الصحة تتجه لزيادة المساحة المخصصة لمنع التدخين بالمطاعم السياحية 75 %

تم نشره الإثنين 01st تمّوز / يوليو 2013 10:19 مساءً
الصحة تتجه لزيادة المساحة المخصصة لمنع التدخين بالمطاعم السياحية 75 %
الصحة

توقع مدير التوعية والاعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتور مالك حباشنة زيادة المساحة المخصصة لتطبيق قرار منع التدخين في المطاعم السياحية في غضون شهرين الى 75 بالمئة عوضا عن 50 بالمئة النسبة السابقة.

وقال في لقاء مع الصحافيين في الوزارة اليوم الاثنين خصص لكسب تأييدهم لجهودها في مكافحة التدخين "سنعقد اجتماعا مع جمعية المطاعم السياحية لتطبيق الخطة التنفيذية للمنع التدريجي للتدخين في المطاعم السياحية والتي بدأت بتخصص 30 بالمئة من المقاعد لغير المدخنين وزيادة المساحة في شهر ايار من عام 2012 الى نسبة 50 بالمئة ومن ثم رفع النسبة لتصبح 75 بالمئة العام الحالي".

وكانت وزارة الصحة اصدرت قرارا في حزيران من عام 2009 يقضي بمنع التدخين قطعيا في مطاعم الوجبات السريعة واجراء دراسة للتدرج في حظر التدخين خلال سنتين في المطاعم السياحية والفئات الاخرى للمطاعم والفنادق .

حررت وزارة الصحة بحسب الدكتور الحباشنة 40 مخالفة خلال النصف الاول من العام الحالي بحق مطاعم واشخاص ومؤسسات عامة ومحلات تجارية وشركة تبغ ومحطات فضائية واذاعية وحولتهم للمحكمة لمخالفتها قانون الصحة العامة الذي يحظر التدخين في الاماكن العامة.

وقال اصدرنا 70 انذارا اضافة الى 40 مخالفة بحق عدد من الجهات لترويجها دعاية لشركات تبغ او بيع السيجارة الالكترونية وغيرها من الاسباب لمخالفتها قانون الصحة العامة خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي.

واشار الدكتور الحباشنة الى ان مجموع مخالفات التدخين التي حررتها الوزارة بحق المخالفين لقانون الصحة العامة بلغ 414 مخالفة و1076 انذارا من شهر حزيران عام 2010 وحتى نهاية عام 2012.

واوضح ان الوزارة حررت 15 مخالفة وتحويل للمحاكم لأشخاص يدخنون في مستشفى الامير حمزة خلال العام الماضي وانذارات اخرى في مستشفيي جرش والزرقاء .

وخاطبت الوزارة الاسبوع الماضي حسب الحباشنة وزير العدل للتعاون مع الصحة لوضع خطة عمل لمنع التدخين في قصر العدل تطبيقا لقانون الصحة العامة.

ولفت الى ضبط الجمارك 100 ارجيلة الكترونية في المطار و10 سجائر الكترونية وقرار الصحة القاضي بحجزها واتلافها او اعادة تصديرها ومنع دخولها للمملكة.

وأضاف الدكتور حباشنة ان تخفيض اسعار السجائر في الاردن من قبل شركات التبغ شكل ضربة قاسية لجهود مكافحة التدخين بعد ان اصبحت السجائر في متناول ايدي الاطفال تلك الفئة التي اظهرت معظم الدراسات والمسوحات الوطنية ان اغلب المدخنين يبدأون بممارسة عادة التدخين في سن 10 -15 عاما.

وقال لا يوجد لدى وزارة المالية ما يمنع شركات التبغ من تخفيض اسعار منتجاتها في حين يحق لها رفع قيمة الضريبة اذ ان تخفيض اسعار التبغ قرار لم توافق عليه الحكومة لكن سمحت به خاصة انه لا يوجد قانون او نظام يمنع التخفيض في الاسعار ".

وتعتزم الوزارة بدعم من منظمة الصحة العالمية خلال الفترة المقبلة الى عقد ورشة عمل متخصصة بمشاركة وزارة المالية ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات والجهات المعنية للاطلاع على 6 تجارب لدول اوروبية تحافظ على دخل الدولة من الضرائب وتراعي دخل المواطن وتساهم في الحد من التدخين .

"بترا"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات