية وهناك نقاش سيستأنف بشأن ذلك.

وقال عمرو إن الجلسة رفعت وسيتوزّع أعضاء المؤتمر على اللجان، معلناً أنه "لا يوجد سقف زمني للمؤتمر وسيستمر حتى إنهاء أعماله وهو غير ملزم بأي وقت أعلن في السابق" في إشارة إلى ما كان أعلن سابقاً أن المؤتمر سيستمر ثلاثة أيام.

قادة "فتح" بغزة  يلوحون بالتصعيد..

من جهتها، طالبت قيادة حركة "فتح" في قطاع غزة المؤتمر ،  بمراعاة ظروف "فتح" في القطاع، خلال آلية الانتخابات والترشح لعضوية اللجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة وإعطاء مهلة لذلك تصل إلى شهر لترتيب الأمر.

ولوح قياديو الحركة بالقطاع بخطوات تصعيدية قد يتخذونها ما لم تتم الاستجابة لمطالبهم، منتقدين في الوقت ذاته ما اعتبروه عدم اكتراث أطر الحركة وقادتها بأوضاع "فتح" في القطاع، متحدثين عن "غصة" يشعرون بها جراء ذلك.

جاء ذلك في أعقاب اجتماع عقدته اللجنة القيادية لحركة "فتح" في غزة بمن فيهم أمناء سر الأقاليم الثلاثاء، تم خلاله مناقشة الحلول المناسبة لمشاركة أعضاء المؤتمر الممثلين لقطاع غزة بعد أن منعتهم حركة "حماس" من السفر لعدم الاستجابة لمطالبها بإطلاق سراح معتقليها لدى السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية الذين يناهزون ألف معتقل.

ووجه المجتمعون في غزة رسالة إلى محمد راتب غنيم رئيس اللجنة التحضيرية ورئيس المؤتمر العام وأعضائه، طالبوا فيها بتحديد استحقاق حركة "فتح" في قطاع غزة من الإطارين القياديين (اللجنة المركزية والمجلس الثوري) من قبل المؤتمر وإعطاء مهلة من الوقت لا تزيد على أربعة أسابيع لإجراء الانتخابات بالقطاع بعد اعتماد الآلية من قبلكم لاختيار من يمثلهم في هذه الإطارين الحركيين القياديين.

سيارات فارهة تثير حفيظة التلحميين..!

وفي سياق متصل، شهد المؤتمر  مفارقات تلفت الانظار حيث شهدت الجلسة المغلقة الليلة قبل الماضية تسمية اعضاء المؤتمر، الا ان المفاجأة كانت بأن هناك اعضاء في المؤتمر قدموا من الساحات الخارجية وخاصة اللبنانية ولا يوجد لهم اسماء في قوائم المدعوين.

وكان احتجاج سلطان ابو العنين احد قادة الحركة القادمين من لبنان صارخا وهو يتساءل: كيف يعقل ان يتم اصدار تصاريح لاعضاء المؤتمر من لبنان وادخالهم للاراضي الفلسطينية والحجز لهم في فنادق بيت لحم واسماؤهم غير مدرجة في الكشوفات الرسمية لاعضاء المؤتمر.؟؟

ـ ادارة جلسة المؤتمر اصرت على تسمية جميع اعضاء المؤتمر بالاسم والتأكد من حضورهم خصوصا وانه اكتشف بأن هناك بطاقات مزورة لعضوية المؤتمر يحملها بعض الاشخاص.

ـ كشفت مصادر مشاركة في المؤتمر أن سجالا واسعا شهدته الجلسة المغلقة الليلة قبل الماضية حول العضوية بالمؤتمر والترشح للجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة، فيما أكدت المصادر 'أن استثناء العسكر (أجهزة الأمن) من الترشح زادت حدة البلبلة داخل قاعة المؤتمر'.

ـ اثارت السيارات الفارهة التي يمتلكها اغلب اعضاء المؤتمر من داخل الاراضي الفلسطينية حفيظة الفقراء من ابناء محافظة بيت لحم.

ـ تلفزيون فلسطين واصل بث الاغاني الثورية وصور الرئيس الراحل ياسر عرفات.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات