كتاب اردنيون يرون بمهرجان جرش جسرا للتواصل بين الثقافات الانسانية

تم نشره الأحد 16 حزيران / يونيو 2013 12:05 مساءً
كتاب اردنيون يرون بمهرجان جرش جسرا للتواصل بين الثقافات الانسانية
شعار مهرجان جرش

المدينة نيوز- اعتبر كتاب اردنيون ان برنامج مهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام حافلا بالعديد من صنوف الابداع الانساني في ميادين الادب والفنون المسرحية والاشتغالات السمعية البصرية , اضافة الى فرق غنائية تستلهم الموروث وصولا الى اصوات غنائية فردية تجمع بين الحضور الجماهيري والاغنية المغايرة للسائد .

المشرف على ملف الشعر منسق الجانب الثقافي برابطة الكتاب الاردنيين في مهرجان جرش الشاعر هشام عودة قال ان المهرجان هذا العام يشهد مشاركة واسعة , اذ يشارك فيه واحد وستون شاعرا وشاعرة من الاردن ودول عربية وعالمية من بينهم 45 شاعرا اردنيا من اعضاء الرابطة .

واضاف عودة امين سر رابطة الكتاب الاردنيين ان الشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد والشاعر الفلسطيني مراد السوداني سيلقيان قصائدهما الوطنية والانسانية في حفل افتتاح المهرجان على مسرح ارتيمس.

وقال مشرف برنامج (بشاير) الكاتب والاعلامي رمزي الغزوي ان بشاير ستسلط الضوء خلال ايام المهرجان على طاقات ومواهب اردنية شابة في حقول متنوعة من الابداع لتذليل الصعوبات التي تعترض بداياتهم كنوع من تطوير وتحسين منجزهم الثقافي والفن في الشعر والقصة والرواية والمسرح والسينما والموسيقى عزفا وغناء .

واضاف ان البرنامج يتيح الفرصة لخمسين شابا وشابة من اصحاب المواهب لتقديم إبداعاتهم على خشبة جراسيا وسيمنحون شهادات مشاركة من قبل المهرجان، وستطبع نتاجاتهم في كتب تحمل عنوان (بشاير جرش).

واوضح الغزوي ان مشاركات هذا العام وصلت الى عشرة شعراء وعشرة قاصين وأربع مسرحيات قصيرة وخمسة أفلام قصيرة وعشرة مواهب غنائية وموسيقية.

وطالب الشاعر طارق مكاوي بأن يقوم المهرجان برعاية ما يقدمه من إبداعات احتضنها في اكثر من دورة على اعتبار انه أفرز العديد من الأصوات اللافتة والتي غدت اسماء لامعة في فضاءات الابداع وتشكل جزءا من الحالة الثقافية في المملكة .

وبين ان قيام المهرجان باصدار سلسلة من الكتب والاصدارات لمبدعين اردنيين وعرب ممن شاركوا في فعالياته بالتعاون مع وزارة الثقافة وامانة عمان الكبرى والمؤسسات الاكاديمية التي تعنى بالثقافة كفيل باثراء قيمة المهرجان وتشكيلة هويته الحضارية .

ورأى الشاعر والاعلامي اسلام سمحان المهرجان بانه من ابرز ملامح الدولة الحضارية ونقطة مضيئة في سجل الوطن خاصة انه يعتبر محطة لنشر الفرح وثقافة التنوير مثلما يمثل منذ انطلاقته وحتى اليوم ملتقى لاهل الفن والادب خصوصا في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة من تحولات صعبة.

وقال سمحان ان اهمية المهرجان عدا الثقافية تكمن ايضا بوصفه ركنا ترفيهيا للمواطنين وللعرب وزوار المملكة حيث يشكل وجهة سياحية بما يتمتع به من سحر وعبق واصالة المكان التاريخي والحضاري.

واكد القاص ابراهيم العامري ان المهرجانات الثقافية بأنواعها كافة تتسم بكونها فضاء واسعا وغنيا لعرض العديد من صنوف الفن والثقافة , كما تسهم في تعزيز الحركة الثقافية والفنية لما تتيحه من تفاعل حقيقي بين صنوف الثقافة والفن لتقدم مشهدا ثقافيا فنيا متنوعا يصل الى اكبر عدد ممكن من المتلقين، تختلط فيها ثقافة وفنون النخبة والترفيهي السهل الممتع والمفيد .

وقال العامري انه بالنظر الى برنامج المهرجان هذا العام فانه يتميز بذلك التنوع والسمة الثقافية المتناغمة مع احوال المنطقة وما تشهده من ازمات سياسية واقتصادية واجتماعية.

واشار الى ان القائمين على المهرجان زادوا من الفعل الثقافي النخبوي مثال : الامسيات الشعرية والندوات الفكرية التي بلغت تسع ندوات اضافة الى معرض الكتاب وعدد من حفلات توقيع الكتب الى جانب برنامج المواهب (بشاير) في دورته الثانية الذي يهتم بابداعات ومواهب الجيل الجديد .

وتمنى القاص محمد مشّه بان تعمل ادارة المهرجان على تسليط الضوء على منجز المبدع الأردني وان تمنحه فرصا متكافئة مع اقرانه من المبدعين العرب والاجانب من ضيوف المهرجان وان يجري تنويع الاسماء المشاركة وعدم اقتصارها على عدد من الكتاب الذين يتكررون في كل دورة .

( بترا )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات