شبكة " سند " تنظم دورة متخصصة في إربيل

تم نشره الإثنين 09 أيلول / سبتمبر 2013 03:41 مساءً
شبكة " سند " تنظم دورة متخصصة في إربيل

المدينة نيوز:- إفتتح مركز حماية وحرية الصحفيين بالشراكة مع نقابة صحفيي كوردستان والتنسيق مع الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين في محافظة أربيل ورشة عمل متخصصة تحت عنوان "رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام". وتأتي هذه الورشة وهي الخامسة من نوعها والتي ينظمها المركز في سياق أعمال شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند" وهي شبكة إقليمية تهدف إلى الحد من الانتهاكات الواقعة على الإعلام.

وألقى الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور كلمة في حفل افتتاح الورشة قال فيها "نحن سعداء بالعمل في إربيل بشراكة مع نقابة صحفيي كردستان على آليات رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على الإعلام في العراق".

وأضاف منصور "إن هذه الورشة التدريبية باكورة عمل مستقبلي لمأسسة الجهود التي تبذل لدعم حرية التعبير والإعلام"، مؤكداً أن "ترسيخ الحريات الصحفية خطوة على طريق بناء الديمقراطية".

وأوضح منصور أن شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند"، والتي يديرها المركز تعمل على التوسع في تأسيس فرق وطنية للرصد والتوثيق لبناء منهجيات إحترافية تصون الحريات وتحد من الانتهاكات، وفي هذا السياق تأتي هذه الورشة".

وبين أن الانتهاكات ضد الإعلاميين في العراق مستمرة، مشيبراً إلى أن الانتهاكات لا تقتصر على الاغتيالات والاعتداءات بالضرب والاختطاف والتهديد فقط، مطالباً بالاهتمام برصد الانتهاكات الأخرى مثل حجب المععلومات، منع التغطية، قرصنة المواقع الإلكترونية، والتشويش على البث التلفزيوني والإذاعي.

وأعرب منصور عن أمله بأن تتكلل هذه الورشة بتأسيس فرق وطنية للرصد والتوثيق بمنهج جديد يعتمد على مقاربة حقوقية ويستند إلى مقابلة الضحايا وجمع الأدلة من أجل ملاحقة المنتهكين حتى لا يفلتوا من العقاب.

من جهته قال نقيب نقابة صحفيي كردستان الزميل آزاد الشيخ أن نقابة صحفيي كردستان تنشر منذ سنوات تقريرها الفصلي والسنوي حول الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون في كردستان العراق وتضعه أمام الرأي العام في الداخل والخارج.

وأشار الشيخ إلى أن قضية حرية الرأي وتوثيق الانتهاكات بحق الصحفيين موضوع مهم، وأن هذه العملية كانت غير منهجية وطوعية وتحتاج الآن إلى الحرفية والتنظيم بشكل مؤسسي ومتماسك. وتابع الشيخ "بعد توقيع بروتوكول التعاون المشترك لغرض التنسيق في مجال توثيق الانتهاكات بين نقابة صحفيي كردستان ومركز حماية وحرية الصحفيين في عمان وخاصة فيما يتعلق بالانتهاكات التي تقع على الصحفيين في إقليم كردستان العراق، نُظمت هذه الورشة في إربيل عاصمة إقليم كردستان لأعضاء اللجنة الرئيسية للدفاع عن حقوق الصحفيين في النقابة وبحضور أكثرية سكرتاريا فروع النقابة ومكاتبها، إضافة إلى عدد من الصحفيين الناشطين في الدفاع عن حقوق الصحفيين في بغداد والبصرة ومناطق أخرى من العراق.

وأعرب الشيخ عن أمنياته في استمرار التعاون المشترك مستقبلاً وأن يستفيد المشاركون في هذه الورشة الاستفادة القصوى. وكانت شبكة "سند" قد بدأت أعمالها عام 2012 بتنفيذ برنامج رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على الإعلام "عين" الذي يسعى إلى تكوين فرق وطنية لرصد الانتهاكات وتوثيقها في الدول العربية، حيث عمل هذا البرنامج عام 2012 في ثلاث دول هي الأردن ومصر وتونس، وتوسع في العام 2013 لتأسيس فريق وطني في اليمن، فيما يهدف للتوسع تدريجياً في دول عربي أخرى.

ويشارك في الورشة التي تستمر مدة ثلاثة أيام في الفترة من 9 ولغاية 11 سبتمبر/ أيلول الجاري نحو 20 صحفياً وصحفية من مؤسسات إعلامية عراقية تشمل عدداً من المدن والمحافظات العراقية. ويشرف على التدريب كل من المستشار الحقوقي لشبكة "سند" الدكتور محمد الموسى إلى جانب الخبير في التشريعات الإعلامية المحامي إيهاب سلام من مصر.

وسيتلقى المشاركون تدريبات على الرصد والتوثيق وتقصي الحقائق في انتهاكات الحريات الإعلامية وحقوق الإعلاميين ومصادر جمع المعلومات وإعداد التقارير إلى جانب تدريبات نظرية في الآليات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وحماية حقوق الإعلاميين والحريات الإعلامية .

جدير بالذكر أن شبكة "سند" أصدرت تقريرها الأول حول حالة الحريات الإعلامية في العالم العربي تحت عنوان "حرية تحت الهراوات" ضمن فعاليات ملتقى المدافعين عن الحريات الإعلامية الثاني والذي نظمه المركز في مايو الماضي بفندق الرويال عمان وشارك به نحو 250 إعلامياً وناشطاً من مختلف أنحاء العالم في الدفاع عن حرية الإعلام والرأي والتعبير وحقوق الإنسان.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات